تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري بناء على

تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري بناء على

تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري بناء على ؟ إنّ للجدول الدوري في ترتيب العناصر أهميّة كبيرة بالنسبة للعلماء، وحتّى لطلاب الكمياء. لا سيما أنّ ترتيب العناصر الكيميائيّة في جدولٍ يعدّ كخريطةٍ واضحة المعالم. ومن موقع محتويات سنقدّم توضيحاً حول العناصر التي يتم من خلالها ترتيب الجدول الدوري، وبعض المعلومات عنه.

تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري بناء على

تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري بناء على عناصر ثلاثة، وهي: العدد الذري، والتوزيع الإلكتروني، والخواص الكيميائيّة المتكرّرة، وذلك ضمن صفوفٍ وأعمدة. لا سيما أنّ أوّل من قام بنشر جدولٍ دوريّ هو العالم الكيمائي الروسي ديمتري مندلييف، وكان ذلك في عام 1869 م.

شاهد أيضًا: أي العبارات تنطبق على المتغير المستقل ؟

خصائص الجدول الدوري

في الواقع أنّ للجدول الدوري الذي يتم ترتيب العناصر فيه خصائص عديدة، ولعلّ أهمّها:

  • يطلق على الصفوف في الجدول تسمية الدورات، بينما الأعمدة في الجدول، فإنّه يطلق عليها تسمية مجموعات.
  • يوفّر الجدول الدوريّ إطاراً، حيث يفيد في تحليل التفاعلات الكيمائيّة. لا سيما أنّه ما زال حتّى اليوم يستخدم هذا الجدول في الفيزياء النوويّة، والكيماء، بالإضافة إلى العلوم الأخرى.
  • يطلق في الجدول الدوري تسمية الهالوجينات على العناصر الموجودة في المجموعة 17. كما يطلق تسمية الغازات النبيلة على العناصر الموجودة في المجموعة 18.

شاهد أيضًا: درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي

الجدول الدوري الحديث

من خلال موضوعنا تمّ ترتيب العناصر في الجدول الدوري بناء على عناصر ثلاثة، أما العدد الذري، أو التوزيع الإلكتروني، أو الخواص الكيميائيّة المتكرّرة، لا بدّ لنا من التعرف إلى الجدول الدوري الحديث. في الواقع يحمل الجدول الدوري الحديث المعلومات نفسها، والتي تمّ وضعها من قِبَل مندلييف في جدوله. كما تمّ وضع العناصر المتشابهة في خواصها في الجدول الدوري الحديث في أعمدة طوليّة، وأطلق عليه تسمية مجموعات، أو عائلات. لا سيما أنّ عدد هذه الأعمدة هو 18 مجموعة، بحيث تضمّ المجموعة 1 مثلاً المعادن اللّينة والتي تتفاعل مع الماء بشكلٍ كبير، وتعطي غاز الهيدروجين. لذا فإنّنا نجد أنّ العناصر تمّ ترتيبها في الجدول الدوري الحديث من جهة اليسار إلى جهة اليمين، ومن الأعلى إلى الأسفل. وتجدر الإشارة إلى أنّ الجدول الدوري الحديث يحوي ما يزيد عن 92 عنصراً طبيعياً موجود فوق سطح الأرض، بالإضافة إلى عناصر صناعيّة تمّ ابتكارها.

ختاماً، وضّحنا في هذه المقالة أنّه تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري بناء على ثلاثة عناصر، وهي: العدد الذري، والتوزيع الإلكتروني، والخواص الكيميائيّة المتكرّرة والتي تمّ ترتيبها في صفوفٍ وأعمدة. كما بيّنا خصائص الجدول الدوري، وما هو الجدول الدوري الحديث.

المراجع

  1. ^pubchem.ncbi.nlm.nih.gov , Periodic Table of Elements , 02/09/2022