تحذف نون جمع المذكر السالم عند

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 20:06 - آخر تحديث : 9 يونيو 2021 , 20:06
تحذف نون جمع المذكر السالم عند

تحذف نون جمع المذكر السالم عند، كثيرةٌ هي المسائل والقواعد النحوية في اللغة العربية، فإن علم النحو بحر واسع وعميق، لذلك من أراد معرفة هذا العلم، عليه أن يُبحر فيه ويتعمق كثيرًا، وفي هذا المقال سنبيّن لكم متى تحذف نون جمع المذكر السالم.

تحذف نون جمع المذكر السالم عند

تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة تخفيفًا، وجَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالِمِ هو ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين، وسَلِمَ بناء مفرده عند الجمع؛ أي سَلِمَ مفرده من التغيير بزيادة واو مضموم ما قبلها ونون على مفرده في حالة الرفع، أو ياء مكسور ما قبلها ونون، في حالتي النصب والجر، وتكون النون مفتوحة، وإن كان بعض العرب قد نطقوها مكسورة، كما في قول جرير: عَرَفنا جَعفَرًا وبني أبيهِ وأنكرنا زَعانِفَ آخرِينِ، علامة رفع جمع المذكر السالم الواو، وعلامة نصبه وجره الياء. [1]

شاهد أيضًا: بحث عن الاساليب النحوية في اللغة العربية

شروط جمع المذكر السالم

بعد معرفة متى تحذف نون جمع المذكر السالم، يجب معرفة شروط جمع المذكر السالم، وهي: [2]

  • أن يكون الاسم علماً لمذكر عاقل خالياً من تاء التأنيث وغير مركب، فلا يصح جمع، مثل: رجل وغلام ونظائرها، لأنهما ليسا بأعلام بل اسما جنس، فلا نقول: رجلون ولا غلامون.
  • وأن تكون الصفة لمذكر عاقل ليس من باب (أفعل الذي مؤنثه فعلاء)، ولا من باب (فعلان الذي مؤنثه فعلى)، ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، نحو: أعظم وأكبر وأحسن وأفضل، فنقول: أعظمون وأكبرون وأحسنون وأفضلون. نحو: ماهر ماهرون، وعاقل عاقلون، وجالس جالسون.
  • أن تكون خالية من تاء التأنيث مع قبولها، فإن لم تقبلها وجب أن تدل على التفضيل، نحو: ماهر ماهرون، وعاقل عاقلون، وجالس جالسون.

شاهد أيضًا: تعرب الأفعال الخمسة منصوبة إذا سبقت ب

ملحقات جمع المذكر السالم

الملحقات هي الكلمات التي لا يصدق عليها حد أو تعريف الاسم الذي تلحق به، لكونها غير صالحة للتجريد من الزيادة، لأنها لا مفرد من لفظها، وأُلحق بجمع المذكر السالم سبع كلمات وهي: العقود العددية من عشرين إلى تسعين وعالمون وسنون وأرضون وعليون وأهلون وأولو، ومن ذلك ما يأتي: [3]

  • عشرون: نحو قولنا في الرفع: جاء عشرون رجلًا، عشرون فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه ملحق بجمع مذكر سالم، ونون الجمع لا محل لها من الإعراب.
  • عالمون: نحو قولنا في النصب: رأيت عالمين، عالمين مفعول به منصوب بالياء نيابة عن الفتحة لأنه ملحق بجمع مذكر سالم.
  • سنون: نحو قولنا في الجر: مررت بسنين طيبة، سنين اسم مجرور بالياء نيابة عن الكسرة لأنه ملحق بجمع مذكر سالم.
  • أرضون: نحو قولنا في الرفع: هذه أرضون، أرضون خبر مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه ملحق بجمع مذكر سالم.
  • عليون: نحو قولنا في النصب: بلغت عليين، مرتبة المقربين.
  • أهلون: نحو قوله تعالى في الرفع: “شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا”، وفي حالة النصب نحو: بلغت أهلينا السلام، في حالة الجر نحو: مررت بأهلينا وأحبابنا.
  • أولو: نحو قوله تعالى في حالة الرفع: “وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ”، وفي حالة النصب نحو قوله تعالى:” وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الألْبَابِ”.

شاهد أيضًا: من الأسماء الموصولة المشتركة هي

ومن خلال هذا المقال نكون قد وضحّنا أنه تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة تخفيفًا، كما أدرجنا لكم الشروط والملحقات المتعلقة به، وهو بحث مهم لطلاب العلم.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , جمع المذكر السالم , 09-06-2021
  2. ^ alukah.net , الجمع فب اللغة العربية: الأنواع والصياغة والإعراب , 09-06-2021
  3. ^ m.marefa.org , جمع المذكر السالم , 09-06-2021
107 مشاهدة