بنى العباسيون العواصم لتكون مناطق دفاعية داخلية

بنى العباسيون العواصم لتكون مناطق دفاعية داخلية

بنى العباسيون العواصم لتكون مناطق دفاعية داخلية؟ تأسست الدولة العباسية على يد سلالة العباس بن عبد المطلب، أصغر أعمام الرسول محمد (ص)، بعد أن أطاحوا بالدولة الأموية وجعلوا عاصمة دولتهم الكوفة، ومن بعدها الأنبار قبل أن يشيّدوا مدينة بغداد. وفي موقع محتويات، سنجيب على بنى العباسيين العواصم لتكون مناطق دفاعيّة داخليّة. كما سنعرض غيرها من المعلومات.

بنى العباسيون العواصم لتكون مناطق دفاعية داخلية

بنى العباسيون العواصم لتكون مناطق دفاعيّة داخليّة صواب خطأ؟ الإجابة الصحيحة: صواب ففي العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام وهو عصر قوة الدولة العباسية الذهبي. كما وحصن خلفاء الدولة العباسية الثغور الإسلامية المواجهة للبيزنطيين، بعد أن حاصروا القسطنطينة تمهيدًا لفتحها. كما وأقاموا الثغور والقلاع، ومنها: قلعة مرسين، ومرعش، وقلعة المصيصة، وملاطية، وعين زربة والحدث، وزبطرة، وخرشة. [1]

شاهد أيضًا: حصن خلفاء الدولة العباسية الثغور الإسلامية المواجهة للبيزنطيين. صواب خطأ

معلومات عن الدولة العباسية

بعد أن وضحنا ما إذا بنى العباسيّون العواصم لتكون مناطقَ دفاعيّة داخليّة، نعرض فيما يلي، بعض المعلومات عن الدولة العباسية فيما يلي:[1]

  • قامت الدويلات التي انفصلت عن الدولة العباسية في العصر الثاني، بمهمة إضعاف خاصرة الدولة العباسية، مما أسس لزوالها.
  • يُعَدُّ إقليم خراسان مكانًا لانطلاق الدعوة العباسية في آسيا.
  • حاصر العباسيون القسطنطينية التي كانت معقل الروم ثلاث مرات، إلا أن الحصار الثالث والأخير للقسطنطينية كان بعد أن كانت تعاني الثورات والفتن الداخلية.
  • ازدهرت الدولة العباسية وبلغ اتساعها المشرق والمغرب في عهد الخليفة هارون لرشيد.
  • كان إخضاع القسطنطينية من الأحلام والأهداف الكبيرة، التي سعى لبلوغها جميع الخلفاء في الدولتين الأموية، والعباسية. لاسيما بعد أن توسّعت الخلافة العباسية غربًا إلى مشارف الدولة البيزنطية.
  • كما وعمل العباسيون على بناء العواصم وتحصين المناطق الحدودية مع الدولة البيزنطية، وجعلوا قطعات من قوات جيشهم ترابط على الحدود.

بذلك نكون قد عرضنا الإجابة الصحيحة على بنى العباسيون العواصم لتكون مناطق دفاعية داخلية صواب خطأ. كذلك وعرضنا معلومات مختصرة عن الدولة العباسية، التي انطلقت من العراق. لا سيما بعد أن بنى المنصور مدينة بغداد وأصبحت فيما بعد عاصمة البلاد.

المراجع

  1. ^islamstory.com , مختصر قصة الخلافة العباسية , 28/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *