بداية اجازة عيد الفطر 1442 للموظفين في القطاع العام بالسعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 11:04
بداية اجازة عيد الفطر 1442 للموظفين في القطاع العام بالسعودية

تتحدد بداية اجازة عيد الفطر 1442 للموظفين في القطاع العام بالهيئات والوزارات والجهات العامة في المملكة طبقًا لما تنص عليه لائحة الإجازات فهي المرجع الرسمي لكافة الإجازات بأنواعها المختلفة للموظف الحكومي خلال مدة خدمته في الجهة التي يعمل بها، واجازة عيد الفطر المبارك من الإجازات التي ينتظرها الموظفون من العام للعام للحصول على راحة من العمل واستغلال الفرصة لزيارة الأهل والأقارب والاستمتاع بالإجازة.

عيد الفطر المبارك

يبدأ عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان، وهو أحد العيدين اللذين يحتفل بهما المسلمون في العام، وفيه يحتفلون بأن منّ الله تعالى عليهم بإنهاء عبادة الصوم في الشهر الكريم، وقد احتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك للمرة الأولى في السنة الثانية من الهجرة، وهي السنة التي فُرض فيها صيام شهر رمضان المبارك، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمون بأن يبتهجوا في هذا اليوم، ويصلوا أقاربهم، ويبتعدوا عن الهم والحزن، كما أن الله تعالى قد حرّم الصيام في يوم العيد وذلك لأن تلك الأيام هي أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى. والاحتفال بعيد الفطر المبارك له العديد من الطقوس التي تعمل على تقوية الروابط بين أفراد المجتمع وإدخال السرور والبِشر على الجميع من خلال صدقة الفطر التي يُخرجها كل مسلم لديه قوت يومه سواء كان صغيرًا أو كبيرًا رجلًا أو أنثى، وذلك من أجل الشعور بالفقراء الذين لا يملكون من متاع الدنيا شيئًا وجعلهم يفرحون ويشعرون بمقدم العيد.

شاهد أيضًا: موعد عيد الفطر 2021

بداية اجازة عيد الفطر 1442 للموظفين

تنص لائحة الإجازات التابعة لنظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، وهي اللائحة الخاصة بتنظيم الإجازات للموظفين العاملين بالقطاعات العامة للدولة والمشمولين بنظام الخدمة المدنية، وطبقًا للمادة الرابعة من اللائحة التي نظّمت إجازة عيد الفطر المبارك فإن الموظفين يحصلون عليها منذ يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال، وطبقًا للائحة فإن إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع العام من المقرر لها أن تبدأ مع نهاية دوام يوم الخميس الرابع والعشرين من رمضان 1442 الموافق لنهاية دوام يوم السادس من مايو 2021، وتبدأ الإجازة فعليًا من يوم الجمعة التالي له، وتستمر إلى ما بعد نهاية عيد الفطر المبارك. ويتوقع بعض العاملين بالقطاعات الحكومية أن تمنح وزارة الموارد البشرية للعاملين في قطاعات الدولة العامة إجازة يوم الخميس بديلًا عن يوم الجمعة، ولكن لم يتم بعد تأكيد هذا الأمر بشكل رسمي، ونحن بانتظار الإعلان الرسمي عن موعد الإجازة الذي يتم الإعلان عنه في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك.

عودة الموظفين بعد عيد الفطر 1442

تنص اللائحة الخاصة بالإجازات على المواعيد المقررة لبدء وانتهاء الإجازات الرسمية، وهي في المملكة العربية السعودية ثلاث مناسبات على مدار العام: عيدي الفطر والأضحى واليوم الوطني للمملكة، وأما عن إجازة عيد الفطر -كما أسلفنا- فهي تبدأ من يوم 25 رمضان، وتستمر حتى يوم الخامس من شوال، على أن يعود الموظفون لمباشرة أعمالهم يوم السادس من شوال. وحول عودة الموظفين لمباشرة أعمالهم بعد عيد الفطر 1442 فإن يوم السادس من شوال سيوافق يوم الثلاثاء 18 مايو 2021 ميلادي.

شاهد أيضًا: كم باقي على عيد الفطر 2021

إجازة عيد الفطر 1442 للقطاع الخاص

تختلف إجازة عيد الفطر المبارك في القطاع الخاص عن القطاع العام، ويتم تحديدها في كل منشأة طبقًا لظروف العمل بها، وما تتطلّبه ضرورات العمل، فيمكن أن يُداوم العمال في بعض القطاعات بأيام العيد، على أن تلتزم المؤسسة إما بتعويضهم ماليًا عن أيام العمل، أو أن يتم منحهم إجازة بديلة عن أيام عيد الفطر، وقد جرى العمل في السعودية على أن يتم منح العاملين بالقطاع الخاص إجازة عيد الفطر المبارك في اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، سواء كان أول أيام عيد الفطر أو المتمم لشهر رمضان، ويعود الموظفون إلى عملهم في الموعد الذي تحدده المؤسسة العاملين بها.

شاهد أيضًا: متى اجازة رمضان 2021 في السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على بداية اجازة عيد الفطر 1442 للموظفين في القطاع العام طبقًا للائحة الإجازات التابعة لنظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية. كما تعرفنا على مواعيد مباشرة العمل بعد انتهاء الإجازة طبقًا لللائحة.

900 مشاهدة