تكتب الهمزة المتطرفة على ألف إذا جاء ما قبلها ساكن

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر 2021 , 23:09 - آخر تحديث : 2 سبتمبر 2021 , 23:09
تكتب الهمزة المتطرفة على ألف إذا جاء ما قبلها ساكن

تكتب الهمزة المتطرفة على ألف إذا جاء ما قبلها ساكن ، من الواجبات التي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، وهناك العديد من القواعد في اللغة العربية، منها قواعد الهمزة مثل الهمزة الوسطى والهمزة المتطرفة، وتختلف هذه القواعد باختلاف موقع الهمزة في الكلمة، وقد يعتقد البعض أن هناك قواعد لوقت القيام بذلك. من الصعب وضع سطر واحد من الهمسة الوسطى، لكننا سنحاول تقديمها بطريقة بسيطة، لذا ترقبوا المزيد من التوضيحات.

تكتب الهمزة المتطرفة على ألف إذا جاء ما قبلها ساكن

الإجابة صحيحة، حيث تُعرّف الهمزة المتطرفة أنها واحدة من الهمزة التي تأتي في نهاية الكلمة ، فإنها تسمى الهمزة المتطرفة، وهي همزة مكتوبة على حرف يخص الكلمة (ألف، واو، ياء) أو سطر حسب الحركة، ومن الجدير بالذّكر أن هذه الأحرف من أقوى حروف العلة في اللغة العربية هي كسرة ككلمة “عاجل”، يليها “واو” ، ثم كلمة “شجاعة، ثم “فتى” المقابلة لحرف “ألف”، ثم “قراءة”، وأخيراً “سكون” المقابلة لـ همزة واحدة مكتوبة على السطر “سماء”.[1]

شاهد أيضًاحكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء

مواضع الهمزة المتطرفة

سيتم فيما يأتي بيان مواضع الهمزة المتطرفة:[2]

  • على حرف الألف: إنّ الهمزة تُكتب على حرف الألف شريطة أن يكون الحرف الذي قبلها (مفتوحاً)، ويكون ذلك فيعدة حالات، أي فتحةً منفردةً، ومثال ذلك في كلمة: يقرَأ، أم حرفاً مشددًا وفتحة معاً كما في كلمة: عبَّأ.
  • على حرف الواو: إنّ الهمزة تُكتب على حرف الواو شريطة أن يكون الحرف الذي قبلها (مضموماً)، سواء كانت هذه الضمّة منفردة كما في كلمة: يجرُؤ، أم ضمًّ وشدّة كما في كلمة: تقيّؤ.
  • على نبرة: إنّ الهمزة تُكتب على نبرة (ى) شريطة أن بكون ما قبلها مكسوراً كما في كلمتي: لآلئ ولاجئ.
  • على السطر: إنّ الهمزة المُتطرفة تُكتب على السَّطر إذا سبقها حرفًا عليه سكون، كما في الكلمات: هراء، بدء، ضياء، سماء، هدوْء، بريْء، جزْء.

سبب تسمية الهمزة المتطرفة بهذا الاسم

وفيما يأتي بيان سبب تسمية الهمزة المتطرفة بهذا الاسم:

  • الهمزة التي تأتي في أول الكلام:  إن الهمزة يمكن أن تكون في أول الكلام وصلًا أم قطعًا، حيث إن همزة الوصل هي همزة تكون منطوقة عندما تأتي في حلالة واحدة فقط وهي أن تأتي في بداية الكلام، للتوصل بها للساكن، وتكتب ألفا مجردة ومثال على همزة الوصل كلمة “ابنة”؛ بينما همزة القطع هي همزة منطوقة ومكتوبة بصورة دائمة، سواء في بداية الكلام أو في أثنائه، وتكتب ألف فوقها همزة أو الف تحتها همزة مثل: أخذ، إن.
  • الهمزة المتوسطة  هي الهمزة التي تأتي في وسط الكلام مثل: رئة، اطمأن، تأمّل.
  • الهمزة المتطرفة: سميت الهمزة المتطرفة بالهمزة المتطرفة؛ لأنها تأتي في حالتها الوحيدة في آخر الكلمة، حيث تكتب إما على واو، أو على ألف، أو على ياء، أو منفردة على السطر، مثل: سماء، سأل، سؤال.

شاهد أيضًا: ما أصل الألف اللينة في كلمة بنى

أجبنا في هذا المقال على سؤال: تكتب الهمزة المتطرفة على ألف إذا جاء ما قبلها ساكن ، وتبين أنّ الإجابة صحيحة، ونؤكد أنه يجب أن تكون قادرًا على كتابة الهمزة بشكل صحيح لأنه يثبت أنك تفهم قواعد اللغة العربية ومدى قوتك في اللغة العربية، وأنّ الهمزة المتطرفة تأتي في نهاية الكلمة.

المراجع

  1. ^ فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية (الطبعة التاسعة عشرة)، مصر: المكتب العلمي للتأليف والترجمة، صفحة: 64-69، 80-89، الجزء الثاني. بتصرّف , 02-09-2021
  2. ^ فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية (الطبعة التاسعة عشرة)، مصر: المكتب العلمي للتأليف والترجمة، صفحة: 64-69، 80-89، الجزء الثاني. بتصرّف , 02-09-2021
26 مشاهدة