تعد الرسوم البيانية من

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 20:09
تعد الرسوم البيانية من

تعد الرسوم البيانية من ؟ من أهم الأسئلة العلمية التي يتم التساؤل عنها في مادة الرياضيات، فهي من أهم الطرق المستخدمة لتمثيل البيانات، وتلعب دورًا مهمًا في عملية التحليل الفني بشكل أوضح وأسهل؛ إذ تعمل على توفير الوقت وشرح المعلومة بشكل مختصر ودقيق، ولمعرفة المزيد عن الرسوم البيانية، وكلّ ما يتعلّق بها تابع قراءة المقال أدناه.

تعد الرسوم البيانية من

تُعدُّ الرسوم البيانية من الصور التمثيلية، أو الرسوم التخطيطية التي يُمكن تمثيلها بطريقة منظمة، بحيث تُمثل النقاط المتواجدة على الرسومات البياني العلاقة بين شيئين أو أكثر، وبالتالي فهي مجموعة من النقاط المنفصلة، أو المتصلة، والتي تؤدي إلى تكوين منحنى، ويُمثل كلّ منها قيمة دالة معينة.[1] [2]

ما هي أنواع الرسوم البيانية

تتخذ الرسوم البيانية أنواعًا متعددة، وهي على النحو الآتي:[3]

الرسم البياني الخطي

يعتبر الرسم البياني الخطي من أكثر أنواع الرسم البياني شيوعًا وأبسطها، فهو الحل المثالي لعرض مجموعة متعددة من مجموعة البيانات ذات الصلة المشتركة، حيث يمتاز هذا النوع بوزنها الخفيف جدًا؛ إذ يقتصر تكوينها على الخطوط، ولا تستخدم الخطوط الأكثر تعقيدًا، وبالتالي فهي وسيلة رائعة للحصول على رسم بياني بسيط.

رسم الأعمدة (Bar Chart)

تُمثل الأعمدة واحدة من أفضل أنواع الرسوم البيانية لتقديم مجموعة واحدة من البيانات، وتختلف عن الرسوم البيانية الخطية بوزنها الأثقل بكثير منها، ولهذا فهي تؤكد على نقطة، وتبرز على الصفحة الخاصة بذلك.

الرسوم البيانية المدمجة

يُمكن الجمع بين نوعي الرسوم البيانية المذكورين أعلاه لإنشاء رسمًا مختلطًا بأعمدة وخطوط، وهو من الرسوم البيانية المهمة لتقديم مجموعتي بيانات ذات مقياسات مختلفة تمامًا، ويُمكن التعبير عنها بوحدات مختلفة، ومن الأمثلة على ذلك الدولارات على أحد المحاور، واستخدام النسبة المئوية على المحور الآخر من الرسم.

الرسم البياني العشوائي (المبعثر)

يعتبر الرسم البياني العشوائي أحد الرسوم المثالية لإظهار العلاقة بين مجموعتي من البيانات وتحديد ارتباطهما، وهو بذلك من الرسوم المناسبة لإظهار الشكل الذي يبدو عليه توزيع نقاط البيانات، ولرسم خط مناسب لتحليل الانحدار.

مخطط الشلال البياني

قدّمت مايكروسوفت إكسل 2016 ميزة مخطط الشلال البياني، وهو من الرسوم البيانية المميزة لتحليل التباين، وشرح كيف كانت النتيجة الفعلية مختلفة عن الميزانية، أو كيفية تغير شيء ما بالنسبة إلى نقطة البيانات الأصلية.

الرسوم البيانية الدائرية

يُعرف هذا النوع بفوضويته وصعوبة قراءته، ولكن يُمكن استخدامه لتوضيح النسب المئوية لتقسيم عدد صغير من نقاط البيانات، وخير مثال على ذلك؛ النسبة المئوية للأشخاص الذين يفضلون الموز والأنانس والعنب.

الرسوم البيانية للمدرّجات التكرارية

نوع من الرسوم البيانية التي تعرض توزيع مجموعة من البيانات، بحيث يتم رسم النسبة المئوية أو عدد مثيلات الفئات المختلفة، فعلى سبيل المثال يُمكن إظهار توزيع الفئات العمرية (0-10 ، 11-20 ، 21-30 ، إلخ)؛ بحيث يمكننا أن نرى بوضوح الفئات الأكبر وعدد الأشخاص الذين يقعون في كل منها.

الرسم البياني المساحي

يعد المخطط المساحي مساحة صلبة و، وهو من الرسوم الفعّالة لعرض مجموعة بيانات متراكمة، مثل إظهار إيرادات المبيعات التراكمية  من منتجات مختلفة، وهذا يُساعد على تصوّر منطقة أو مساحة كلّ مجموعة بالنسبة لبعضها البعض بكلّ سهولة ويسر.

الرسم البياني العنكبوتي/ الراداري

يعد الرسم البياني العنكبوتي أو الراداري من أنواع الرسوم البيانية المفيدة لعرض البيانات النوعية، أو النتيجة الإجمالية، أو مقارنة مجموعة متعددة، مثل مقارنة ثلاثة أنواع مختلفة من الهواتف بناءً على خمسة معايير (السرعة، حجم الشاشة، جودة الكاميرا، الذاكرة، التطبيقات).

وفي نهاية المقال تمكنّا من الإجابة عن سؤال تعد الرسوم البيانية من ؟ فهي واحدة من الصور التوضيحية للبيانات، كما وأوجزنا  الحديث عن أنواع الرسوم البيانية، فهي تتخذ العديد من الأشكال وذلك وفقًا للهدف المرجوّ من استخدامها.

المراجع

  1. ^ splashlearn.com , Graph - Definition with Examples , 12-9-2020
  2. ^ dictionary.com , graph , 12-9-2020
  3. ^ corporatefinanceinstitute.com , Top 10 Types of Graphs , 12-9-2020
143 مشاهدة