تقديم الدروس التفاعليه بين المعلم وطلابه مثال على

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 1 سبتمبر 2020 , 22:09
تقديم الدروس التفاعليه بين المعلم وطلابه مثال على

تقديم الدروس التفاعليه بين المعلم وطلابه مثال على الخدمات التعليمية للانترنت، ولشبكة الإنترنت العديد من الفوائد والخدمات التي يستفيد منه الجميع في تلك الأيام، بهدف تلبية احتياجات المجتمع في المجالات المختلفة، ففي هذا المقال نقدم لكم أمثلة على خدمات الإنترنت التعليمية والعامة، مع شرح مبسط لكل خدمة من الخدمات المستهدفة فئة معينة من الناس لتلبية احتياجاتهم بشكل كامل على الانترنت، دون الحاجة إلى التحرك إلى مكتبة أو منشأة أخرى للحصول على معلومة.

تقديم الدروس التفاعليه بين المعلم وطلابه مثال على

إن تقديم الدروس التفاعلية بين المعلم وطلابه مثال على الخدمات التعليمية للانترنت، فوفقًا للكتاب المقرر في الوحدة الخامسة، يعتبر تقديم الدروس التفاعلية مثال حي للخددمات الانترنت، وبالإضافة إلى الدروس التفاعلية، يمكن تقديم العديد من الشروحات التعليمية في الانترنت باستخدام الوسائط المتعددة لموضوعات متنوعة، يمكن تعلم الطالب منها ذاتيًا [1]

خدمات الإنترنت

الانترنت يوفر العديد من الخدمات للمستخدمين، في مجالات متنوعة ومختلفة، وذلك لتلبية حاجات أفراد المجتمع المختلفة، وأهم خدمات الانترنت هي:

التواصل عبر الانترنت

يمكن التواصل مع أي شخص في العالم عبر الانترنت بالعديد من الصور المختلفة، منها:

  • البريد الإلكتروني: يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني ويتضمن نصوص كتابية وصور ومقاطع مرئية، ويتكون البريد من الاسم ثم علامة @ (at) ثم الجهة المُقدمة للخدمة مثل : gmail أو Yahoo.
  • الشبكات الاجتماعية: هي مواقع التواصل الاجتماعية الشخصية، واستخدامها مجاني وسهل التعامل معها مثل تويتر وفيسبوك والمدونات.
  • المحادثات المرئية المباشرة: يمكن التواصل المباشر مع من تريد التحدث إليهم من خلال العديد من البرامج المخصصة للتواصل المباشر مثل سكايب.

تبادل المعلومات

يمكن استخدام الانترنت في تبادل المعلومات بين الناس في مجالات مختلفة، وذلك يتم عن طريق الاشتراك في موارد متنوعة مثل:

  • المواقع الشبكية:  تحتوى المواقع الإلكترونية على معلومات نصية ووسائط متعددة يتم الوصول إليها باستخدام المتصفح .
  • محركات البحث: يحتوي الإنترنت على ملايين الصفحات التي تحتوي على معلومات ضخمة بشكل مهول، وللوصل إلى المعلومة بسهولة، يتم استخدام محركات البحث، ويستخدم مستخدمي الانترنت محركات البحث بشكل متواصل، ويمكن البحث بشكل عشوائي أو تخصيص البحث في نطاق الصور أو الكتب أو الأخبار فقط.
  • مشاركة الملفات: يمكن تخزين الملفات في موقع خاص بمشاركة الملفات لسهولة الوصول إليها من أي جهاز آخر، ومشاركة الملفات، ويتاح لكل مستخدم مساحة تخزين محدودة، مثال على تلك المواقع هي: جوجل درايف.

التعاملات الإلكترونية

يعتبر مدى استخدام التكنولوجيا في المجالات المختلفة في أي دولة مؤشر حقيقي لتقدمها، فيمكن استخدام التعاملات الإلكترونية في كلا من:

  • الخدمات التعليمية والترفيهية: فيمكن التعلم عن بعد بتقديم المعلم الدروس التفاعلية عن بعد بين الطلاب ، أو الوسائط المتعددة. والخدمات الترفيهية مثل الأفلام الوثائقية والألعاب التفاعلية.
  • التجارة الإلكترونية: يمكن البيع والشراء وتسويق المنتجات والتواصل مع العملاء إلكترونيًا، وتفيد هذه الطريقة في تخفيض مصاريف الشركة، فلا هناك مكتب للموظفين، أو مركز لعرض المنتجات واستقبال الزبائن.

قد تم الانتهاء من الإجابة على سؤال تقديم الدروس التفاعلية بين المعلم وطلابه مثال على الخدمات التعليمية للانترنت، فوفقًا لمنهج الحاسب الآلي الصف الثالث المتوسط، يوجد العديد من الفوائد والخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت، تم إلقاء الضوء عليها سريعًا لمعرفة أساس الإجابة على السؤال.

المراجع

  1. ^ rkmyat.in , منهج الحاسب الصف الثالث المتوسط , 1/9/2020
710 مشاهدة