تعريف التكيف

تعريف التكيف

تعريفات التكيف ، خلق الله عز وجل الكائنات الحية بداية من الإنسان والحيوان وحتى النبات بمجموعة من الصفات والخصائص التي تمكنهم من العيش في هذه البيئة المحيطة بهم والعمل على جمع الغذاء وقضاء كافة احتياجاتهم التي تضمن لهم التكاثر والبقاء في البيئة أطول فترة ممكنة.

علم الأحياء

علم الأحياء من العلوم التي تهتم بدراسة كل ما يخص الكائنات الحية والعمل على تفسير كل الجوانب والعوامل الفيزيائية والكيميائية التي تتعرض لها داخل البيئة وكثيرة هي العلوم والبحوث التي تخصصت في تدريس كل مصطلحات علم الأحياء مثل الأحياء المجهرية وعلم الأحياء ولكل منها مبادئ معينة وأهمية كبيرة خاصة في دراسة الظواهر الخاصة بهذه الكائنات مثل انقسام الخلايا وطرق التكاثر [1].

شاهد أيضًا: اي العبارات الاتيه تصف التكيف

تعريف التكيف

يبحث الكثير من المتعلمين والأشخاص بصفة خاصة عن كل ما يخص مصطلح التكيف العلمي وإلا ما يشير حيث أن هناك بعض المصطلحات التي تعبر عن قدرة الكائنات الحية على التعايش والتواجد في البيئة مثل التكاثر وغيرها ولكن مفهوم التكيف يعد من المفاهيم الفلسفية والعلمية التي تعبر عن مدى استجابة الأشخاص والكائنات الحية مع البيئة لتتمثل الإجابة عن هذا التساؤل في الآتي:

الإجابة:

التكيف هو نظام سلوكي ناتج عن تجاوب الكائنات الحية مع البيئة التي يتواجد فيها والقدرة على تحقيق الأهداف الأساسية المطلوبة للمعيشة وربط هذا السلوك بردود أفعال معينة وتمثل هذه الأنظمة بالبساطة وأنها ناتجة عن ردود داخلية ينتجها الكائن الحي عند تعرضه لأي مثير خارجي [2].

شاهد أيضًا: للجمل العديد من التكيفات التي تساعدة على العيش في بيئته الصحراوية من هذه التكيفات

أنواع التكيف

ينقسم تكيف الكائنات الحية إلى ثلاث أنواع تتمثل في الآتي:[3]

  • التكيف في هيكل الكائنات الحية: ويطلق عليه التكيف الجسماني وهو تغيرات تحدث في تكوين الجسم الداخلي أو الخارجي وفق لطبيعة البيئة.
  • التكيف السلوكي: وهو نوع من أنواع التكيف التي تحدث في سلوك الكائن الحي نتيجة تعرضه لبعض المواقف المحيطة به.
  • التكيف الوظيفي: هو قدرة الكائنات الحية على التفاعل الوظيفي مع كل الظروف المحيطة به سواء في وقت الخطورة أو السلم.

وفي الختام فإن تعريف التكيف يختلف حسب طبيعة التكيف ونوعه ولكن في ختام الأمر الهدف واحد وهو القدرة على تعايش الكائنات الحية مع البيئة وظروفها المتغيرة وتجنب كل المخاطر والأزمات التي قد تقع أمام البيئة التي يتواجدون فيها بشكل مستمر.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , biology , 20/11/2021
  2. ^ necsi.edu , Concepts: Adaptive , 20/11/2021
  3. ^ Scienceing.com , The Three Types of Environmental Adaptations
25 مشاهدة