تصنف تفاعلات المركبات العضوية الى خمسة انواع منها

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 5 أبريل 2021 , 20:04
تصنف تفاعلات المركبات العضوية الى خمسة انواع منها

تصنف تفاعلات المركبات العضوية الى خمسة انواع منها ؟، حيث إن التفاعلات العضوية هي تفاعلات كيميائية عادية تنتج مركبات عضوية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن التفاعلات العضوية، كما وسنوضح جميع أنواع التفاعلات الكميائية العضوية الخمسة.

ما هي التفاعلات العضوية

التفاعل العضوي (بالإنجليزية: Organic Reaction)، هي تفاعلات كيميائية تشتمل على مركبات عضوية، بحيث تستخدم التفاعلات العضوية في بناء جزيئات عضوية جديدة، ويعتمد إنتاج العديد من المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان، مثل الأدوية والبلاستيك، والإضافات الغذائية، والأقمشة، على التفاعلات العضوية، وإن أقدم التفاعلات العضوية هو تفاعل الإحتراق للوقود العضوي، وتفاعل التصبين لصناعة الصوابين، وإن العوامل العامة التي تتحكم في التفاعلات العضوية هي في الأساس نفس العوامل التي تتحكم في أي تفاعل كيميائي آخر، ولكن إن العوامل الخاصة بالتفاعلات العضوية هي تلك التي تحدد ثبات المواد المتفاعلة والمنتجات، مثل الإقتران الكيميائي وإستقرار الوسائط التفاعلية مثل الكربوهيدرات والكربونات، وفي الواقع تسمى التفاعلات العضوية نسبة لمكتشفيها ومخترعيها، ولذلك غالباً ما تحمل التفاعلات العضوية أسماء أشخاص وأحياناً تحمل أسماء المركبات التي تعمل عليها.[1]

شاهد ايضاً: نوع من التفاعلات الكيميائية يحتاج إلى طاقة لكي يحدث

تصنف تفاعلات المركبات العضوية الى خمسة انواع منها

تصنف تفاعلات المركبات العضوية إلى خمسة أنواع وهي كالأتي:[2]

  • تفاعلات الإستبدال (بالإنجليزية: Substitution Reactions): حيث أنه في تفاعل الإستبدال يتم إستبدال ذرة واحدة أو مجموعة ذرات بذرة أخرى أو مجموعة ذرات لتشكيل مادة جديدة.
  • تفاعلات الحذف (بالإنجليزية: Elimination Reactions): حيث أنه هناك بعض التفاعلات التي تعمل على إزالة الذرات المجاورة من أجل تكوين روابط، وبعد تكوين هذه الروابط المتعددة، يتم إطلاق جزيئات صغيرة كمنتجات.
  • تفاعلات الإضافة (بالإنجليزية: Addition Reactions): حيث إن تفاعل الإضافة هو عكس تفاعل الحذف، وفيها يضاف جزي أو شقين طليقين إلى جزئ أخر غير مشبع يشمل رابطة ثنائية أو ثلاثية.
  • تفاعل الجذور الحرة (بالإنجليزية: Radical Reactions): هو أي تفاعل كيميائي يشمل على الجذور الحرة، وإن هذا النوع من التفاعل هو منتشر في التفاعلات العضوية، وهناك ثلاث مراحل متضمنة في التفاعل الجذري، وهي البدء، والتكاثر، والإنهاء.
  • تفاعلات الأكسدة والإختزال (بالإنجليزية: Oxidation Reduction Reactions): هي تفاعلات كيميائية يحدث فيها تغير في عدد أكسدة ذرات المواد المتفاعلة نتيجة إنتقال الإلكترونات فيما بينها.

شاهد ايضاً: ما الذي يسبب زيادة سرعة التفاعلات الكيميائية

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه تصنف تفاعلات المركبات العضوية الى خمسة انواع منها تفاعلات الإستبدال وتفاعلات الحذف وتفاعلات الإضافة وتفاعل الجذور الحرة وتفاعلات الأكسدة والإختزال، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن التفاعلات العضوية.

المراجع

  1. ^ chem.libretexts.org , Organic Reactions , 5/4/2021
  2. ^ byjus.com , Types of Organic Reactions , 5/4/2021
124 مشاهدة