تضم المملكه الحيوانيه مجموعتين رئيسيتين هما

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر 2021 , 13:09
تضم المملكه الحيوانيه مجموعتين رئيسيتين هما

تضم المملكه الحيوانيه مجموعتين رئيسيتين هما ، إن المملكه الحيوانيه مجموعة كبيرة تتكون من كائنات حقيقية النواة ومتعددة الخلايا غير ذاتية التغذية بطبيعتها، على هذا النحو، يحصلون على غذائهم من مصادر خارجية، وعلى الرغم من عدم قدرتها على إنتاج طعامها، وهي إحدى الخصائص المميزة الرئيسية للنباتات، إلا أن الخلايا الحيوانية تفتقر إلى جدار خلوي موجود في الخلايا النباتية، فعلام تنقسم المملكه الحيوانيه؟، هذا ما سيتم تناوله من خلال هذا المقال.

ما هي المملكه الحيوانية

تعد مملكة الحيوان مملكة تصنيفية تضم جميع الحيوانات الحية أو المنقرضة، فقد تم العثور على جميع الحيوانات على وجه الأرض في تصنيف مملكة الحيوان، وتنقسم هذه الحيوانات إلى فئات فرعية مختلفة لتعريفها بشكل أكبر، وهي الشعبة، والطائفة، والرتبة، والفصيلة، والجنس، والنوع، حيث يتطابق كل تصنيف مع كائنات متشابهة مرتبطة جسديًا أو تشريحيًا أو سلوكيًا بطريقة ما، وتكون أوجه التشابه أقرب كلما انتقلت إلى أسفل الشعب والطوائف، وما إلى ذلك حتى يتم تحديد الأنواع الفريدة في حد ذاتها.[1]

تضم المملكه الحيوانيه مجموعتين رئيسيتين هما

تنقسم جميع الحيوانات إلى فئتين أو مجموعتين رئيسيتين: الفقاريات واللافقاريات.[2]

الفقاريات

تشمل الفقاريات جميع الحيوانات المصنفة تحت فرع الفقاريات، حيث ينتمون إلى شعبة الحبليات، ويمتلكون العمود الفقري أو الفقرات، حيث يقع الحبل الشوكي، كما تتميز أيضًا بنظام هيكلي داخلي ترتبط به العضلات.

تصنف الحيوانات الفقارية إلى سبع فئات رئيسية تشمل:

الثدييات

تتميز غالبية الأنواع بشعيرات البشرة، وتلد الإناث الصغار وترضعهم، ومع ذلك، فإن آكل النمل الشوكي ذو منقار البط يضع البيض.

الطيور

الطيور هي الحيوانات التي تتميز بالأجنحة والريش والمنقار، حيث يتضمن تكاثرها وضع بيض الذي يختلف في الحجم حسب نوع الطائر، وتشمل أمثلة الطيور الكيوي والإيمو والدجاج ونقار الخشب وغيرها.

إن بعض الطيور لها أجنحة ولكنها لا تستطيع الطيران، ومن ناحية أخرى، تمتلك بعض الحيوانات، مثل الخفافيش أجنحة، ولكنها تصنف على أنها ثدييات، لذلك، لا يتم تصنيف جميع الحيوانات التي تطير على أنها طيور.

الزواحف

الزواحف (ذوات الدم البارد) هي حيوانات ذات أربع أرجل وتتميز بوجود ذيل وقشور جلدية، بالنسبة لغالبية الأنواع، يتم تخصيب البيض داخليًا مما يؤدي إلى التطور المباشر للكائن الحي، وقد تشمل أمثلة الزواحف السلاحف والثعابين والتماسيح وغيرها.

البرمائيات

تشمل البرمائيات حيوانات ذوات الدم البارد، حيث تقضي جزءًا من حياتها في الماء، وفي حين أنهم يستطيعون امتصاص الأكسجين من خلال جلدها في بيئة رطبة، فإن بعض الأنواع (أو في مرحلة ما من حياتها) لديها خياشيم تستخدم لاستنشاق الماء، كما يُمكنها أيضًا التنفس باستخدام الرئتين على الأرض، ويضعون بيضًا يشبه الهلام في البيئات الرطبة أو في الماء ويتضمن الضفادع والسلمندر، وما إلى ذلك.

اللافكيات

تتكون هذه المجموعة من حيوانات عديمة الفك تشبه الأسماك، كما تتميز بعض الأنواع، مثل الجلكيات، برأس كبير وحبل ظهري وجهاز حسي.

الأسماك العظمية

الأسماك العظمية هي أسماك حقيقية، فهي تتميز بأنسجة العظام (بدلاً من الغضاريف)، وبعض الخصائص الأخرى المرتبطة بهذه المجموعة الأسنان المندمجة والزعانف المفصصة والجمجمة، كما تشمل أعضاء هذه المجموعة سمكة المهرج والأسماك ذات الزعانف وغيرها.

الأسماك الغضروفية

تتكون الأسماك الغضروفية من كائنات ذات هيكل عظمي غضروفي، وبالتالي تُعرف باسم الأسماك الغضروفية، وفي حين تم تحديد عدد قليل من الأنواع في بيئات المياه العذبة، توجد غالبية الأنواع في جميع أنحاء المحيط.

بالنظر إلى أن الحيوانات الفقارية تشكل شعبة واحدة، فإنها تشكل أقل من خمسة في المائة من جميع الحيوانات المعروفة.

اللافقاريات

بينما تتكون الفقاريات من شعبة واحدة فقط، تشكل اللافقاريات الشُعب المتبقية من المملكه الحيوانيه، وكما يوحي الاسم، تفتقر اللافقاريات إلى العمود الفقري والهياكل العظمية الداخلية، كما تحتوي بعض الأنواع على نظام هيكلي خارجي، وهو الذي يوفر الدعم الهيكلي، زيادة على ذلك، قد تشكل اللافقاريات أكثر من 97 بالمائة من جميع الحيوانات في مملكة الحيوان.

في حين أن بعض الكائنات الحية لديها ثلاث طبقات من الجسم، فالبعض الآخر (اللافقاريات البدائية) لديها طبقتان فقط من الجسم، كذلك تشمل أمثلة الحيوانات اللافقارية الحشرات، مثل العناكب والقراد، والقواقع ونجوم البحر والإسفنج والهيدرا، إلخ.

شاهد أيضًا: تعد حشرة النحل من الحشرات

وفي الختام، نكون قد انتهينا من مقال تضم المملكه الحيوانيه مجموعتين رئيسيتين هما الذي نقاشنا فيه عدد من النقاط، ألا وهي؛ ما هي المملكه الحيوانيه، وتضم المملكه الحيوانيه مجموعتين رئيسيتين هما.

المراجع

  1. ^ biologyonline.com , Animal Kingdom , 04/09/2021
  2. ^ microscopemaster.com , Kingdom Animalia , 04/09/2021
12 مشاهدة