مطار المدينة المنورة الجديد

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر 2020 , 18:10
مطار المدينة المنورة الجديد

مطار المدينة المنورة الجديد هو واحد من أهم المطارات الموجودة في المدينة المنورة، وهذا المطار له أهمية خاصة بالنسبة للمسلمين الذين يقصدون المملكة العربية السعودية من أجل زيارة المسجد النبوي الشريف، والسلام على رسول الله، والصلاة بالروضة المشرفة، فأين يقع هذا المطار، وما هي أهم المعلومات عنه؟ نتعرف على إجابات هذه الأسئلة عبر المقال.

مطار المدينة المنورة الجديد

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي والذي تم افتتاحه منذ عام 2015، وهو المطار الرئيسي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية وتبلغ القدرة الاستيعابية له حوالي 8 ملايين راكب سنويًا، وقد تمت المرحلة الأولى للتطوير من خلال إنشاء صالة الحجاج الخارجية والتي تم ربطها بالضلات الرئيسية، وإنشاء مسجد جديد كبير يستوعب حوالي 1000 مصلي، وإنشاء موقف للطائرات يمكنه استيعاب 27 طائرة بأحجام مختلفة، وكذلك تم إنشاء 14 جسرًا تعمل على توصليهم لصالات السفر، وإنشاء مدرج جديد وتوسعة المدرج الحالي، وإنشاء ممر للطائرات، وبرج جديد للمراقبة، وتوسعة للممرات، وإنشاء سور أمني للمطار. [1]

تكلفة مطار المدينة المنورة الجديد

أعلنت الهيئة العامة للطيران في السعودية عن تكلفة المرحلة الأولى من تجديد مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، حيث بلغت قيمتها 1.2 مليار دولار، أي ما يساوي 5 مليار ريال سعودي. وقد اشتركت عدة جهات في تمويل المشروع، وهي: البنك الأهلي التجاري – البنك السعودي البريطاني – البنك العربي الوطني. وكانت الهيئة المشرفة على المشروع هي هيئة التمويل الدولي عضو مجموعة البنك الدولي.

مدير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز

شهد مطار  الأمير محمد بن عبد العزيز منذ إعادة تشغيله بعد التجديد في منتصف عام 2015 تطورات ملموسة في خدمة الركاب، ومدى رضائهم عن الرحلات التي قاموا بها من وإلى المطار. وكان المطار تحت قيادة المهندس سفبان عبد السلام مدير المطار، قد حصل على المركز الأول في قائمة أفضل المطارات عن فئة 5 إلى 15 مليون مسافر في عام 2017 التي يقدمها المجلس الدولي للمطارات حول جودة الخدمات التي يقدمها المطار. كما أنه قد حصل على ثاني أفضل مطار في الشرق الأوسط عن فئة المطارات 2 مليون مسافر وذلك وفقًا لما أسفرت عنه نتائج استطلاع رضا المسافرين عن الجودة التي تقدمها المطارات الدولية. وقد حصل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي على هذه الجائزة من بين 343 مطارات اشتركت فيها.

رقم مطار المدينة المنورة

يمكن التواصل من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي من خلال الرقم الموحد الذي يمكن الاتصال به من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، وهو: 009668001168888.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن مطار المدينة المنورة الجديد ، والتكلفة التي استهلكتها التوسعات التي تم إدخالها على المطار، وتعرفنا على شخصية مدير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، ورقم الهاتف الخاص بالمطار.

المراجع

  1. ^ gaca.gov.sa , مطار الأمير محمد بن عبد العزيز , 03/10/2020
570 مشاهدة