تحدث تغيرات الطقس في طبقة

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 23:09
تحدث تغيرات الطقس في طبقة

تحدث تغيرات الطقس في طبقة ؟، قف بالخارج وانظر لأعلى، ماذا ترى؟ قد ترى سماء زرقاء أو غيوم، قد ترى في الليل نجومًا أو قمرًا، لكن ما لا تراه هو تعقيد غلافنا الجوي، فالغلاف الجوي عبارة عن طبقة واقية من الغازات تحمي كل أشكال الحياة على الأرض، وتحافظ على درجات الحرارة وتحجب أشعة الشمس الضارة، كما يتكون من خمس طبقات مختلفة، ففي أي طبقة تحدث تغيرات الطقس، تابع معنا -عزيزي القارئ- لمعرفة الإجابة.

تحدث تغيرات الطقس في طبقة

يتدفق الغلاف الجوي مثل سائل له رياح ناتجة عن اختلافات في درجات الحرارة ناتجة عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك ضوء الشمس الساقط والمنعكس، حيث تجمع هذه الرياح الرطوبة من المحيطات، وعندما تتشكل السحب في مناطق ذات درجة حرارة وضغط هواء مناسبين، تسقط الرطوبة مرة أخرى إلى الأرض.

يحدث كل هذا النشاط في طبقة التروبوسفير، أدنى مستوى من الغلاف الجوي، إنها المنطقة ذات أعلى تركيز لغازات الغلاف الجوي، كما يتغير الطقس باستمرار ويصعب أحيانًا التنبؤ به، ومع ذلك، توجد خدمات الطقس في جميع أنحاء العالم لتحذير الناس من الظروف الخطرة المرتبطة بحالة الجو.

يمكن أن يتأثر الطقس أيضًا بالاختلافات الشديدة في الارتفاع داخل طبقة التروبوسفير ومستويات أخرى من الغلاف الجوي أيضًا، ومع التقدم في طبقة التروبوسفير، تنخفض درجة الحرارة، مما يؤدي أيضًا إلى تغيير ضغط الهواء وتيارات الرياح.[1]

ما هي طبقة تروبوسفير

يُعرف الغلاف الجوي السفلي بأن جميع الأحوال الجوية تقريبًا تحدث في هذه المنطقة، حيث يبدأ التروبوسفير على سطح الأرض ويمتد من 4 إلى 12 ميلاً (6 إلى 20 كم)، كما يختلف ارتفاع طبقة التروبوسفير من خط الاستواء إلى القطبين، فعند خط الاستواء، يبلغ ارتفاعها حوالي 11-12 ميلاً (18-20 كم)، وعند 50 درجة شمالاً و 50 درجة جنوباً ، و 5 أميال، وعند القطبين أقل بقليل من أربعة أميال.

مع انخفاض كثافة الغازات في هذه الطبقة مع الارتفاع، يصبح الهواء أرق، لذلك، تنخفض درجة الحرارة في طبقة التروبوسفير أيضًا مع الارتفاع استجابةً لذلك، فعندما يرتفع المرء إلى أعلى، تنخفض درجة الحرارة من متوسط ​​حوالي 62 درجة فهرنهايت (17 درجة مئوية) إلى -60 درجة فهرنهايت (-51 درجة مئوية) في التروبوبوز.[2]

شاهد أيضًا: من اهم الغازات التي تحجز اشعة الشمس الضارة هو غاز

في آخر المطاف نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا تحدث تغيرات الطقس في طبقة الذي تحدثنا فيه عن تحدث تغيرات الطقس في طبقة، وأيضًا ما هي طبقة تروبوسفير.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , What Layer of the Atmosphere Is Responsible for Our Weather & Climate? , 01/09/2021
  2. ^ weather.gov , Layers of the Atmosphere , 01/09/2021
22 مشاهدة