تساوي مساحة العالم العربي نحو 14 مليون كم

كتابة أندره عيد قره -
تساوي مساحة العالم العربي نحو 14 مليون كم

تساوي مساحة العالم العربي نحو 14 مليون كم؟ يتمتّع عالمنا العربيّ بالعديد من الخصائص الطبيعيّة والمتنوّعة، والتي تميّزه عن سائر بلاد العالم. وعلى الرغم من امتداد الصحاري على مساحاتٍ شاسعة في الوطن العربي، إلاَّ أنّه يشرف على عددٍ من المسطّحات المائيّة، وتنتشر فيه الجبال، والسهول، والهضاب. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على كم تبلغ مساحة الوطن العربي، إضافةً إلى موقعه بحسب خطوط الطول ودوائر العرض.

تساوي مساحة العالم العربي نحو 14 مليون كم

تساوي مساحة العالم العربي نحو 14 مليون كم مربع، وهذا صحيح إذ أنّ هذه المساحة تمتد بين قارّتَي آسيا وإفريقيا. كما أنّ عدد الدوائر العرضية التي يشغلها العالم العربي نحو 2 درجة جنوبًا، و37.5 درجة شمالًا. بينما عدد خطوط العرض التي يشغلها العالم العربي تبلغ نحو 60 درجة شرقًا، و17 درجة غربًا. لا سيما أنّ العالم العربي يشغل مساحة تبلغ نسبتها حوالي 10.2 بالمئة من مساحة اليابسة. كما أنّ العالم العربي يشرف على عددٍ من المضائق والمسطّحات المائيّة، ولعلّ أهمّ هذه المضائق، مضيق باب المندب، مضيق باب السلام، ومضيق جبل طارق. إضافة إلى قناة السويس المعبر المائيّ الهامّ.

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا

خصائص موقع الوطن العربي

في الواقع تبلغ مساحة العالم العربي نحو 14 مليون كيلو متر مربع، ولا بدّ لنا من التعرّف على بعض سمات موقع الوطن العربي كما يلي:

  • تساوي مساحة العالم العربي نحو 14 مليون كيلو متر مربّع، حيث يمتدّ على رقعةٍ جغرافيّة بين قارتَين، هما: القارة الآسيويّة والتي تضمّ 12 دولة عربيّة، والقارة الإفريقيّة التي تضمّ 10 دول عربيّة.
  • كما يمتدّ العالم العربي على مساحة من الغرب حيث المحيط الأطلسي، إلى الشرق حيث الخليج العربيّ. بينما من الشمال هضبة الأناضول والبحر الأبيض المتوسّط، ومن الجنوب هضبة البحيرات وبحر العرب.
  • تقع في الوطن العربي الصحاري العديدة، ولعلّ أكبرها صحراء شبه الجزيرة العربيّة، والصحراء الإفريقيّة الكبرى.
  • يتمتّع موقع الوطن العربيّ بمناخاتٍ متعدّدة، حيث تغلب عليه الصفة الصحراويّة، والتي تبلغ نسبتها حوالي 80% من مساحته. ويؤثّر فيه مناخ البحر الأبيض المتوسّط المعتدل. ناهيك عن المناخ الاستوائيّ كالذي يسود في دولة الصومال. إضافة إلى المناخ المداريّ كما في السعوديّة واليمن وعُمان.
  • كما يطلّ الوطن العربي على المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والبحر الأبيض المتوسّط، والبحر الأحمر، وبحر العرب، والبحر الميت، والخليج العربي. ناهيك عن الأنهار التي تعبره، والبحيرات التي تنتشر فيه.

ختامًا، بيّنا في هذه المقالة أنّها تساوي مساحة العالم العربي نحو 14 مليون كم مربع. كما تعرّفنا على الأقاليم المناخية التي تسيطر على الوطن العربيّ، وامتداده في قارتَي آسيا وإفريقيا. ناهيك عن المسطّحات المائيّة التي يشرف عليه.

المراجع

  1. ^ data.worldbank.org , Surface area (sq. km) - Arab World , 26/06/2022
106 مشاهدة