إجازة عيد الفطر 1442 الخدمة المدنية والمدارس والقطاع الخاص

إجازة عيد الفطر 1442 الخدمة المدنية

تم تنظيم إجازة عيد الفطر 1442 الخدمة المدنية من خلال اللائحة التنفيذية التي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء السعودي، وهي تعمل على تنظيم كافة الأحكام المتعلقة بالإجازات التي يحصل عليها الموظف خلال مدة خدمته في الوظيفة التي يعمل بها سواء الإجازات العادية أو الاستثنائية أو العطل الأسبوعية أو السنوية وغيرها.

لائحة الإجازات الخدمة المدنية

تعد لائحة الإجازات أحد اللوائح التنظيمية المتعلقة بنظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية وقد صدرت اللائحة بقرار من مجلس الخدمة المدنية في السادس عشر من صفر لعام 1426 هجري، وهي تضم أنواع الإجازات التي يحصل عليها الموظف العامل في القطاعات والهيئات الحكومية الخاضعة لنظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، حيث تشمل اللائحة تفصيل أحكام كل مما يلي: [1]

  • الإجازة العادية ومددها.
  • ضم الإجازات العادية إلى بعضها.
  • الإجازة العادية للعاملين في الوظائف التعليمية.
  • إجازة اليوم الوطني للمملكة.
  • التعويض عن الإجازات العادية عند انتهاء خدمة الموظف.
  • جواز احتساب مدة السجن الذي لا يستوجب الفصل من الإجازة العادية.
  • إجازة عيد الفطر.
  • إجازة عيد الأضحى.
  • المدد التي لا يتم احتسابها ضمن الإجازة العادية.
  • أحكام الإجازة الاضطرارية.
  • أحكام الإجازة المرضية.
  • الإجازات الاستثنائية.
  • إجازات الوضع.
  • إجازات الرياضيين.
  • إجازات الأدباء.
  • أحكام الدوام في العطل الرسمية.
  • حسم أيام الغياب من رصيد إجازات الموظف.

إجازة عيد الفطر 1442 الخدمة المدنية

تنظم لائحة الإجازات في الخدمة المدنية إجازة عيد الفطر المبارك لكافة العاملين في الدولة والخاضعين لأحكام نظام الخدمة المدنية في المادة الرابعة فقرة (جـ) حيث نصت تلك الفقرة على أن عطلة عيد الفطر تبدأ من يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال على أن يعود الموظفون إلى مباشرة أعمالهم في يوم السادس من شوال. وحتى الآن لم تُعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الموعد المقرر لبدء إجازة عيد الفطر.

وطبقًا للائحة فيتم منح العاملين إجازة بدءًا يوم الجمعة الخامس والعشرين من رمضان 1442 الموافق ليوم السابع من مايو لعام 2021 ميلادي طبقًا للحسابات الفلكية، على أن يباشر الموظفون أعمالهم في يوم الثلاثاء السادس من شوال 1442 الموافق للثامن عشر من مايو 2021. أي أن إجازة عيد الفطر تستمر أحد عشر يومًا. وقد تقوم الوزارة بمنح الموظفين يوم الخميس السابق ليوم الجمعة 25 إجازة رسمية بدلًا عن يوم الجمعة، ولكن هذا الأمر لم يتم تأكيده بعد طبقًا للبيانات الرسمية التي تصدر عن الوزارة.

كم باقي على إجازة عيد الفطر 1442

طبقًا لما قررته اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية المختصة بالإجازات للموظفين الخاضعين لهذا النظام في الدولة، وطبقًا للحسابات الفلكية التي اعتمدتها الجهات العلمية، فإن الموعد المقرر لبدء إجازة عيد الفطر لموظفي القطاع الخاص هو يوم 25 رمضان 1442 الموافق 07 مايو 2021 ، وتستمر الإجازة لمدة 11 يومًا لحين العودة للعمل. ويُرجى العلم بأن هذه المواعيد قد تتقدم يوم أو تتأخر يوم طبقًا للرؤية الشرعية التي قد تخالف الحسابات الفلكية في بعض الأحيان وطبقًا لما تُعلن عنه الجهات الرسمية من تعاميم. ومن خلال العد التنازلي التالي يمكن التعرف على عدد الأيام المتبقية حتى بدء أجازة عيد الفطر المبارك لعام 1442/2021 :

إجازة عيد الفطر المبارك 1442 - 2021

إجازة عيد الفطر في المدارس

تقوم وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بوضع الخطة الدراسية التي يسير عليها العام الدراسي، من حيث مواعيد بدء الدراسة وانتهاءها، ومواعيد الاختبارات سواء للفصل الدراسي الأول أو الثاني، ومواعيد الإجازات الرسمية التي يحصل الطلاب على إجازة فيها، ومن بين تلك الإجازات الرسمية إجازة عيد الفطر المبارك. وبحسب التقويم الدراسي لعام 1442/2021 فإن بداية إجازة عيد الفطر في المدارس تبدأ من يوم السابع عشر من رمضان 2021 الموافق ليوم الثامن والعشرين من شهر أبريل 2021 على أن تتم العودة للدراسة مرة أخرى في يوم السادس من شوال لعام 1442 الموافق السابع عشر من شهر مايو 2021 ميلادي.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

تختلف إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية عن إجازة العاملين بالقطاع الخاص، حيث تبدأ الإجازة من اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من رمضان، سواء وافق هذا اليوم المتمم لشهر رمضان أو أول أيام عيد الفطر المبارك، على أن تستمر الإجازة لمدة 4 أيام من تاريخ بدأها. وطبقًا للحسابات الفلكية؛فمن المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الخاص بدءًا من يوم الأربعاء الثلاثين من شهر رمضان المبارك الموافق للثاني عشر من مايو 2021 . ويعود العاملون إلى مباشرة مهام أعمالهم في يوم الأحد الرابع من شوال 1442 الموافق 16 مايو 2021.

شاهد أيضًا: كم باقي على عيد الفطر 2021

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجازة عيد الفطر 1442 الخدمة المدنية كما تعرفنا على مواعيد الإجازة المقررة للمدارس في المملكة، وكذلك إجازة العاملين في القطاع الخاص.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , لائحة الاجازات , 11/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *