بكم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية ؟

بكم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية ؟

بكم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية وما هي إجراءات تجديد رخصة القيادة أون لاين في حالة انتهائها، وخاصة لكون إدارة المرور بوزارة الداخلية السعودية توفر العديد من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني من أجل التسهيل على المواطنين والمقيمين.

مخالفة عدم حمل رخصة قيادة

يعتبر القانون السعودي قيادة السيارة في أي وقت بدون حمل رخصة قيادة هي مخالفة صريحة تستوجب توقيع عقوبات على مرتكب تلك المخالفة، وينص القانون السعودي على فرض العقوبات والغرامات على من يرتكب أي مخالفة مرورية قد تودي بحياته أو بحياة الآخرين للخطر.

وتنقسم المخالفات المرورية إلى عدة أقسام في المملكة العربية السعودية، ولكن أغلب المخالفات تستوجب في نظر القانون فرض غرامات مالية رادعة حتى لا يعود الشخص إلى ارتكاب هذه المخالفات من جديد ومن بينهم مخالفة القيادة بدون رخصة أو القيادة برخصة منتهية الصلاحية.

بكم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية؟

بحسب ما ينص عليه قانون المرور السعودي، فإن عقوبة عدم حمل رخصة القيادة تصل إلى نحو 150 ريالاً سعودياً، وذلك كحد أدنى، في حين يصل الحد الأقصى لتلك المخالفة إلى نحو 300 ريال سعودي.

وفي حالة القيادة باستخدام رخصة قيادة منتهية الصلاحية، فإن العقوبة تصل لنحو 300 ريال كحد أدنى و500 ريال كحد أقصى.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد فعلت خدمة الاستعلام عن مخالفات المرور بشكل عام والمسجلة على رخصة القيادة، وذلك من خلال موقع بوابة أبشر الإلكترونية للخدمات الحكومية وذلك على الرابط التالي: “من هنا“.

شاهد أيضًا: طريقة وشروط تجديد استمارة السيارة عبر ابشر

ما هي رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية؟

بسبب وجود غرامات مالية على مخالفات قيادة السيارة برخصة منتهية، بدأت التساؤلات تزداد حول طريقة ورسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية داخل المملكة العربية السعودية.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت بأن رسوم تجديد رخصة القيادة بعد انتهاء مدة صلاحيتها قد جاءت على النحو التالي:

  • في حالة تجديد الرخصة لمدة 5 سنوات، فإن الرسوم تصل لنحو 200 ريال سعودي.
  • وفي حالة تجديد الرخصة لمدة 10 سنوات تبلغ رسوم التجديد نحو 400 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن إجابة تساؤل بكم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية؟، وكذلك تطرقنا للحديث عن رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية في المملكة العربية السعودية.