تراكم الغبار على مكونات الحاسب يتسبب في

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 12:04
تراكم الغبار على مكونات الحاسب يتسبب في

تراكم الغبار على مكونات الحاسب يتسبب في ؟، حيث إن جهاز الحاسوب هو جهاز حساس جداً، وذلك بسبب وجود مكونات إلكترونية دقيقة داخلية فيه، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الأضرار التي يسببها تراكم الغبار على مكونات الحاسوب.

تراكم الغبار على مكونات الحاسب يتسبب في

إن تراكم الغبار على مكونات الحاسب يتسبب في إرتفاع درجة حرارة الجهاز، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تلف مكوناته المادية، حيث يتطلب جهاز الحاسوب تدفق الهواء والتبريد لمنع إرتفاع درجة حرارة المكونات الداخلية، مثل المعالج والقرص الصلب والذاكرة وبطاقة الرسومات، وإن المراوح الداخلية هي الطريقة الأكثر شيوعاً في الأجهزة لضمان حصول جهاز الحاسوب على تدفق هواء كافي وبالتالي يظل الجهاز بارداً، وعلى الرغم من فوائد المرواح في تبريد الجهاز، الا أنها تقوم ايضاً بنقل جزيئات الغبار عبر جهاز الحاسوب مع دخول الهواء الخارجي البارد، وإذا تركت لفترة كافية يمكن أن يتراكم الغبار الذي يتحرك عبر جهاز الحاسوب على المروحة والمكونات الداخلية الأخرى، وعندما يحدث هذا يعمل الغبار كعازل، مما يؤدي إلى زيادة سخونة المكونات عن الحد المسموح به، وتعد السخونة الزائدة للمكونات من أخطر الأشياء التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من عمر الحاسوب.[1]

شاهد ايضاً: معلومات عن الحاسوب الشخصي ومكوناته

إزالة الغبار من أجهزة الحاسوب

يمكن إزالة الغبار من أجهزة الحاسوب بعدة طرق مختلفة، وإن أفضل طريقة لإزالة تراكم الغبار من جهاز الحاسوب هي بإستخدام الهواء المضغوط، وذلك من خلال الخطوات التالية:[2]

  • إغلاق جهاز الحاسوب وفصله عن الكهرباء.
  • نقل جهاز الحاسوب إلى مكان ذو تهوية جيدة.
  • إستخدام علبة الهواء المضغوط لرش الهواء داخل الجهاز.
  • عدم الضغط على علبة الهواء المضغوط حتى لا يكون ضغط الهواء عالي ويتلف المكونات.
  • بعد الإنتهاء من رش الهواء يجب تشغيل الجهاز بسرعة حتى يتم التأكد من سلامته.

ويجب التنويه ايضاً أنه يجب دائماً تجنب إستخدام أي نوع من الفراشي أو المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار من داخل جهاز الحاسوب، وذلك لأن إستخدام كلاهما يمكن أن يكون له آثار ضارة محتملة بسبب التراكم والتفريغ الإستاتيكي للجهاز.

شاهد ايضاً: من اسباب الاصابة بالفيروسات الحاسب وكيفية انتشار فيروسات الحاسوب

متى يحتاج جهاز الحاسب إلى التنظيف من الغبار

في ما يلي أهم المؤشرات التي تدل على أن الغبار متراكم على مكونات الحاسب، وهي كالأتي:[3]

  • مروحة الحاسوب تعمل بصوت عالي: حيث أنه إذا كانت المروحة الداخلية لجهاز الحاسوب تعمل بسرعة عالية أو ذات صوت عالي، فهذا علامة على أن المروحة لا تعمل على تبريد الجهاز بشكل مثالي بسبب تراكم الغبار.
  • إرتفاع درجة حرارة الحاسوب عن المعدل الطبيعي: حيث إن تراكم الغبار على فتحات التهوية وعلى مكونات الجهاز يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الجهاز.
  • ضعف أداء جهاز الحاسوب: حيث إن ضعف أداء جهاز الحاسوب عن الوضع الطبيعي للجهاز، هو دليل على أن مكونات الجهاز لا تعمل بشكل سليم بسبب تراكم الغبار الذي يمنع تبريد هذه المكونات.

ويجب التنويه على أنه ينصح بتنظيف جهاز الحاسوب بشكل دوري، حتى لا يتراكم الغبار فوق هذه المكونات بشكل يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الجهاز.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن تراكم الغبار على مكونات الحاسب يتسبب في إرتفاع درجة حرارة الجهاز، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تلف مكوناته المادية، كما ووضحنا بالخطوات التفصيلية طريقة إزالة الغبار المتراكم على المكونات الداخلية للحاسوب، بالإضافة إلى ذكر جميع المؤشرات والعلامات التي تدل على وجود تراكم للغبار داخل الجهاز.

المراجع

  1. ^ oactechnology.com , The Dangers of Dust in Your Computer , 6/4/2021
  2. ^ smallbusiness.chron.com , Dirt & Dust in Computer , 6/4/2021
  3. ^ computercpr.com , computercpr.com , 6/4/2021
565 مشاهدة