تضاريس المملكة العربية السعودية

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر 2020 , 17:12 - آخر تحديث : 16 يناير 2021 , 00:01
تضاريس المملكة العربية السعودية

تضاريس المملكة العربية السعودية موضوع جغرافي مهم جدًا، وينبغي لمن أراد أن يُلِمَّ بهذا الموضوع أن يبحث فيما ورد عن المملكة العربية السعودية من معلومات جغرافية تتحدّث عن خريطة المملكة وما فيها من سهول وهضاب ووديان وأنهار وسواحل وجبال وصحارى رملية وغير ذلك، ولمعرفة التفاصيل الدقيقة عن تَضاريس المملكة، سوف نتحدَّث في هذا المقال عن المملكة العربية السعودية بصورة عامة في البداية ثمَ أهم تضاريس المملكة العربية السعودية ثمَّ سنسلِّط الضوء على خريطة وموقع ومساحة وحدود المملكة العربيَّةِ السعوديّة.

المملكة العربية السعودية

تُعدُّ المملكة العربية السعودية أكبر الدول العربية في الشرق الأوسط من حيث المساحة، وهي أغنى الدول العربية وأقواها اقتصادًا، تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي لقارة آسيا، وتأخذ القسم الأكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية، وهي من دول الخليج العربي ومجلس التعاون الخليجي، ولها حدود برية مع جمهورية العراق ومع المملكة الأردنية الهاشمية من جهة الشمال، ومع دولة الكويت من جهة الشمال الشرقي ومع دولة قطر ومع الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين من جهة الشرق، ومع الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما لها ساحل طويل على البحر الأحمر من الغرب.

وجدير بالقول إنَّ المملكة العربية السعودية تُسمَّى بأرض الحرمين الشريفين، لأنَّ فيها مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهما أقدس المدن الإسلامية في العالم، يقصدهما المسلمون من مختلف دول العالم كلَّ سنة بقصد أداء الحج أو العمرة، وجدير بالقول أيضًا إنّ الملك السعودي عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود هو المؤسس الحقيقي للمملكة العربية السعودية حيث استعاد الرياض عاصمة المملكة عام 1902م، ثمَّ استمرَّ بالتوسع إلى أنَّ أعلن قيام المملكة العربية السعودية بتوحيد الحجاز ونجد في عام 1932م.[1]

نبذة عن تضاريس المملكة العربية السعودية

تُعدُّ المملكة العربية السعودية من أكثر الدول تنوُّعًا جغرافيًا في الوطن العربية وذلك بسبب مساحتها الواسعة التي تغطي معظم مناطق شبه الجزيرة العربية.

وجدير بالقول إنَّ هذه المنطقة مرَّت بمراحل جيولوجية كثيرة وتغيرات مناخية واسعة عبر التاريخ مما أدَّى إلى ظهور أشكال مختلفة من التضاريس، ففي المملكة الكثبان الرملية والصحارى والجبال والأودية والهضاب والسهول، فعلى ساحل البحر الأحمر الذي يقع غرب المملكة العربية السعودية يمتدُّ سهل تهامة الذي يبلغه طوله 1100 كم، وشرق هذا السهل ترتفع سلسلة من الجبال اسمها جبال السروات والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 9000 قدم، ويقلُّ هذا الارتفاع بشكل تدريجي بالاتجاه إلى الشمال حيث تصل إلى 3000 قدم.

ومن جبال السروات هذه تنحدر مجموعة من الأودية في الشرق والغرب، وبعد هذه السلسلة تقع هضبة نجد مع مرتفعات نجد في الشرق، وتصل مرتفعات نجد حتَّى صحراء الدهناء وصحراء الصمان، وفي الجنوب يقع وادي الدواسر الذي يحاذي صحراء الربع الخالي والتي تُعدُّ أكبر صحارى المملكة العربية السعودية، أمَّا في الشمال فتصل سهول نجد حتَّى منطقة حائل وتتصل بصحراء النفوذ وتصل إلى الحدود العراقية الأردنية في الشمال والشمال الشرقي أيضًا، وتُوجد مجموعة من المرتفعات الجبلية مثل: جبال طويق، جبال العارض، جبل أجا وسلمى، أمَّا في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة فتقع صحراء الربع الخالي التي تبلغ مساحتها 640 ألف كيلومتر مربع، وهي عبارة عن سبخات وكثبان رملية واسعة جدًا، أمَّا في الساحل الشرقي المطل على الخليج العربي فهو عبارة عن مناطق رملية واسعة وسبخات ملحية فقط.

اهم تضاريس المملكة العربية السعودية

إنَّ المظاهر الجغرافية في المملكة العربية السعودية كثيرة ومختلفة ومتنوعة، ففي المملكة الوديان وفيها السهول وفيها المرتفعات الجبلية وفيها السهول الساحلية والصحارى الرملية والهضاب، وفيما يأتي سوف نفصل في المرتفعات الجبلية الموجودة في المملكة العربية السعودية وفي السهول الساحلية وفي الصحارى الرملية وفي الهضاب والجزر الطبيعية التي تقع في المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية أيضًا:

 المرتفعات الجبلية

تُوجد في مختلف محافظات المملكة العربية السعودية مرتفعات غربية تمتد بمحاذاة ساحل البحر الأحمر وتبدأ من حدود المملكة الهاشمية الأردنية في الشمال وحتَّى حدود الجمهورية اليمنية في الجنوب، ويبلغ طولها 1550 كم، أمَّا عرضها فيتراوح من 9كم حتَّى 140كم وهذه المرتفعات تكون أعلى في الجنوب والشمال وأقل ارتفاعًا في الوسط، وتوجد في هذه المرتفعات مجموعة من القمم الجبلية الشاهقة، وقد يتجاوز ارتفاع هذه القمم 2000م فوق مستوى سطح البحر، وتُعدُّ قمة جبل السودة أعلى هذه القمم حيث يبلغ ارتفاع قمة السودة 3015 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وللدخول أكثر في تفاصيل المرتفعات الجبلية في المملكة العربية السعودية فيما يأتي نفصل في جبال مدين وجبال الحجاز وجبال السروات:

  • جبال السروات: تقع جبال السروات جنوب المرتفعات الجبلية، وتمتد حتَّى حدود الجمهورية اليمنية في الجنوب، وإلى مدينة الطائغ في الشمال، ويتراوح ارتفاعُ هذه الجبال بين 800م إلى 3000م فوق مستوى سطح البحر.
  • جبال مدين: تقع هذه الجبال في الجزء الشمالي من المرتفعات الجبلية السعودية، وهي مرتفعات عالية يبلغ ارتفاعها ما بين 2000 و 2500 متر فوق مستوى سطح البحر.
  • جبال الحجاز: وهي الجبال الواقعة في القسم الأوسط من السلسلة الجبلية في السعودية، وتمتد هذه الجبال من شمال مدينة مكة المكرمة حتّى دائرة عرض 28 من جهة الشمال، وتُعدُّ جبال الحجاز أقل ارتفاعًا من جبال مدين والسروات، كما أنَّها أقل تكتلًا منها، حيث يبلغ متوسط ارتفاع هذه الجبال 1200م فوق مستوى سطح البحر.

الجزر الطبيعية

تطل المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر من جهة الجنوب والغرب وعلى الخليج العربي من جهة الشرق، وفيما يأتي نذكر أهم الجزر التي تقع على سواحل المملكة العربية السعودية:

  • جزيرة البغلة: وهي جزيرة من جزر أرخبيل فرسان، وهي أكثر الجزر بُعدًا عن ساحل البحر الأحمر، حيث تبعد قرابة 58 ميلًا بحريًا عن ساحل السعودية على البحر الأحمر.
  • جزيرة الوصل: وهي من الجزر السعودية التي تقع على خليج العقبة، وهي آخر الجزر السعودية وأقصاها من جهة شمال البحر الأحمر.
  • جزيرة رامين: وهي أيضًا من جزر أرخبيل الفرسان وهي أبعد الجزر السعودية في جنوب البحر الأحمر.
  • جزيرة العربية: وهي أبعد جزيرة سعودية عن سواحل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي، وتبعد هذه الجزيرة عن سواحل المملكة حوالي 50 ميلًا بحريًا.
  • جزيرة مشعاب: وهي آخر الجزر السعودية في الخليج العربي من جهة الشمال.
  • جزيرة الحويصات: وتقع هذه الجزيرة في أقصى الخليج العربي من جهة الجنوب.

السهول الساحلية

يوجد في المملكة العربية السعودية سهلان ساحليان، يمتد أول سهل في غرب المملكة العربية السعودية بمحاذاة ساحل البحر الأحمر، والساحل الثاني يوجد بمحاذاة ساحل الخليج العربي ويقع شرق المملكة العربية السعودية، ويغطي هذان السهلان الساحليان مساحة 15765كم متر مربع، وفيما يأتي تفصيل في هذين السهلين الساحليين:

  • سهل تهامة: وهو السهل الذي يمتد على طول ساحل البحر الأحمر، من خليج العقبة إلى الحدود اليمنية جنوبًا، ويبلغ طوله حوالي 2400كم.
  • السهل الساحلي الشرقي: وهو السهل الذي يمتد على طول الخليج العربي، من الحدود الكويتية السعودية في الشمال إلى حدود دولة قطر في الجنوب، ويبلغ طوله حوالي 1000 كم، وتأتي خلفه مباشرة هضبة الصمَّان.

الصحاري الرملية

تغطي الصحارى الرميلة حوالي ثلث مساحة شبه الجزيرة العربية، وتغطي مساحة 780 ألف كيلومتر مربع من مساحة المملكة العربية السعودية، وتنقسم هذه الصحراء الواسعة في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام، وهي:

  • صحراء الربع الخالي: وهي ثاني أكبر صحارى العالم، وتشمل الثلث الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها 600 ألف كيلو متر مربع.
  • صحراء الدهناء: وهي من الصحارى الرملية الحمراء وتقع في وسط شبه الجزيرة العربية.
  • صحراء النفوذ الكبير: تمتد هذه الصحراء من محافظة الزلفى في وسط المملكة العربية السعودية وتمر بالقصيم وتمر بمنطقة حائل في الشمال.

الهضاب

توجد في المملكة العربية السعودية مجموعة من الهضاب، ومن أشهر هذه الهضاب ما سيأتي ذكره:

  • هضاب غرب المملكة: وهي هضاب ممتدة من الشمال إلى الجنوب على طول المملكة، أهمها: هضبة حسمى، هضبة نجران، هضبة عسير، هضبة الحرات، هضبة نجد.
  • هضبة نجد: وهي من أشهر هضاب المملكة العربية السعدية، تمتد من الغرب إلى الشرق بالقرب من صحراء الدهناء، وتوجد جبال طويق ضمن هضبة نجد.
  • هضاب شرق المملكة: وهي الهضاب التي تمتد على ساحل الخليج العربي شرق المملكة، وتقع بين السهل الساحلي الشرقي وبين صحراء الدهناء من جهة الغرب وصحراء الربع الخالي من جهة الجنوب وتصل إلى وادي الباطن الواقع شمال المملكة، ومن أشهر هذه الهضاب: هضبة الصمان القريبة من السهل الساحلي، هضبة الجافورة.
  • هضاب شمال المملكة: وهي الهضاب التي تمتد من صحراء النفوذ إلى الحدود الكويتية في الشمال الشرقي، وتمتد بعضها إلى الحدود الكويتية والأردنية، ومن هذه الهضاب: هضبة الحماد، هضبة الحرة، هضبة وادي السرحان.

خريطة تضاريس المملكة العربية السعودية

بعد أن تحدثنا عن تضاريس المملكة العربية العربية السعودية، فيما يأتي صورة خريطة تضاريس المملكة العربية السعودية:

خريطة تضاريس المملكة العربية السعودية

الموقع الفلكي المملكة العربية السعودية

يمكن القول في تحديد الموقع الفلكي للمملكة العربية السعودية إنَّ الموقع الفلكي للمملكة العربية السعودية يعني موقع المملكة على خطوط الطول ودوائر العرض، وتقع المملكة العربية السعودية بين دائرتي عرض 16ْ_33ْ إلى الشمل من دائرة خط الاستواء، أي أنَّها تمتد على أكثر من 17 درجة، وتقع بين خطي طول 34ْ_56ْ شرق خط غرينتش.

مساحة وحدود المملكة العربية السعودية

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي مليوني كيلو متر مربع، وهي تشمل مساحة 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية الكلية، أمَّا حدود المملكة العربية السعودية فللمملكة حدود بحرية وبرية مع عدد من الدولة العربية وغير عربية، وقد بلغ طول حدود المملكة البرية حوالي 4531 كيلو متر مربع، ولها حدود من الشمال مع الأردن والعراق والكويت، ومن الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة ومن الجنوب عمان واليمن، ولها أيضًا حدود بحرية مع كلٍّ من الدول الآتية: الكويت، البحرين، إيران، قطر، الأردن، مصر، السودان، إريتريا، اليمن.

بهذه المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن تضاريس المملكة العربية السعودية وفصَّلنا في الهضاب والسهول الساحلية والسلاسل الجبلية التي تتكون منها تضاريس المملكة، وتحدَّثنا أيضًا عن موقع المملكة الفلكي وعن مساحة وحدود المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , لمحة عامة عن المملكة العربية السعودية , 20-12-2020
1803 مشاهدة