تحميل كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب pdf

كتابة ايات نواورة -
تحميل كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب pdf

تحميل كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب pdf تجدونه هُنا في موقع مُحتويات، الذي يُعدّ بحق من أهم كتب السيرة التي تتناول الحديث عن ثاني الخُلفاء الراشدين الخليفة عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، حيث امتاز بعدله وخصاله وعبارته المشهورة “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا”، ولهذا دعونا نُقدّم لكم ملخص كتاب عندما التقيت عُمر بن الخطاب والرابط الإلكترونيّ لتحميل الكتاب pdf.

عندما التقيت عمر بن الخطاب

كِتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب

هو أحد كتب العلوم الإسلاميّة من تأليف أدهم الشرقاوي، وهو مؤلف باللغة العربية يتناول الحديث عن سيرة الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بحيث يوّضح المواقف الحازمة واللينة التي قادها هذا الخليفة دون أيّ تعارض أو ضعف، وذلك وفق حوار سلِس وشيّق، إذ يتخيّل مؤلف الكتاب (أدهم شرقاوي) نفسه في لقاءٍ مع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ويجري حوار في هذا اللقاء حول مواقف عديدة شهدها وعاشها، ورُبما كان هو أو صحابة آخرون أبطالها، فيتم من خلال هذا الحوار التخيليّ تحليل تلك المواقف في مُحاولة للوصول إلى لُب وجوهر تلك المواقف المتميزة في سيرة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وذلك من خلال تفسير بعض خباياها بطريقة ممنهجة عقلية قريبة إلى الأذهان.[1]

شاهد أيضًا: من صفات الخليفة عمـر بـن الخطـاب

تحميل كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب pdf

يُمكنكم تحميل كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب pdf مُباشرةً عبر رابط التحميل “من هنا، حيث ينقلكم هذا اللينك إلى الكتاب كاملًا بنسخة إلكترونيّة تستطيعون تصفحها وقراءتها أون لاين بكلّ سهولةٍ ويُسر، حيث يحتوي الكتاب على (356) صفحة، تضم في ثناياها حوارًا بلغة عربية فصحى سلسة حول سيرة ثاني الخلفاء الراشدين عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من بداية إسلامه حتّى وفاته.

شاهد أيضًا: لماذا دفع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟

ملخص كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب

يتلخّص كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب في حكاية يقصّها علينا المؤلف أدهم الشرقاوي بطريقة متميزة، يُحاول من خلالها استعراض سيرة الصحابيّ الجليل وثاني الخلفاء الراشدين سيدنا عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- برواية لها حبكة مميزة من خلال طرح بعض الأسئلة التي تؤدي إلى الإجابة عنها لكشف جوانب جديدة من شخصيّة خليفة المُسلمين عُمر بن الخطاب من بداية إسلامه إلى وفاتّه، واختار المؤلف هذا الكِتاب لأنّ هُتافات المظلومين ملأت الأرض في زمان عمر كان العدل مُنتشرًا في كلّ الأرجاء، يطرح الكتاب تساؤلًا في كلّ مرة، هل هُنالك عدالة عمرية في هذا العالم؟ وهل هنالك أحد مثل عمر؟ لتكون الإجابة على ذلك لا أحد مثل عمر، ولا عدالة كعدالة عمر، ويُبحر المؤلف في كتابه هذا بمخيلته عبر حوار بينه وبين عمر، وتطرّق للحديث عن حياته في الزمن الجاهليّ وبفي فترة  الإسلام، وما بعد الإسلام وعن حياته كلّها في الخلافة ونهجه في تسيير أحوال الرعية، ومواقفه مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وصحابته الكرام في أحداثٍ متعددة، كما انتقل الكاتب أيضًا إلى عرض روايته هذه متناولًا فيها موضوعات كثيرة كالشعر، والعاطفة، والمرأة، والعدل، والمساواة، والحكم، وجميعها بهدف أخذ العبرة والعِظة منها، والاقتداء بخليفة المُسلمين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

شاهد أيضًا: لقب الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه

يُعد أدهم الشرقاوي صاحب كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب، وهو كاتب فلسطيني شاب مُتميّز لديه العديد من المؤلفات، حصل على شهادة دبلوم من دار المعلمين من الأونيسكو، وكذلك دبلوم التربية الرياضية من نفس الدار، وشهادة الماجستير في الأدب العربي، وتمكّن من الحصول على إجازة في الأدب العربيّ من الجامعة اللبنانيّة في بيروت، ولعل أبرز ما يُميز هذا الكاتِب هو نشر مؤلفاته باسم مُستعار، وهو قس بن ساعدة، ولديه العديد من المؤلفات المتميزة؛ التي تُعدّ بحق من أفضل الكتب قراءةً ومبيعًا، وهي كالتالي:
  • ليطمئن قلبي
  • حديث المساء
  • حديث الصباح
  • مع النبي
  • نبض
  • عن شيء اسمه الحب
  • عندما التقيت عمر بن الخطاب
  • للرجال فقط
  • نطفة
  • خربشات خارجة عن القانون

شاهد أيضًا: استشهد عمر بن الخطاب على يد

مقتطفات من كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب

نُقدّم لكم مُقتطفات من كِتاب سيرة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه كما جاءت في كتاب أدهم الشرقاوي:

كان في السَّادسة والعشرين عندما أصابته دعوة النبيّ صلى الله عليه وسلم في قلبه: اللهم أعزّ الإسلام بأحبِّ الرجلين إليكَ؛ عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام! هكذا بدأت الحكاية، دعوةٌ جذبته من ياقة كفره إلى نور الإسلام، وانتشلته من مستنقع الرذيلة إلى قمة الفضيلة، واستلّته من دار النّدوة إلى دار الأرقم ! ولأنَّ النّاسَ معادن خِيارهم في الجاهلية خِيارهم في الإسلام إذا فقِهوا، كان عمر الجاهليّ مهيّأً بإتقان ليكون عمر الفاروق! كل ما كان ينقصه إعادة هيكلة وصياغة، وليس أقدر من الإسلام على هيكلة الناس وصياغتهم من جديد ! فالإسلام لا يلغي الطبائئع إنما يهذبها، ولا يهدم الصفات وإنما يصقلها، وفي الإسلام هُذّب عمر وصُقل حتى صار واحدًا من الذين لا يأتون إلا مرة واحدة في التاريخ !

شاهد أيضًا: تحميل كتاب كل الطرق تؤدي الى 60 داهية

قراءة كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب

بإمكانكم قراءة كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب بكلّ سهولة ويُسر من خلال الشبكة العنكبوتية، وذلك عبر المواقع الإلكترونيّة والكتب المتواجدة أون لاين لإتاحة قراءة وتصفّح هذا الكتاب أون لاين، ويُمكنكم الانتقال لتصفح وقراءة هذا الكتاب الذي يتناول سيرة الخليفة عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه وأرضاه- عبر رابط القراءة من المكتبة المتخصصة لقراءة الكتب أون لاين “من هنا“.

شاهد أيضًا: طريقة تحميل كتاب احجار على رقعة الشطرنج pdf

إلى هُنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله تحميل كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب pdf، وذلك عبر رابط التّحميل المُخصص له مُباشرةً لتنزيله المُباشر وقراءته وقتما شئتم.

المراجع

  1. ^ books-library.com , رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب - أدهم الشرقاوى , 25/05
162 مشاهدة