تحدث ظاهرة الشفق القطبي في

كتابة ميرنا عيد قره -
تحدث ظاهرة الشفق القطبي في

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في ؟ الشفق القطبي بالانجليزي aurora، على اسم الآلهة اليونانية. كما وتعرف بعدة مسميات ومنها، التي الفجر القطبي، والأضواء القطبية. كذلك وأسماها العالم غاليليو بوراليس، والتي تعني الريح الشمالية، وهي من الظواهر الطبيعية الكونية الرائعة الجمال، التي تحدث ليس فقط في كوكب الأرض، وإنما تم رصدها في عدة كواكب أخرى.

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في طبقة التروبوسفير. نتيجة تفاعل الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض. ولمعرفة اين يقع الشفق القطبي نجد أنه تحدث معظم ظواهر الشفق في كوكب الأرض، في دائرتي العرض 3° -و6°، وخطي الطول 10°- و20° في المناطق القطبية. من الأقطاب المغناطيسية الأرضية. وتبدو أكثر وضوحًا في الليل. كذلك لوحظ الشفق في كل من كوكب المشتري وزحل، فلهما مجالات مغناطيسية تفوق بكثير حجم تلك التي في الأرض. كما أن حزم الإشعاع لهما تنتشر على نطاقات واسعة. بينما رصد الشفق أيضًا على كوكبي أورانوس ونبتون.

شاهد أيضًا: من غروب الشمس الى ان يغيب الشفق الاحمر هو وقت

ماهو الشفق القطبي

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في طبقة التوربوسفير. كما يمكننا تعريف الشفق القطبي، بأنه ظاهرة مضيئة تظهر في طبقة الغلاف الجوي العليا، وتكون على عدة أشكال: إما على شكل أقواس، أو أحجبة، أو شرائط، أو ستائر مضيئة أو حزم، أو بقع تتلألأ في السماء. كما وتعد الأقواس أكثر أشكال الشفق القطبي ثباتًا وحدوثًا. بينما تدوم مشاهدتها لعدة ساعات، دون أن تغيّر من شكلها. بينما تحدث ظاهرة الشفق القطبي بعد مغيب الشمس بحوالي نصف ساعة، وأحيانًا يحدث قبل شروق الشمس. كما أن غالبية الأضواء القطبية تتولد على ارتفاعات تراوح بين 90 – 150 كيلو مترًا تقريبًا. كما ويمكن أن تحدث على ارتفاعات منخفضة بحدود 60 كيلو مترًا. بينما تم رصد بعضها على ارتفاعات عليا وصلت إلى أعلى من 1000 كيلو متر.

شاهد أيضًا: نقطة الأصل في نظام الإحداثيات القطبية ثابتة وتسمى

معلومات عن الشفق

من خلال بحثنا حول اين تحدث ظاهرة الشفق القطبي، نورد فيما يلي بعض المعلومات المختصرة حول هذه الظاهرة الكونية ومجالاتها:

  • تتدرج الوان الشفق القطبي بين ألوان الطيف، إلا أن اللون الأخضر الباهت، هو الأكثر مشاهدةً، والوردي، والأحمر، والأصفر، والأزرق، والبنفسجي بكل تدرجاتها اللونية.
  • تغطي الأشعة الخضراء في ذروة النشاط المغناطيسي معظم السماء القطبية، وتنتهي على شكل قوس منحني أو ذو حدود حمراء متماوجة كالستائر، تتحول بالتدريج إلى بقع منتشرة من الضوء باللون الأبيض، مما يعني انتهاء ظاهرة الشفق القطبي.
  • يرجع الشفق القطبي في تكونه إلى جزيئات تحمل شحنات كهربائية من الشمس وتعرف بـ(الريح الشمسية) تعمل على رفع الغازات المخلخلة في الغلاف الجوي الأعلى فتحدث ظاهرة الشفق القطبي في طبقة التروبوسفير. حيث تتصادم الإلكترونات والبروتونات، بواسطة المجال المغناطيسي للأرض مع ذرات وجزيئات الغازات في الغلاف الجوي. فينتج عنها طاقة.
  • تتولد عن هذه الظاهرة عاصفة مغناطيسية أرضية. كما وقد تتوسع الإهليليجيات الشفقية فتسمح برؤية الشفق من خطوط عرض أدنى.
  • يسمى الشفق في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بالشفق القطبي، أو الأضواء الشمالية. كما ويسمى في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، بالشفق الأسترالي، أو الأضواء الجنوبية.
  • يكمن لها منافع واضرار، ففي الواقع يحذر الخبراء من أن العاصفة الشمسية الناتجة عنه، قد تتسبب بتلف الأجهزة الكهربائية، وشبكات الاتصالات حول العالم، ومن إيجابياتها أن السماء تبدو كلوحة فنية غاية في الروعة، ملهمة للكثير من الفنانين التشكيليين والرسامين، ولا علاقة للشفق القطبي بالإنسان. كما وليس له أي تأثير على حياته.

بذلك نكون قد وضحنا أنه تحدث ظاهرة الشفق القطبي في المناطق الواقعة بالقرب من القطبين. ومن أبرز الدول التي تشهد أجمل وأروع مشاهدة للشفق في العالم: النرويج، وفنلندا، السويد، وجزيرة جرينلاند، وآيسلندا، وألاسكا، إسكتلندا، وكندا.

المراجع

  1. ^ cloudatlas.wmo.int , الشفق القطبي , 27/10/2021
53 مشاهدة