كم دولة لها حدود مع السعودية .. موقع وحدود المملكة العربية السعودية 

كم دولة لها حدود مع السعودية

كم دولة لها حدود مع السعودية؟ يعد هذا السؤال من الاسئلة المهمة والتي تطرح بكثرة في مجالس النقاش لاصحاب الاختصاص والجغرافيين وطلاب العلم؛ وتاليًا في المقال سيتم الاجابة عن هذا السؤال بالتفصيل وتبين حدود الدولة السعودية مع الدول الأخرى.

موقع وحدود المملكة العربية السعودية 

تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا تحديدًا في منطقة الشرق الأوسط وهي أكبر الدول العربية وثالث أكبر الدول عالميًا؛ إذ تقدر مساحتها بحوالي اثنين مليون كيلومتر مربع وهي الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية وتتشارك مع الدول الأخرى بحدود بحرية وبرية. هذا وتقع السعودية على رقعة جغرافية تميزها بتنوع التضاريس مثل: الجبال والسهول والوديان والهضاب والكثبان الرملية وتفردها بالصحاري الكبيرة مثل: صحراء الربع الخالي وصحراء النفود.

  كم دولة لها حدود مع السعودية

الدولة السعودية تشترك في حدودها مع 8 دول وهي كالتالي:[1]:

دول الجهة الشرقية

  • الخليج العربي
  • قطر.
  • الإمارات العربية

دول الجهة الشمالية

  • الكويت
  • الاردن
  • العراق

دول الجهة الجنوبية

  • سلطنة عمان
  • اليمن

مناخ المملكة العربية السعودية

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري. وعموماً، فإن مناخ المملكة  قاري حار صيفاً و بارد شتاءاً، ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف، فيما ترتفع درجة الحرارة والرطوبة على السواحل. وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار قليلة، على مناطق كبيرة من المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية فأمـطارها موسمية صيفية غزيرة نسبياَ.

معلومات عامة ومهمة عن السعودية

في ما يلي أهم المعلومات التي تخص الدولة السعودية[1]:

التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية

بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هـ ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية، وتنقسم المنطقة إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إدارياً.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية في اليوم الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر( أيلول ) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932م).

علم المملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسته الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.

شعار المملكة العربية السعودية

يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة. ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء.

عملة المملكة العربية السعودية

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة،  وفئات العملة هي : الورقية : الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالاً، الخمسون ريالاً، المائة ريال، والمائتان ريال، والخمسمائة ريال. المعدنية : الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هلله، العشر هللات، والخمس هللات. ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمساً وسبعين هللة).

وبهذا نصل لختام مقال كم دولة لها حدود مع السعودية؟ والذي وضح فيه جميع المعلومات الخاصة بحدودها مع الدول المجاورة وأهم المعلومات العامة عن المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *