تفاصيل طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية

كتابة خضر ديوب -
تفاصيل طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية

طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية والذي أعلن عنه مؤخرًا، حيث شقت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان طريقًا يربط البلدين ببعضهما بغرض تسهيل التنقل بينهما، فقد كان يتطلب السفر من السعودية إلى عمان المرور بالإمارات العربية المتحدة عبر طريق طويل. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على جميع تفاصيل طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية.

افتتاح الطريق البري الرابط بين السعودية وعمان

شهد يوم السابع من شهر ديسمبر الجاري 2021 الإعلان عن افتتاح طريق الربع الخالي الجديد الذي يصل بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، حيث جاء ذلك عقب زيارة ولي العهد السعودي للسلطنة ضمن الجولة الخليجية. كما صرح سابقًا وزير الاتصالات والنقل وتقنية المعلومات العماني سعيد بن حمود بن سعيد المعمولي عن افتتاح الطريق الجديد الذي سيسهل حركة وتنقل المواطنين والمقيمين، إضافةً إلى فتح آفاق جديدة في القطاعات المختلفة. والجدير بالذكر أن هذا الطريق سيلعب دورًا هامًا في نقل البضائع وتنشيط الأعمال التجارية بين المملكة والسلطنة نظرًا لربط طريق الربع الخالي الجديد بالموانئ العمانية والمطارات والمناطق الحرة.

شاهد أيضًا: خريطة مسار طريق عمان السعودية الجديد

طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية

لقد أجري على طريق الربع الخالي الكثير من الأعمال الضخمة، فقد أزيل أكثر من 130 مليون متر مكعب من الكثبان الرملية الموجودة في صحراء الربع الخالي، كما بلغت تكلفة العمل ما يقارب 250 مليون دولار أمريكي. ويأتي هذا الطريق بطول 725 كيلومترًا مربوط بالمناطق الحرة العمانية والمطارات والموانئ. إضافةً إلى مروره بجانب حقل الشيبة النفطي، ويقال أن هذا الطريق سيختصر مسافة 800 كيلومتر بين السعودية وعمان، ليقلل بذلك الوقت المستغرق للسفر من 18 ساعة إلى 6 ساعات. يربط هذا المشروع الطريق البري الطويل من الجانب العماني من دوار تنعم في محافظة الظاهرة مرورًا بالحدود السعودية من منطقة رملة خيلة بطول 155 كم من الجهة العمانية، وما يقارب 566 كم عبر منطقة الربع الخالي، كما يتاخم لحقل الشيبة بمسافة 319 كم.[1]

طريق عمان السعودية الجديد

يشكل طريق عمان السعودية الجديد أهميةً كبيرةً للمنطقة، حيث يعتبر أول طريق مباشر بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، ويختصر المسافة لحوالي مليون شخص مقيم في عمان. إضافةً إلى اختصاره لطريق عدد كبير من الحجاج والمعتمرين. كما يختصر هذا الطريق المسافة لمدينة صلالة بشكل كبير، ويسهل حركة نقل البضائع بين البلدين، ورفع حجم التبادل التجاري بين المملكة والسلطنة. والجدير بالذكر أن هذا الطريق يملك العديد من الأسماء، أشهرها هو منفذ الربع الخالي ومنفذ أم الزمول ومنفذ رملة خيلة. ويتبع الطريق إداريًا إلى محافظة الأحساء الواقعة في المنطقة الشرقية من المملكة، وقد تم تدشين هذا المنفذ في العام 2006 قبل أن يفتتح مطلع الشهر الحالي، ووصفه الخبراء بالمعجزة الهندسية نتيجة الصعوبات التي واجهت المهندسين أثناء إنشاء هذا الطريق.

شاهد أيضًا: كم يختصر طريق عمان السعودية الجديد

مميزات الطريق بين السعودية وعمان

يتميز الطريق الجديد الواصل بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بعدة مميزات جعلته الأفضل والأقرب لجميع المسافرين بين البلدين، وأهم هذه المميزات:

  • يربط بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بشكل مباشر، وهو أول طريق بري مشترك بين البلدين.
  • يقلل من الزمن اللازم للسفر بين البلدين بشكل كبير وملحوظ.
  • يساهم بشكل كبير في تنمية حركة التجارة المتبادلة بين السعودية وعمان.
  • يسهل حركة المواصلات للأفراد والبضائع، مما يزيد من حجم التبادل التجاري بين الدولتين.
  • يسهل الطريق الجديد مرور حركة البضائع التجاري إلى جميع أنحاء العالم.
  • يساهم أيضًا في تنمية السياحة والمناطق الصناعية الموجودة في سلطنة عمان.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على جميع تفاصيل طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية وأهم المميزات التي يقدمها هذا الطريق للمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

المراجع

  1. ^ twitter.com , منفذ الربع الخالي , 9/12/2021
570 مشاهدة