تنتج الموجات الكهرومغناطيسية عن

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 13:10
تنتج الموجات الكهرومغناطيسية عن

تنتج الموجات الكهرومغناطيسية عن ؟، حيث أن الموجات الكهرومغناطيسية من أهم الموجات التي تتميز بخصائص تميزها عن غيرها فهي من الموجات التي لا تحتاج إلى وسط مادي لكي تنتقل من خلاله، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه الموجات بشيءٍ من التفصيل.

تنتج الموجات الكهرومغناطيسية عن

تنتج الموجات الكهرومغناطيسية عن حدوث اهتزاز أو اضطراب في المادة وتختلف نوع هذه المادة فقد تكون مادة صلبة أو سائلة أو غازية أو بلازما، حيث أن الموجات الكهرومغناطيسية من أهم أنواع الموجات التي لها الكثير من التطبيقات المختلفة في حياتنا اليومية كما أن لها طبيعة خاصة فهي من الممكن أن تنتقل في الفراغ وخلال أي مادة أو أي جسم ولا تحتاج وسط مادي تنتقل من خلاله وهذا على عكس الموجات الميكانيكية التي تحتاج إلى وسط مادي تنتقل من خلاله، وتعتبر الموجات الكهرومغناطيسية ناتجة عن اهتزاز مجالين مختلفين وهما المجال الكهربي والمجال المغناطيسي، وتنتقل هذه الموجات بسرعة الضوء عبر الفضاء، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة من هذه الموجات فهي ليست نوعًا واحدًا، ويتميز كل منها بأن له طول موجي معين وتردد معين كما تتميز هذه الموجات بأن لها سعة معينة ولها قمة وقاع كما أنه يمكن حساب المسافة بين هذه الموجات وبعضها البعض.[1]

شاهد أيضًا: ما مقدار سرعة الموجة الكهرومغناطيسية المنتقلة في الهواء

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

تنقسم الموجات الكهرومغناطيسية في علم الفيزياء إلى سبعة أنواع مختلفة ويختلف كل نوع عن النوع الآخر في عدة خصائص وأهم هذه الأنواع ما يلي:[2]

  • موجات الراديو: وتتميز تلك الموجات بأن لها أقل تردد بين الموجات الكهرومغناطيسية، وهذه الموجات من الممكن أن تكون طبيعية أو صناعية فالموجات الطبيعية وهي التي تنتج من النجوم والأقمار والكواكب وغيرها، بينما الصناعية تلك التي تكون من صنع الإنسان وهي تدخل في الكثير من التطبيقات في الحياة العملية.
  • موجات المايكرويف: وهي تلك الموجات التي تستخدم في نقل وحفظ بيانات الكمبيوتر، ويعتبر طولها قصير فهي تتراوح من السنتيمترات إلى الأقدام كما أنها ثاني أقل نوع موجات من حيث التردد بعد موجات الراديو.
  • الأشعة تحت الحمراء: وهذه الأشعة تتميز بأن بعضها له طول موجي طويل والآخر قصير، فذات الطول الموجي الطويل تنتج الكثير من الحرارة مثل المنبعثة من الشمس بينما ذوات الطول الموجي القصير فهي قليلة الحرارة.
  • أشعة الضوء المرئي: وهي الأشعة التي تمكن الأشخاص من رؤية الأجسام حولهم وهي تختلف باختلاف الأطوال الموجية.
  • الأشعة فوق البنفسجية: وهي تتميز بارتفاع حرارتها الشديدة مما يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات والأمراض مثل سرطان الجلد.
  • الأشعة السينية: وتتميز هذه الأشعة بأن لها طاقة عالية وبالتالي تستخدم في تصوير وتشخيص الحالات المرضية.
  • أشعة جاما: هذه الأشعة يمتصها الغلاف الجوي قبل أن تصل إلى الأرض لأن لها أضرار كثيرة لسطح الأرض بسبب ارددها العالي للغاية.

شاهد أيضًا: يسمى انحراف الموجات عن مسارها حول الشقوق الضيقة

أهم خصائص الموجات الكهرومغناطيسية

تتميز الموجات الكهرومغناطيسية بمجموعة متنوعة من الخصائص التي تميزها عن أنواع الموجات الأخرى في علم الفيزياء ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:[3]

  • تنتقل الموجات الكهرومغناطيسية بسرعة الضوء عبر الفضاء والتي تساوي 3 × 10^ متر لكل ثانية تقريبًا.
  • يتميز كل نوع من أنواع الموجات الكهرومغناطيسية بأن له طول موجي معين وتردد معين كما تتميز هذه الموجات بأن لها سعة معينة ولها قمة وقاع كما أنه يمكن حساب المسافة بين هذه الموجات وبعضها البعض.
  • تتميز للموجات الكهرومغناطيسية بأنها موجات مستعرضة.
  • تنتشر الموجات الكهرومغناطيسية في خطوط مستقيمة وقد تشبه الثعابين في بعض الأحيان.
  • تتكون الموجة الكهرومغناطيسية من تعامد مجالين وهما المجال الكهربي والمجال المغناطيسي كما أن هذان المجالان يتعامدان أيضًا على اتجاه انتشار الموجة.
  • تتميز الموجة الكهرومغناطيسية بأن لها طاقة معينة وتختلف هذه الطاقة باختلاف قيمة التردد والطول الموجي حيث أن الطاقة تتناسب تناسبًا طرديًا مع التردد وتناسبًا عكسيًا مع الطول الموجي.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال تنتج الموجات الكهرومغناطيسية عن ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن الموجات الكهرومغناطيسية في علم الفيزياء وأهم الخصائص التي تميز تلك الموجات عن غيرها، وكذلك أهم أنواع الموجات الكهرومغناطيسية بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Study.com , What are Electromagnetic Waves: Definition & Types , 08/10/2021
  2. ^ Sciencing.com , 7 Types of Electromagnetic Waves , 08/10/2021
  3. ^ ByJus.com , Electromagnetic Waves , 08/10/2021
21 مشاهدة