تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائية في

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2020 , 18:11
تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائية في

تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائية فيعدة اختلافات، بالرغم من تشابههما في الكثير من الخصائص، فمن هذا المنطلق سنتعرف على الغابة المطيرة المعتدلة والاستوائية وأهم خصائصهما، التعرف على أهم الفروقات بين الغابة المطيرة المعتدلة والغابات الاستوائية.

الغابة المطيرة المعتدلة والغابات الاستوائية

حتى يتم تصنيف الغابات على أنها مطيرة يجب أن يتلقى النظام البيئي للغابات أكثر من 60 إنش من الأمطار سنويًا، وهناك نوعان من الغابات المطيرة وهما الغابات المطيرة المعتدلة والغابات الاستوائية المطيرة.

وتعرف الغابات المطيرة بأنها عبارة عن نظام بيئي يتميز بأمطار غزيرة ومظلة كثيفة من الأشجار، وذلك يعني أن كثافة الأشجار تسمح بمرور القليل جدًا من ضوء الشمس إلى أسفل الأرض؛ ويعد النظام البيئي والمنطقة الاحيائية للغابات الاستوائية المطيرة موطنًا لأكثر من 50٪؜ من جميع الأنواع المعروفة للكائنات الحية، والتي تعيش الغالبية العظمى منها في مظلة الأشجار الكثيفة، بينما تحتوي المنطقة الأحيائية للغابات المطيرة المعتدلة على عدد أقل من أنواع الكائنات الحية بسبب مناخها الأكثر برودة.

تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائية في

تتشابه كلا الغابتين المعتدلة الاستوائية المطيرة، بأنهما مطيرة، وباحتوائهما على مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات والطيور والحشرات، ولكن يكمن الفرق الرئيسي بين الغابات المطيرة المعتدلة والغابات الاستوائية المطيرة فيما يأتي:[1]

  • الموقعتقع الغابات الاستوائية المطيرة بالقرب من خط الاستواء بين مداري السرطان والجدي، بينما تقع الغابات المطيرة المعتدلة شمال مدار السرطان وإلى الجنوب من مدار الجدي.
  • هطول الأمطارهطول الأمطار في الغابات المطيرة المعتدلة يتراوح من 140 إلى 167 إنش تقريبًا من الأمطار سنويًا، بينما قد يصل هطول الأمطار في الغابات الاستوائية المطيرة إلى 400 إنش من الأمطار سنويًا.
  • المناخ: تعد الغابات الاستوائية أكثر من الغابات المعتدلة المطيرة، حيث في الغابات المطيرة لا تزيد درجة الحرارة عن 80 فهرنهايت، بينما في الغابات الاستوائية تتراوح بين 70 إلى 80 درجة فهرنهايت. 

مناخ الغابات المطيرة  

مناخ الغابات الاستوائية المطيرة أكثر دفئ وسخونة من مناخ الغابات المطيرة المعتدلة، حيث يكون متوسط ​​درجات الحرارة بين 70 و 90 درجة فهرنهايت، وتتراوح مستويات الرطوبة في المناطق الأحيائية للغابات الاستوائية المطيرة من 70 ٪؜ إلى 90٪؜، كما ويتسبب هذا المناخ الدافئ في تحلل المواد العضوية الميتة بسرعة كبيرة، وبالتالي فإن طبقة التربة في الغابات الاستوائية المطيرة رقيقة جدًا وخالية من العناصر الغذائية.

بينما مناخ الغابات المطيرة المعتدلة  فهو يتميز بدرجات حرارة نادراً ما تقل عن درجة التجمد والتي لا تزيد عادة عن 80 درجة فهرنهايت في الصيف، بينما تعمل درجات الحرارة المنخفضة باستمرار في الغابات المطيرة المعتدلة على إبطاء التحلل، مما يؤدي إلى تكوين طبقة كبيرة جدًا من التربة المليئة بالمغذيات والمواد العضوية الميتة، ومن الأمثلة على البلدان التي تشهد هذا المناخ المعتدل للغابات المطيرة أجزاء من كندا والولايات المتحدة، ونيوزيلندا والنرويج. [1]

نباتات وحيوانات الغابة المطيرة المعتدلة و الغابات الاستوائية

 ينمو في الغابات الاستوائية بضع مئات من أنواع الأشجار ؛ تشمل الغابات الاستوائية المطيرة نباتات البروميليا وبساتين الفاكهة والكروم والنباتات المزهرة الأخرى، بالإضافة إلى الأشجار عريضة الأوراق مثل أشجار الجوز البرازيلية وأشجار المطاط وأشجار التين وأشجار الكاكاو، كما وأن العديد من نباتات الغابات الاستوائية المطيرة لها قيمة طبية، حيث أكثر من 25 % من الأدوية الحديثة من أنواع نباتات الغابات الاستوائية المطيرة.

وتشمل حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة القرود والجاغوار، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الثعابين والضفادع والسحالي وغيرها من الزواحف والبرمائيات، وتكثر العديد من الحشرات في المناطق الأحيائية للغابات الاستوائية المطيرة بسبب درجات الحرارة الدافئة والرطوبة العالية، كما وتعيش فيها مجموعة متنوعة من الطيور المغردة المهاجرة لجزء من العام، بالإضافة إلى أنواع الطيور على مدار العام بما في ذلك النسور والطيور الطنانة والببغاوات والكيتزال.

أما بالنسبة لنباتات وحيوانات الغابات المطيرة المعتدلة  فهي تشمل على الأيل أسود الذيل، والدببة السوداء، والكوجر، و الذئاب، أما بالنسبة للطيور فهي النسور والبوم ونقار الخشب، كما وتعيش مجموعة متنوعة من الحشرات والسمندل والضفادع والثعابين والسلاحف بشكل رئيسي في الغابات المطيرة المعتدلة. [1]

وختامًا ننوه إلى أن تم مناقشة عنوان تختلف الغابة المطيرة المعتدلة عن الغابات الاستوائية في عدة اختلافات منها المناخ والموقع وكمية هطول الأمطار، واختلاف النباتات والحيوانات التي تعيش في المنطقتين.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , Difference Between the Temperate Forest & Rainforest , 11/10/2020
2424 مشاهدة