تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب

تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب

تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب ؟ ، هذا ما سنجيبكم عليه في هذا المقال. القرص الصلب هو جزء أساسي وله ذور حيوي بالغ الأهمية في إقلاع الحاسب وقيامه بأعماله المختلفة. فهو المسؤول عن تخزين البيانات طويل الأمد حتى بعد انقطاع التغذية الكهرباءية. ويتوفر بأنواع ومساحات مختلفة تختلف من كمبيوتر لآخر من حيث سرعة الدوران وسعة التخزين.

تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب

الإجابة هي: “اسطوانات القرص“، والقرص الصلب يوجد في صندوق الحاسب على اللوحة الأم. تم اختراعه في الرابع والعشرين من شهر كانون الأول ديسمبر عام 1954، وذلك من قبل فريق عمل يقوده رينولد جونسون من شركة ABM. ويتكون من أقراص ممغنطة تقوم بالدوران في حين يعمل لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة من القرص الممغنط والكتابة عليه.[1]

مكونات القرص الصلب الأساسية

القرص الصلب أو الـ Hard Disk، يتكون من 4 أجزاء رئيسية هي:

  • الأقراص الدائرية: أقراص متصلبة دائرية الشكل، من مادة البلاستيك أو المعدن، وتكون جميع الأقراص مثبتة من مركزها على محور الدوران يسمح بدوران الأقراص بنفس السرعة.
  • رؤوس القراءة والكتابة: تكون مثبةً على ذراع أفقي، ممتدةً على السطحين العلوي والسفلي لكل من الأقراص الدائرية. ويتحرك هذا الذراع بين مركز الأقراص وحوافها بسرعة كبيرة.
  • الدوائر الإلكترونية: هي المجموعة المسؤولة عن تلقي الأوامر القادمة من الحاسوب وترجمتها وتوجيه رؤوس القراءة والكتابة وفق ما يلزم.
  • محور الدوران.

شاهد أيضًا: ما هو عقل الحاسب

ما هو المقصود بتهيئة القرص الصلب

إن القرص الصلب يخزن كافة المعلومات والبيانات، ولتنظيم ذلك يقسم القرص الصلب إلى أقسام منفصلة. مما يسهل عملية الوصول إلى البيانات المخزنة واسترجاع الملفات، ويطلق على عملية التنظيم هذه اسم التهيئة. وللتهيئة نوعان أساسيان هما تهيئة فيزيائية وتهيئة منطقية، والتهيئة الفيزيائية أو التهيئة منخفضة المستوى هي الخطوة الأولى قبل التهيئة المنطقية. وتتم بعد صناعة القرص من قبل الشركة المنتجة، أما التهيئة المنطقية فتكون بعد إنجاز التهيئة الفيزيائية. وتتضمن تحديد نظام ملفات للقرص مما يسمح لأنظمة التشغيل فيما بعد باستعمال المساحة المتوفرة وإدارتها في تخزين البيانات والملفات والوصول إليها في أي وقت.

أنواع الأقراص الصلبة

في الإصدارات الحديثة من الحواسيب والكمبيوترات يعتمد على أحد أنماط الأقراص الصلبة التالية:

  • AT Attachment(ATA): هي النوع الأكثر شهرةً في عالم الأقراص الصلبة وتوصف بالـ Parelle ATA أو يستخدم مصطلح PATA للدلالة عليها.
  • Serial ATA SATA: وهو نوع ثبت تفوقه على النوع السابق PATA من نواح عدة فمثلًا الكبل الذي يصل بينه وبين اللوحة الأم هو أكبر مما يعطي حرية وسهولة في الاستخدام. وهو كذلك ذو حجم أصغر فيساعد على تسهيل التهوية.
  • EXTERNAL USB 2.0 Drivers: وهو نوع انتشر مؤخرًا يضاف إلى الحاسب بشكل خارجي عبر أحد مقابس الـ usb ويتميز بسهولة نقله وتبديله.
  • SCSI: يكثر استخدامه في المخدمات وهي أجهزة حواسب كبيرة وضخمة، ويتمتع بمزايا فائقة وقدرات عالية ولكنه باهظ الثمن.

العوامل المؤثرة في الأقراص الصلبة

توجد عدة عوامل تتحكم بفاعلية وقدرة القراص الصلبة وهي:

  • معدل نقل البيانات وهو البايتات التي يتم نقلها من القرص الصلب إلى ذاكرة الوصول العشوائي RAM في الثانية الواحدة. وهو حاليًا في الأقراص الحالية يتراوح بين الـ 5والـ 40 ميجا بايت في الثانية.
  • زمن الوصول هو الزمن الممتد بين طلب الملف ولحظة دخوله إلى الذاكرة العشواءية.
  • سرعة دوران القرص الصلب، فكلما ازدادت كلما أمنت وسيلة وصول أسرع.
  • الواجهة التي يستخدمها القرص الصلب.
  • الكثافة التخزينية وتتمثل في العدد الممكن تخزينه من البايتات في مساحة محددة من القرص.
  • السعة الكلية للقرص.

وفي الختام أجبنا عن تساؤل ماذا تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب . وأهم المعلومات حول القرص الصلب.

المراجع

  1. ^ britannica.com , hard disk , 22/11/2021
20 مشاهدة