تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات

تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات

تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات ؟ كثيرًا ما يعاني الطلاب في مادة اللغة العربية، من التفريق بين تاء التأنيث الساكنة، وتاء الفاعل المتحركة، والتاء الأصلية في الكلمات. ومن خلال موقع محتويات، سنجيب على سؤال تحسّنت مستوياتُ الطالباتِ في المدرسة الفاعل في الجملة السّابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات، حيث سنصوّب المعلومة. ونذكر معلومات عن مواضع أنواع التاء.

تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات

تحسنتْ مستوياتُ الطالباتِ في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات وهذه المعلومة بالتأكيد خاطئة، لأنّ التاء في كلمة مستويات، هي علامة جمع المؤنث السالم، وليست تاء الفاعل المتحركة، التي هي ضمير متصل تنوب عن الفاعل الظاهر. هذا من جهة، كما أنّ تاء الفاعل المتحركة، لا تتصل أبدًا بالأسماء؛ وإنما هي فقط تتصل بالفعل الماضي، حيث يكون الحرف الذي ما قبلها ساكنًا. لا سيما أنّها من أسباب بناء الفعل الماضي على السكون من جهةٍ أخرى.

شاهد أيضًا: المعرفه هو اسم يدل على شي معين مثل ابها خالد

نموذج تطبيقي

من خلال موضوعنا تحسّنتْ مستوياتُ الطالباتِ في المدرسةِ الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات. وفي السياق نفسه لتوضيح القاعدة التي ذكرناها سابقًا، لا بدّ أن نعرب العبارة أعلاه لتوضيح الإجابة الصحيحة بشكل تطبيقي. وهي على الشكل التالي:

  • تحسنَتْ: فعل ماضٍ، مبني على الفتحة الظاهرة على آخر، والتاء تاء التأنيث الساكنة. لا محل لها من الإعراب.
  • مستوياتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهي مضاف.
  • الطالباتِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • في: حرف جر.
  • المدرسةِ: اسم مجرور بحرف الجر في، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخر. والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحسنت.

شاهد أيضًا: الجمله التي احتوت على ظرف زمان هي

الضمائر المتصلة

في السياق نفسه حول موضوعنا تحسّنت مستوياتُ الطالباتِ في المدرسةِ الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات، لا بدّ لنا من عرض الضمائر المتصلة. في الواقع أن للضمائر المتصلة بحسب قواعد النحو في اللغة العربية أقسام ثلاث، وهي:

  • ضمائر الرفع المتصلة.
  • ضمائر النصب المتصلة.
  • ضمائر الجرّ المتصلة.

ختامًا، إلى هنا نكون قدّ وضحنا في هذه المقالة أن العبارة التي تحمل عنوان تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات إجابتها خاطئة. كما وبيّنا بأنّ التاء في كلمة مستويات هي جمع مؤنث سالم. وليست ضميرًا متصلًا في محل رفع فاعل، التي تتصل بالفعل الماضي، بحيث تكون فاعلًا له.

المراجع

  1. ^الضمائر المتصلة , learning.aljazeera.net , 07/09/2022