بحث عن تركيب الخلية ووظائفها

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 28 أكتوبر 2020 , 10:10
بحث عن تركيب الخلية ووظائفها

بحث عن تركيب الخلية ووظائفها هو بحث يمكن من خلاله إلقاء الضوء على تفاصيل مكونات وتركيبة الخلية، بالإضافة إلى وظيفة كل جزء منها، وبيان لأهم أنواع الخلايا الموجودة في جسم الكائن الحي ووظائفها، وهذا ما سنناقشه لاحقًا في هذا المقال بالتفصيل.

مفهوم الخلية 

الخلية هي الوحدة الأساسية في تكوين الكائن الحي، وقد يكون هناك كائنات حية تتكون من خلية واحدة فقط مثل البكتيريا أو الخميرة، أما البشر والحيوانات الأخرى فتحتوي على خلايا متعددة وأنواع متعددة، وكل نوع له وظيفته الخاصة، وأصغر الخلايا المعروفة حتى يومنا هذا هي خلايا الميكوبلازما وهي خلايا موجودة في البكتيريا الدقيقة، وتتميز الخلايا بأنها قادرة على التجدد بإستمرار، حيث أن الخلايا التي تموت أو الخلايا التالفة تحل محلها خلايا جديدة.[1]

بحث عن تركيب الخلية ووظائفها

مقدمة: اكتشفت الخلايا للمرة الأولى في عام 1665 م على يد العالم روبيرت هوك، وعند التفكر في مدى تعقيد جسم الإنسان فليس من المستغرب وجود مئات الأنواع المختلفة من الخلايا، حيث يوجد العديد من الخلايا في جسم الإنسان ومنها الخلايا الجذعية، والخلايا العضلية، والخلايا الدهنية، والخلايا العصبية، وغيرها الكثير؛ وكل هذه الخلايا تشترك في نفس التركيب تقريبًا، ففي هذا البحث سيتم التطرق لتركيب الخلية ووظائفها. 

العرض: تتكون الخلية من عدة من التركيبات، حيث لكل تركيب وظيفة محددة، وفيما يأتي أهم هذه المكونات مع وظيفة كل مكون :

  • يحيط بالخلية غشاء بلازمي، والذي يشكل حاجز يسمح للمواد الغذائية بالدخول إلى الخلية، سواء بالإنتشار البسيط، أو الخاصية الاسموزية أو الانتشار الميسر؛ وتتكون الخلية من مجموعة من العضيات (الأعضاء) ويحيط بكل عضو غشاء بلازمي منفصل.
  • وتحتوي الخلية أيضًا على النواة التي تحتوي على المعلومات الجينية اللازمة لنمو الخلايا وتكاثرها، كما وتحتوي كل خلية على نواة واحدة فقط.
  • تحتوي الخلية على الميتوكوندريا وتتمثل وظيفة الميتوكوندريا بأنها المسؤولة عن معاملات الطاقة اللازمة لبقاء الخلية.
  •  تحتوي الخلية على جسيمات الحالة والتي تهضم المواد الغير مرغوب فيها داخل الخلية.
  • وتحتوي الخلية أيضًا على الشبكة الإندوبلازمية، والتي تقوم بعملية التنظيم الداخلي في الخلية من خلال تنظيم الجزيئات المختارة، ثم معالجتها وفرزها وتوجيهها إلى مواقعها الصحيحة.   
  • وتتكون الخلية أيضًا من عصارة خلوية، توفر للخلايا آلية الحركة.
  • وتتكون الخلية أيضًا من هيكل خلوي، والذي يعطي للخلية شكلها وهيكلها.
  • أما بالنسبة للخلايا النباتية فتحتوي على البلاستيدات الخضراء المسؤولة عن عملية البناء الضوئي.

ويقوم الجسم بإنتاج خلايا بإستمرار، ويتم ذلك من خلال ما يسمى بعملية الانقسام، حيث تساعد عملية الانقسام في نمو الكائن الحي وملئ الفجوات التي خلفتها الخلايا الميتة والتالفة، والتي تعرضت للإصابة؛ ومن الأمثلة على الانقسامات، الانقسام المتساوي الذي يحدث في الخلايا الجسدية في الكائنات الحية، والمثال الثاني الانقسام الاختزالي الذي يحدث في الخلايا التناسلية في الكائنات الحية.

خاتمة: وفي النهاية صحيح أن جميع الخلايا تشترك في بعض المكونات، إلا أن أي نوع من الخلايا لن يستطيع القيام بعمل نوع آخر من الخلايا، فمثلًا وظيفة الخلايا العصبية تتمثل بأنها نظام الاتصال في الجسم والتي تقوم بإرسال الرسائل والارشادات العصبية إلى باقي خلايا الجسم، تختلف كليًا عن وظيفة الخلايا العضلية التي تساعد الجسم في الحركة والدعم .[1]

تقرير عن تركيب الخلية ووظائفها

الخلية هي اللبنة الأساسية في بناء الكائن الحي، وتختلف أنواع الخلايا الموجودة  في جسم كل كائن حي لكنها تشترك بأنها تتكون بشكل أساسي من النواة والغشاء البلازمي والسيتوبلازم والشبكة الإندوبلازمية والهيكل الخلوي وجسيم غولجي والميتوكوندريا، والرايبوسومات، وفيما يأتي بيان لأنواع الخلايا وأبرز وظائفها: [2]

خلايا العظام: حيث هناك ثلاثة أنواع أساسية من خلايا العظام وهي:

  • ناقضات العظم: وهي التي تحلل العظم.
  • بانيات العظم: وهي التي تكون العظم الجديد.
  • الخلايا العظمية: تكون محاطة بالعظام وتساعد على التواصل مع عظام الخلايا الأخرى.

خلايا الدم: هناك ثلاثة أنواع أساسية من خلايا الدم وهي:

  • خلايا الدم الحمراء: حيث تحمل هذه الخلايا الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء: هي جزء من جهاز المناعة.
  • الصفائح الدموية: تساعد على تجلط الدم لمنع فقدان الدم بعد الإصابة.

الخلايا العضلية: هي خلايا أنبوبية طويلة، تساعد الخلايا العضلية في الحركة، والدعم وتساعد في حركة الطعام على طول القناة الهضمية.

الخلايا الدهنية: هي المكون الرئيسي في الأنسجة الدهنية، وتحتوي على دهون مخزنة تسمى الدهون الثلاثية والتي يمكن استخدامها كطاقة عند الحاجة.

الخلايا العصبية: هي نظام الاتصال في الجسم.

الخلايا الجذعية: هي خلايا لم تحدد بما ستصبح عليه لاحقًا، حيث يتطور البعض ليصبح نوعًا معينًا من الخلايا، وينقسم البعض الآخر لإنتاج المزيد من الخلايا الجذعية، وتوجد الخلايا الجذعية في كل من الجنين وبعض الأنسجة مثل نخاع العظم. 

وختامًا بحث عن تركيب الخلية ووظائفها ، مفهوم الخلية، وتقرير عن تركيب الخلية ووظائفها، بالإضافة إلى وظائف كل نوع من أنواع الخلية المختلفة هي العناوين المهمة التي نوقشت في هذه المقالة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Cell , 28/10/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , What is a cell? , 28/10/2020
768 مشاهدة