تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي في عهد الملك

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 9 فبراير 2021 , 21:02
تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي في عهد الملك

تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي في عهد الملك من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص، لمعرفة المزيد حول تاريخ واحد من أكبر الموانئ على مستوى العالم وبداخل المملكة العربية السعودية، ومن خلال المقال التالي سنوضح لكم نبذة عن ميناء جدة الإسلامي.

محافظة جدة

محافظة جدة هي أحد محافظات منطقة مكة المكرمة، تقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، حيث تبعد المدينة 949 كم عن العاصمة السعودية الرياض، وتبعد 79 كم عن منطقة مكة المكرمة، كما تبعد المحافظة 420 كم عن المدينة المنورة السعودية، تعد المدينة هي العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، وتعد الوجهة الأولى في المملكة للسائح من داخل أو خارج المملكة، تعد المدينة بوابة الدخول إلى الحرمين الشريفين، وتمتلك أكبر مينا بحري على ساحل البحر الأحمر.

شاهد أيضاً: الكورنيش الجديد الواجهة البحرية .. معلومات عن كورنيش جدة الجديد

تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي في عهد الملك

تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي في عهد الملك عبد العزيز، وذلك في ظل حرصه الشديد على تطوير حركة التجارة بداخل المملكة العربية السعودية، ليصبح الميناء البوابة الرسمية للتبادل التجاري من المملكة وكافة دول العالم بالكامل حتى وقتنا الحالي.

ميناء جدة الإسلامي

ميناء جدة الإسلامي هو ميناء سعودي يتواجد في مدينة جددة السعودية وتحديداً على ساحل البحر الأحمر، كما أنه أكبر ميناء بحري بداخل المملكة العربية السعودية، تصل طاقة الميناء الاستيعابية إلى 130 مليون طن، وساعدت المعدات المتطورة بداخل الميناء على استقبال 39 سفينة في وقت واحد من مختلف الأشكال والأحجام والحمولات وأطوال الغاطس، يساعد الميناء على إدخال 29.6%من إجمالي الواردات السعودية بالكامل، ويتم الإشراف عليه من قبل الهيئة العامة للموانئ السعودية.

أنشئ ميناء جدة الإسلامي لأول مرة في عهد ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان سنة 26هـ / 646 م، ليكون بديلاً لميناء الشعيبة المتواجد في جنوب غرب مكة المكرمة، ويري الكثير من المحللين أن الميناء قديم للغاية ويعود تاريخه لما قبل ظهور الدين الإسلامي.

شاهد أيضاً: اكبر ميناء لتصدير النفط في العالم وأهم المعلومات

في الختام نصل بكم إلى نهاية مقال تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي في عهد الملك، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول ميناء جدة الإسلامي التاريخي، والذي ساهم بشكل كبير في تطور التجارة بداخل المملكة العربية السعودية.

428 مشاهدة