اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يُسمّى أيضاً باليوم الوطني لتوحيد المملكة، هو يوم تاريخيّ، جرى فيه توحيد المملكة العربيّة السعوديّة، وأرسى أركانها الملك الراحل والمؤسّس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود لتغدو واحدة من أهمّ ممالك العالم في صنع القرار، ورقماً صعباً بين أكبر عشرين اقتصاداً على مستوى العالم، والأقوى في الشّرق الأوسط.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية بتاريخ 23 أيلول/ سبتمبر عام 1932 ويعدّ تاريخاً محفوراً في ذاكرة السعوديين لا يمكن أن يُنسى، كونه يعود إلى المرسوم الملكيّ الشهير الذي أُصدر بأمر من العاهل السعودي عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وحمل رقم 2716، والذي بموجبه قد وحّد المناطق السعوديّة التي كانت مجزّأة، وهي: مملكة الحجاز، وجدّة، وجنوب نجد، وسدير، والوشم، والقسيم، والإحساء، وعسير، وحائل، وجازان، وقد وحّدهم تحت لواء مملكة واحدة حملت اسم المملكة العربية السعودية، نسبة لمؤسّسها، بعد أن كان اسمها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، ويحتفل فيه السعوديون تحت مُسمّى بات شعاراً وهو (همّة حتّى القمّة).[1]

إنجازات ملوك السعودية

تعاقب على عرش المملكة العربيّة السعوديّة ملوك أحبّوها، فأخلصوا لها:

  • وقد لقّب الملك عبد العزيز في عهده إضافة إلى لقب (الإمام) بعددٍ من الألقاب، أمير نجد ورئيس عشائرها عام 1902 م، وسلطان نجد عام 1921 م، وسلطان نجد وملحقاتها عام 1922 م، وملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها عام 1926 م، وملك الحجاز ونجد وملحقاتها عام 1927 م، وملك المملكة العربية السعوديّة عام 1932 م، وقد أمر في بداية هيكلة المملكة العربيّة السعوديّة بإيلاء اهتمام كبير للحرمين الشريفين وتوسعتهما، وخدمة الحجاج والمعتمرين، وكذلك إنشاء المدارس والمستشفيات، وبناء القُرى، وتأهيل التربة، واستكشاف مياه الري فيها، من أجل دعم الزراعة. [1]
  • ثم كان الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود أوّل من اتّبع هذا النهج وعمل في إطاره حتى ظهرت ملامح التقدّم، وتمّ إنشاء عدد من المؤسّسات والهيئات الأساسيّة في الدولة.
  • في عهد رائد التضامن الإسلامي الذي خلف الملك سعود الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، استمرت الإنجازات، حيث بدأت المملكة العربيّة السعوديّة في عهده بتنفيذ الخطط الخمسيّة الطموحة للتنمية.
  • في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، استمرّ البناء والنموّ لخدمة الوطن والمواطن بشكلٍ خاصّ، والإسلام والمسلمين بشكلٍ عام، كما ارتبطت خطط التنمية ببعضها البعض من أجل تحقيق المزيد من الازدهار والاستقرار.
  • اتّسمت الإنجازات في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بالشموليّة والتكامل لتشكيل عمليّة تنمويّة تامّة، لبناء وطن وقيادة حكيمة وفريدة، تجسّد العديد من الصفات التي كان يتمتع بها، وكان أبرزها تمسّكه بالقرآن الكريم والسّنة النبويّة، وإخلاصه لخدمة وطنه والمواطنين والأمة الإسلاميّة والبشرية جمعاء.
  • في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، شهدت المملكة العربيّة السعوديّة المزيد من الإنجازات التنمويّة العملاقة في جميع أنحاء البلاد، وفي مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم والصحّة والنقل والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة والاقتصاد.
  • تتطلّع المملكة العربيّة السعوديّة لمستقبل أكثر إشراقاً وتميزاً، ومليئاً بالثقة في عنوان المرحلة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي سعى منذ تولّيه للنهوض بالمملكة العربيّة السعوديّة، فعمل على تنويع الأنشطة إن كان على المستوى الإقليمي أم الدولي، مع العديد من الإنجازات في عهده. [1]

معلومات عن اليوم الوطني في السعودية

يتميّز اليوم الوطنيّ للمملكة العربية السعوديّة بعدّة أمور، نوردها فيما يلي:

  • جاء هذا اليوم تتويجاً لـ30 عاماً قضتها المملكة في الكفاح المسلّح بعد سيطرة الملك عبد العزيز آل سعود على الرياض والحجاز.
  • يُقام في اليوم الوطنيّ للمملكة العربية السعودية احتفالاً كبيراً على مدى عدّة أيّام، تنتهي في يوم 23 أيلول/ سبتمبر ذكرى توحيد أراضي المملكة.
  • من الفعاليّات المتّبعة في الاحتفال: إطلاق المفرقعات الناريّة، والمهرجانات، والعروض، والحفلات الغنائيّة، والملتقيات الثقافيّة، وغيرها.
  • في الذكرى الخامسة والسبعين لليوم الوطنيّ للسعوديّة من عام 2005، أعلن تاريخ 23 سبتمبر يوم إجازة رسميّة في المملكة.
  • في الذكرى التاسعة والسبعين لليوم الوطنيّ السعودي، افتتح الملك المغفور له عبدالله بن عبد العزيز جامعة الملك عبدالله للعلوم، وكان ذلك بحضور عددٍ من الزعماء والقادة، العرب منهم والأجانب.
  • في الذكرى الرابعة والثمانين لليوم الوطني السعودي، تمّ في جدّة تدشين أطول سارية علم في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 171 متراً، وقد بلغ طول العلم 49.5 متراً، وبلغ عرضه 33 متراً، كما بلغ وزنه 570 كيلو غراماً، على مساحة تقدّر بحوالي 26 ألف متراً مربّعاً، وتتوسط السارية ميدان خادم الحرمين الشريفين. [2]
  • تُوشّح العديد من المباني والصروح الهامّة في المملكة بالعلم السعودي.
  • الملك فهد بن عبد العزيز هو أكثر الملوك السعوديين والذي احتُفل في عهده باليوم الوطنيّ للمملكة العربيّة السعودية بـ 23 مرّة، ويليه الملك عبد العزيز آل سعود بـ 21 مرّة.
  • يعدّ الملك سلمان بن عبد العزيز هو الملك السّابع الذي يُحيي ذكرى اليوم الوطنيّ في السعوديّة.
  • في عام 2015 صادف العيد الوطني السعودي الـ 85 في يوم عرفة، فكان ذلك للمرّة الأولى في تاريخ قيام المملكة، وكان العيد عيدين.
  • في عام 2020 تمّ إطلاق اختبار في موقع التدوينات القصيرة (تويتر) مدّته 90 دقيقة، وذلك عبر حسابه بمنطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيه معلومات متنوّعة، كاللّحظات التاريخيّة في المملكة، والأطعمة الشعبيّة، والأماكن المميّزة وغير المعروفة، والأخبار الرياضيّة، وقد دعم الخبراء السعوديين هذا الموقع من خلال التلميحات والأفكار حول الموضوعات التي طُرحت، وقام تويتر بإنشاء رمزٍ تعبيريّ للعلم السعوديّ، يظهر عند استخدام إحدى الوسوم المتعلّقة باليوم الوطني السعودي، فحصد الوسم أكثر من 650 ألف تغريدة. [3]
  • شغل اليوم الوطني السعودي عام 2020 محرّك البحث (غوغل) في المملكة، وقد تركّزت معظم المواضيع التي أُجري البحث عنها عن تاريخ السعوديّة وأهمّ الشخصيّات التاريخيّة فيها. [3]

أقوال في اليوم الوطني السعودي

لقد قيل العديد من العبارات الفخريّة والتبريكات في هذا اليوم العظيم بالنسبة للمملكة العربيّة السعوديّة، أختار منها:

  • دائرة المعارف البريطانيّة “بريتانيكا”: “إنّه يمكن القول بأنّ التاريخ السعودي بدأ بشكلٍ صحيح في 23 سبتمبر/ أيلول عام 1932 م، وهو اليوم الذي تمّ فيه بموجب مرسوم ملكيّ، توحيد الحجاز ونجد وملحقاتها، تحت اسم المملكة العربيّة السعوديّة… إنّ التأثير المباشر الرئيسي لهذه الخطوة كان تعزيز وحدة المملكة وتقليص احتماليّة انفصال الحجاز، وأكد الاسم الدور المركزي للعائلة المالكة في إنشاء المملكة“. [2]
  • الدكتور أحمد الفراج: “كلّ يومٍ في هذا الوطن هو يومٌ وطنيّ، اليوم فقط نستذكر التضحيات والبطولات التي قادها الموحّد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، ومعه أجدادنا رحمهم الله لتوحيد ومن ثم بناء هذا الوطن الشامخ، أحبّوا وطنكم وحافظوا عليه ولا تساوموا على أمنه واستقراره”. [2]

جغرافية المملكة العربية السعودية

جغرافية المملكة العربية السعودية تمتدّ المملكة العربية السعوديّة على طول شبه الجزيرة العربية الوسطى، وتبلغ مساحتها ما يُقدر ب 2.250.000 كيلومتر مربع، وتجدر الإشارة إلى عدم الدقة في تحديد حدود المملكة من جهتها الجنوبيّة، وتشتمل المملكة على أكبر صحراء رمليّة بالعالم، وهي صحراء الربع الخالي، ويحد المملكة من الجهة الجنوبيّة اليمن وسلطنة عُمان، ومن الجهة الشرقيّة الإمارات العربيّة المتحدة، ومن الجهة الشماليّة كل من الكويت، والعراق، والأردن، والبحر الأحمر من الجهة الغربيّة، ويُعتبر جبل السودة أعلى مناطق المملكة؛ إذ يصل ارتفاعه إلى 3.133 متر.

أحداث ومناسبات في نفس اليوم

تميّز اليوم الوطني السعودي بعدّة أحداث مميزة منذ تأسيس المملكة العربية السعودية وصولاً إلى الوقت الحاضر، ومنها ما يأتي:

  • افتتح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في اليوم الوطني السعودي التاسع والسبعين عام 2009م جامعة للعلوم والتقنية سُميت باسمه.
  • في عام 2015م تزامن ميعاد اليوم الوطني السعودي الخامس والثمانين مع يوم عرفة من شهر ذي الحجة، وكان هذا الحدث لأول مرة منذ توحيد المملكة العربية السعودية.
  • عام 2005م وضع الملك عبد الله إجازة رسمية للمملكة العربية السعودية ابتداءً من اليوم الوطني السعودي الخامس والسبعين.
  • إطلاق أطول سارية العلم في العالم للاحتفال باليوم الوطني السعودي في عام 2014 في مدينة جدة.

احتفالات اليوم الوطني السعودي

تجلّى مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني السّعودي بعدد واسع من الرّؤى والأفكار، حيث يتفاعل النّاس مع اليوم الوطني وسط مشاعر الفرح التي تبعث على الإيجابيّة، لتجديد روح الانتماء الوطني للمملكة العربيّة السّعوديّة، وفيما يأتي باقة من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي:

  • الاستماع إلى كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وكلمة سمو الأمير محمد بن سلمان للشعب السّعودي، وتلقّي عبارات التهنئة والتبريك من قادة الصف الاول، وقادة الدول الحليفة والشقيقة.
  • الاحتفال بالعفو المُرتقب الي يقوم الملك سلمان بإصدار عن عدد كبير من الغارمين والغارمات، ويقوم أيضًا على منح وسام الملك السعودي لعدد من مستحقيّه في المملكة العربيّة السعوديّة.
  • تتجلّى أبرز مظاهر اليوم الوطني برفع العلم السعودي المكوّن من اللونيين الأبيض والأخضر على كافّة دوائر الدّولة السّعوديّة وعلى السّيارات ومنازل المواطنين، بالإضافة إلى شعارات اليوم الوطني لدورته الحادية والتسعين، (هي لنا دار).
  • تزيين المنازل والشّوارع والسّاحات العامة بصور الملك سلمان بن عبد العزيز وصور ولي العهد محمد بن سلمان وشعارات وهويّة اليوم الوطني.
  • يقوم كثير من المواطنين على ارتداء الملابس التي تحمل صور اليوم الوطني وشعارات المملكة العربيّة السّعودية والتي دائمًا ما يضفي أيضًا عليها اللونين الأبيض والأخضر.
  • مظاهر استخدام المتعلّقات الشّخصية التي تتناول اليوم الوطني السعودي من القبّعات إلى أدوات الزّينة والدّبوس وغيرها من الاكسسوارات التي يتم إعدادها لليوم الوطني.
  • فعاليات ثقافيّة تتم عبر تنظيم ندوات فنيّة وثقافية تتناول ذكرى اليوم الوطني السّعودي وفقرات شعريّة وقصة وغيرها.
  • المهرجانات الغنائيّة العامة التي تقوم على تنظيمها الهيئة العامة للترفيه، وتستقطب عدد من كبار نجوم السّاحة الفنيّة في الوسط العربي، وتلقى رواجًا وحضوريًا شعبيًا واسعًا.
  • اغتنام جملة العروض التي يتم الإعلان عنها احتفالًا باليوم الوطني السعودي عبر عدد كبير من ماركات التجارة والشركات العاملة في السّوق السّعوديّة، حيث تصل التخفيضات إلى نسب مرتفعة جدًا.
  • تقوم الأمهات السّعوديات بإعداد أطباق الطعام والحلويات الخاصّة بمظاهر الفرح في اليوم الوطني بحيث تحمل ألوان العلم السّعودي وشعارات وهويّة اليوم الوطني.
  • تشغيل الأغاني الوطنيّة والأناشيد الحماسية والأشعار التي تحتفي بالمملكة العربيّة السّعوديّة، وتعزّز من فكرة الانتماء والفخر بذلك الانتماء التاريخي.
  • حضور الندوات الثقافيّة عبر الإعلام أو السينما والتي تتناول تاريخ اليوم الوطني السّعودي بمجموعة من الأفلام الوثائقيّة المهمّة، والتي تعرّف المواطن بتاريخ بلاده المجيد.
  • تنظيم العروض والحفلات الشعبية التي تتناول الفنون الخاصة بالفولكلور السّعودي والألعاب الترفيهيّة ضمن أجواء تعمّها الفرحة والسرور، وسط الحشود الجماهيرية الكبيرة.

إجازة اليوم الوطني السعودي

تم إصدار الأمر السامي بإعلان هذا اليوم إجازة رسمية في كافة القطاعات الوطنية، وذلك في عام 2005م ويوافق 1425هـ، وتضمّن نصّ الإعلان أنّه إذا وافق اليوم الوطني يوم الجمعة تكون العطلة يوم الخميس، وإذا وافق السبت تكون العطلة يوم الأحد، وإذا وافق اليوم الوطني يوم أربعاء وكانت عطلة أحد العيدين تبدأ من يوم الجمعة، فإن العطلة تبدأ من بداية إجازة اليوم الوطني وتستمر إلى عطلة العيد، ولمعرفة أيّ الأيام سيوافقها اليوم الوطني السعودي في الأعوام القادمة “من هنا“.

أهمية اليوم الوطني السعودي

يعدّ اليوم الوطني من الأحداث الوطنية المهمة، وتحتفل فيه دول العالم تعبيرًا عن ضرورة الحفاظ على مفاهيم الوحدة والود والسلام والأخوة بين أفراد المجتمع، والتعبير عن حبهم لبعضهم البعض. وإن بعض الدول لديها يوم وطني واحد، والبعض الآخر لديه يومان أو أكثر، وغالبًا ما يكون هذه المناسبات يوم عطلة رسمية لجميع الموظفين في الدولة. بحيث تنبع أهمية هذا اليوم من تذكير الأجيال الجديدة بإنجازات أسلافهم، وحرصهم على غرس القيم الثقافية في نفوس الأجيال الشابة للمضي قدمًا بنفس الخطوات، وتقديم أفضل صورة لهم، كما تظهر أهميتها في التوعية بضرورة الحفاظ على الوحدة الوطني، وتختلف فعاليات اليوم الوطني من دولة إلى أخرى وفق عادات كل دولة؛ حيث تطلق حكومات بعض الدول احتفالات وطنية رسمية ترفع من خلالها الأعلام على كافة المؤسسات الحكومية وتطلب من الأهالي المشاركة فيها. فيما تعلن بعض الدول الأخرى هذا اليوم عطلة رسمية لجميع مؤسسات الدولة سواء كانت عامة أو خاصة.

الهدف من تفعيل اليوم الوطني

إن الهدف من  تفعيل اليوم لوطني في المملكة العربيّة السعودية هو نشر الوعي بين المواطنين السعوديين بأن يعرفوا أهمية المحافظة على الوحدة الوطنية، ففي هذه الوحدة تتمثل قوّة الدولة، وجاءت هذه الوحدة بقرار ملكيّ من الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وكان ذلك في الثالث والعشرين من شهر أيلول في عام 1932م، الواقع في يوم الخميس الموافق الحادي والعشرين من شهر جماد الأول في عام 1351م، وتوحّدت المملكة لتصبح من أقوى الدول في الشرق الأوسط، كما حققت الكثير من الإنجازات على مختلف الأصعدة، بعد أن كانت المملكة السعودية في البداية دولة نامية فقيرة تعاني من انتشار الأمراض والخرافات، وقد تحولت بشكل كامل بعد توحيد الأراضي العربية إلى دولة قوية متقدمة يعيش فيها المواطن السعودي في مستوى مرتفع وينعم بالرفاهية والراحة.

وهكذا نجد أن اليوم الوطنيّ للمملكة العربية السعودية يوم استثنائيّ لمناسبة استثنائيّة، وثمرة عقود من النضال التي انعكست على المملكة بتوحيدها، رخاءً وازدهاراً ونماءً، استهدفت الأرض والإنسان، فانتزعت الرفعة وطاولت العُلى، وكتبت اسمها بصفحات التاريخ والمجد، بتلاحم الشعب خلف قيادته مكرسين شعار (وحدتنا أهم مكاسبنا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *