تقدم المصلين في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 18:09
تقدم المصلين في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل

تقدم المصلين في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل ، حيث يقسم الكلام في اللغة العربية بشكل رئيسي إلى جملة فعلية وجملة اسمية، ويعتبر الفاعل من مكونات الجملة الفعلية، وقد يأتي ظاهرًا أو مستترًا، فله العديد من الأشكال، وهذا ما يعطي المرونة للغة القرآن الكريم، وفي هذا المقال سنعرف في جملة تقدم المصلين في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل.

الفاعل

هو اسم مرفوع تقدمه فعل مبني للمعلوم ودل على من فعل أو قام به الفعل، أو اتصف بالفعل مثل: مات الرجل، واخضر الزرع. قد يكون اسما ظاهرًا أو اسما مستترًا أو ضميرًا مستترًا أو ضميرًا ظاهرًا. والفعل لا تتغير صورته مع الفاعل المثنى والفاعل الجمع بل يبقى على حاله التي كان عليها مع المفرد ، والفاعل هو اسم أو ما في تأويلة اسند إليه فعل أو ما في تأويلة أصلي الصيغة والمحل، والفاعل مرفوع دائمًا وهدا ما يتميز به، فلا يمكن أن يأتي أحد الأسماء المنصوبة أو الأسماء المجرورة فاعلًا، والفاعل عند النحاة هو الذي أحدث الفعل، وقام به، وأوقعه؛ نحو قوله تعالى: “خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ”[1]، فالفاعل هنا لفظ الجلالة الله.[2]

شاهد أيضًا: يرفع الفاعل بالواو اذا كان

تقدم المصلين في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل

علامة رفع الفاعل في جملة تقدم المصلين في الصفوف الاماميه هي ثبوت النون، يُرفَع الفاعل بالضمة الظاهرة على آخره، مثل: قَامَ الوَلَدُ، ويرفع بالألف إذا كان مثنى، مثل: جَاءَ الرَّجُلَان، ويُرفَع بالواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا، مثل: صَلَّى المُؤمِنُون. والعامل الأصلي في رفع الفاعل هو الفعل، وتتضمَّن العوامل الفرعية أسماء شابهت الفعل في عمله ودلالته على الحدث ولكنَّها خالفته في دون ذلك، لذا سُمِّيت أشباه الأفعال، وهي اسم الفعل والمصدر العامل واسم المصدر بالإضافة إلى مشتقات كاسم الفاعل والصفة المشبهة واسم التفضيل.

ولا يجوز حذف الفاعل بشكل عام، وإذا لم يوجد في الجملة فهو على الأرجح ضمير مستتر على رأي الأغلبية، غير أنَّ هناك حالات خاصة نصَّ عليها النحاة في مؤلفاتهم يجوز فيها حذف الفاعل على وجه الوجوب أو الجواز. وأشهرها وأكثرها استعمالًا إذا بُنِي الفعل إلى المجهول فإنَّ الفاعل يحذف وجوبًا، ويحلُّ محلَّه نائب الفاعل الذي هو في العادة المفعول به.[3]

شاهد أيضًا: بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

صور الفاعل

بعد معرفة في جملة تقدم المصلين في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل، لا بد من معرفة صور الفاعل حيث من الممكن أن يأتي الفاعل في عدة صور، منها: [4]

  • اسم ظاهر: أي اسم ظاهر كلمة واحدة، مثل: زادت الصادرات لتقدم الصناعة.
  • ضمير متصل: وهي ضمائر الرفع المتصلة، مثل قول الله تعالى في القرآن الكريم: “وتبين لكم كيف فعلنا بهم”.
  • ضمير مستتر: مثل: قل الحق ولو كان مرًا، فالفاعل هنا هو ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنت)، وكذلك الجملة الثانية ولو كان مرًا أي هو مر. وفي جملة الكتاب يفيد قارئه. الفاعل هنا هو ضمير مستتر تقديره (هو)، فأصل الجملة: الكتاب يفيد هو قارئه.
  • أسماء الإشارة: مثل (هذا وهذه وهؤلاء)، وتعرب في محل رفع فاعل إذا جاءت بعد الفعل.
  • الأسماء الموصولة: وتعرب في محل رفع فاعل إذا جاءت بعد الفعل، مثل: جاء الذي نجح. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • المصدر المؤول: تركيب يتكون من (أن ساكنة + فعل مضارع)، مثل: قول الله تعالى: “ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله”. “أن تخشع” مصدر مؤول وقع فاعلا.

شاهد أيضًا: الجملة التي ليس فيعا اسم فاعل هي

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن في جملة تقدم المصلين في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل هي ثبوت النون، والفاعل هو اسم مرفوع تقدمه فعل مبني للمعلوم ودل على من قام بالفعل.

المراجع

  1. ^ سورة العنكبوت , الآية 44
  2. ^ alukah.net , الفاعل: تعريفه، أقسامه , 15/09/2021
  3. ^ m.marefa.org , فاعل , 15/09/2021
  4. ^ m.marefa.org , فاعل (لغة) , 15/09/2021
3 مشاهدة