عدد سكان جدة 2020

عدد سكان جدة 2020

كم عدد سكان جدة 2020 ؟، ربما هذا التساؤل من أكثر التساؤلات التي يتم تداولها عند الحديث عن مدينة جدة السعودية، والتي تعد واحدة من أهم وأكبر المدن في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان والأماكن والمزارات المميزة التي تستقطب مئات الآف من الزوار بشكل سنوي.

كم عدد سكان جدة 2020

للإجابة عن تساؤل كم عدد سكان مدينة جدة السعودية في الوقت الحالي، يجب أن نتطلع في البداية على أخر إحصائيات أعداد السكان في المملكة العربية السعودية، وهو إحصاء عام 2016، والذي وصلت فيه أعداد السكان المتواجدين في مدينة جدة إلى قرابة 3,456,259 نسمة، وبذلك هي ثاني أكبر المدن السعودية في عدد السكان بعد الرياض والتي يصل عدد سكانها إلى نحو 5.1 مليون نسمة.

وتعد مدينة جدة السعودية واحدة من المدن التي تستقطب أعداد كبيرة من الوافدين من خارج المملكة، وذلك بسبب وجود الكثير من الأعمال التجارية والاقتصادية في تلك المدينة الساحلية التي تقع على شاطئ البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان الرياض 2020

معلومات عن جدة

يصنف البعض مدينة جدة على إنها العاصمة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، وتعتبر هي الوجهة المفضلة لأغلب السياح القادمين من خارج المملكة ومن داخلها خاصة في فصل الشتاء حيث يرغب الكثيرون بالاستمتاع بالأجواء الصافية والنقية وبمياه البحر الأحمر الذي تطل عليه مدينة جدة.

ويذكر بأن نشأة محافظة جدة تعود إلى ما يقارب 3000 سنة، وكان ذلك على يد “جدة بن جزم بن ريان بن حلوان بن عمران بن الحاف”، وهو أحد العرب قبل الإسلام والذي ولد في مدينة جدة، ولكن التحول التاريخي لتلك المدينة كان في عهد الخليفة الراشدي سيدنا عثمان بن عفان والذي أمر بتحويلها إلى ميناء بحري ضخم من أجل استقبال الحجاج القادمين من جهة البحر لأداء الحج في مكة المكرمة.

خريطة جدة

تضم محافظة جدة عدد كبير للغاية من الأحياء والمناطق الحيوية والتي توفر كل الخدمات الممكنة وهو ما جعل عدد سكان جدة 2020 يتجاوز 3 مليون و400 نسمة خلال الفترة الأخيرة، وتربط بين كافة تلك المناطق شبكة طرق وموصلات على أعلى مستوى تصنف من بين الأفضل في المملكة العربية السعودية.

وكانت خريطة جدة 2020 قد جاءت على النحو التالي:

خريطة جدة

اقرأ أيضًا: خريطة السعودية

موقع جدة الجغرافي

بعد الحديث عن عدد سكان جدة 2020 خلال الإحصاء الأخير، جاء الآن الدور للحديث عن الموقع الجغرافي لمدينة جدة، والذي يجعل هي قبلة السياح من مختلف أنحاء العالم القادمين إلى المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة، حيث تقع مدينة جدة ضمن سهول تهامة والواقعة على الساحل الغربي للمكلة العربية السعودية وتحديدًا عند نقطة التقاط خط العرض 21.54 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا جنوب مدار السرطان.

وتعد محافظة جدة ضمن محافظات منطقة مكة المكرمة، وتبعد نحو 949 كم عن العاصمة الرياض، وتبعد 79 كم عن مدينة مكة المكرمة، وتبعد 420 كم عن المدينة المنورة وتعتبر هي بوابة الحرمين الشريفين الأولى من ناحية الغرب.

كم مساحة جدة 2020

تقع محافظة جدة على مساحة 1,600 كم² بحسب التقسيمات الإدارية الأخيرة، وتعد هي ثاني أكبر المدن السعودية بعد الرياض والتي تصل مساحتها إلى نحو 1.9 كم²، وتسبق جدة كلًا من مكة المكرمة والمدينة المنورة فيما يتعلق بترتيب المدن الأكثر مساحة في المملكة العربية السعودية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن عدد سكان جدة 2020 وكذلك تطرقنا للحديث عن بعض أهم المعلومات حول تلك المدينة البارزة والهامة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *