تستخدم نوعاً خاصاً من أشعة الليزر للطباعة

تستخدم نوعاً خاصاً من أشعة الليزر للطباعة

تستخدم نوعاً خاصاً من أشعة الليزر للطباعة ،  تعتبر الطابعة أو آلة الطباعة المصاحبة للحاسب الآلي واحدة من المكونات الهامة المنفصلة عن جهاز الكمبيوتر، لغرض طباعة ما يراه المستخدم عبر بعض الكابلات والتوصيلات التي تصل ما بين الجهازين، ثم إصدار الأوامر بالطباعة، والطابعات أنواع متعددة فهناك طابعة الحبر التقليدية، وهناك طابعات حديثة التي حلت محل الطابعات القديمة، وخلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على إحدى تلك الأنواع من الطابعات وهي التي تستخدم أشعة الليزر.

تستخدم نوعاً خاصاً من أشعة الليزر للطباعة

تستخدم نوعاً خاصاً من أشعة الليزر للطباعة الليزر، وهي من الطابعات المتطورة التي حلت محل الطابعات التقليدية التي كانت تعمل عن طريق البحر، وتتوافر العديد من الأدوات و الفنيات والتقنيات حتى يصل المستخدم إلى إنتاج النصوص والرسوم التوضيحية المتنوعة، وهي تختلف عن الطابعة النافثة للحبر، إذ أنها تستخدم الماسح الضوئي، أما طابعة الليزر فهي حديثة تقوم بعملها تلقائيًا من خلال تسليط اشعة الليزر المزودة بها تلقائيًا، حتى تقوم بطباعة المواد المحررة من النصوص أو الصور بجودة عالية تفوق بمراحل تلك التي يحصل عليها المستخدم من الطابعة النافثة للحبر.

شاهد أيضًا: تتميز هذه الطابعة بالسرعة و الجودة العالية في الطباعة

فكرة عمل طابعة الليزر

الليزر أو حزمة الضوء المتضخمة و السلطة عن طريق الانبعاث المحفز والمعزز للإشعاع ‏ هو عبارة عن مصدر إشعاع كهرومغناطيسي بحيث يراعى أن فوتونات مساوية في التردد ومتزامنة ومتطابقة الطور الموجي إذ تتداخل وتتشابك تشابكًا بناءً ومفيدًا بين موجاتها لتتحول إلى نبضة أو موجة ضوئية تمتلك طاقة مرتفعة وقوية ومتماسكة  في الوقت والمكان وتمتلك زاوية انفراج  دقيقة للغاية وهو الأمر الذي لا ينجز باستخدام تقنيات أو تكنولوجيات أخرى باستثناء تحفيز وتعزيز الإشعاع.

مميزات طابعة الليزر

مميزات وخصائص طابعة الليزر متعددة وتتيح الكثير من الراحة والأمان، ويمكن تلخيص مميزاتها وخصائصها فيما يلي:

  • الجودة الكبيرة للطباعة: التي لا تقارن بنظيرتها الكلاسيكية.
  • النظافة: حيث يضمن المستخدم عدم تسرب الحب إلى ملابسه أو جسده عبر استخدام الطابعة، كما هو الحال في الطابعة الحبرية.
  • الصحة والأمان: تتمتع الطابعات التي تعمل عن طريق الليزر درجات ومعدلات أمان كبيرة تفوق بكثير نظيرتها القديمة، فالحبر المنبعث من الطابعات القديمة يصيب الجلد والرئتين والأمراض.
  • السرعة والدقة: لأنك لا تحتاج لفتحها كثيرًا للقيام ببعض الأمور كتوزيع الحبر بشكل مناسب، أو الاطمئنان على كمية الحبر الموجودة وتزويده ونحو ذلك، بل إنها تعطي المزيد من السرعة والإنجاز، وتصل دقتها إلى 2400 نقطةً في البوصة، وهي دقة تفوق أربعة أضعاف الدقة العادية.

شاهد أيضًا: من مزايا الطباعة باللمس

طريقة استخدام طابعة الليزر

طريقة استخدام طابعة الليزر بسيطة، ولا تحتاج إلى الكثير من المجهودة لتشغيلها، فلا يحتاج الأمر أكثر توصيل الكابلات بالمدخلات المناسبة لها، وتركها دقائق لتعمل بكفاءة، ثم فتح الملف المراد طباعته، وإعطاء الأمر بالطباعة من الجهاز لتبدأ بالطباعة بالعدد المطلوب والمحدد سلفًا من قبل المستخدم.

كيف تعمل طابعة الليزر

تعمل من خلال الماسح الضوئي التي تزود به كافة الطبعات، حيث يقوم الماسح بالتقاط ما يراد طباعته من نصوص محررة وصور ويقوم بطباعته وفق الأوامر والتعاليم المخزنة والتي صدرت من الكمبيوتر بعد إمداد المستخدم الكمبيوتر بها.

شاهد أيضًا: افضل طابعة للصور الفوتوغرافية

عيوب طابعة الليزر

العيب الوحيد في طابعة الليزر هو ارتفاع سعرها بالمقارنة للطباعة العادية، ولكن لا يعتبر هذا في الحقيقة عيبًا إذا قورنت بحجم الإنجازات التي تحققها من السرعة والدقة والنظافة وإنجاز الأعمال، فالطابعة التقليدية قد تكون أقل سعرًا، ولكنها تكلف المستخدم الكثير من المال للصيانة بالإضافة إلى البطء واستهلاك الكثير من الوقت، مما قد يتسبب في خسارة المستخدم.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على تستخدم نوعاً خاصاً من أشعة الليزر للطباعة ، والإجابة هي طابعة الليزر، وهي من الطابعات المتطورة التي حلت محل الطابعات التقليدية التي كانت تعمل عن طريق الحبر، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن طابعة الليزر.

87 مشاهدة