تنشأ حفرة الانهدام عند

تنشأ حفرة الانهدام عند

تنشأ حفرة الانهدام عند ، تعد البراكين هي سمة لقشرة الأرض حيث تندفع من خلالها الصخور المنصهرة إلى السطح، كما تطلق البراكين الرماد والغازات، بينما الزلازل هي اهتزازات يعود سببها للطاقة المحررة من باطن الأرض وتتشارك البراكين والزلازل في تغير شكل سطح كوكبنا، وفي مقال اليوم سنتحدث عن حفرة الانهدام ما هي وأين تنشأ وما علاقتها بحدوث الزلازل والبراكين.

ما هي حفرة الانهدام؟

تُعرف حفرة الانهدام بأنها الشقوق أو الصدوع التي تنشأ بسبب تباعد صفيحتين تكتونيتين عن بعضهما البعض حينها يتشكل صدع يشبه الوديان وهذا ما يسمى حفرة الانهدام، ومع اتساع القشرة تتشكل وديان منخفضة متصدعة في المنطقة وتتدفق الأنهار والجداول إلى هذه الوديان المنخفضة ويستمر الماء بالتدفق ومع استمرار التباعد وتدفق الماء ينشأ المحيط، ويرتبط بذلك غالبًا بحدوث الزلازل والبراكين[1].

شاهد أيضًاما اقل البراكين احتمالا للثوران مستقبلا

تنشأ حفرة الانهدام عند

تنشأ حفرة الانهدام عند الحدود التباعدية، وتحدث الحدود التباعدية (كما يُطلق عليها اسم الحدود التوسعية أو الحدود المتباينة أو الحدود المتباعدة) عندما تتحرك صفيحتين تكتونيتين وتبتعدان عن بعضهما البعض، يؤدي هذا التباعد  لتشكل الصدوع أو ما يسمى حفرة الانهدام وفي النهاية تتحول هذه الحفر إلى أودية متصدعة تتدفق منها الأنهار ثم يتشكل المحيط فيما بعد، أما الصفائح المتباعدة فإنها تكون على شكل تلال وسط المحيط[2].

شاهد أيضًايمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح

أين تقع حفرة الانهدام الأشهر في الشرق الأوسط

تعد حفرة الانهدام هو اسم شائع لصدع جيولوجي يبلغ طوله أكثر من 6000 كم، ويمر هذا الصدع بين قارة آسيا وشرق أفريقيا إذا يبدأ من مناطق جنوب تُركيا في الشمال وحتى جنوب كينيا، ويمر هذا الصدع بالبحر الأحمر وبلاد الشام و خليج عدنٍ.

توجد أعلى نقطة لهذا الصدع فوق سطح البحر بمكان قريب من مدينة بعلبك اللبنانية، أما أخفض نقطة لهذا الصدع توجد في الأردن بمنطقة البحر الميت والتي تعد أخفض بقعة على سطح الأرض.

تُفيد المعلومات بأنّ هذا الصدع الكبير تشكل قبل حوالي 25 مليون سنة وكان سببه حركة الصفائح التكتونية الأفريقية من الغرب، والعربية من الشرق فتحركت كلاهما معًا لجهة الشمال مما أدى لحدوث حفرة الانهدام أو ما يسمى بالصدع الجيولوجي العظيم.

وبسبب تشكل هذا الصدع فقد تعرضت المناطق القريبة منه والتي يمر بها لعدد من الزلازل منها ما كان كبير ومنها ما كان ضعيف، ومن أبرز الزلازل التي خلفت دمارًا هائلًا نذكر ما يلي:

  • زلزال غور الأردن والذي حدث في عام 749 م، حينها ضربت هزة أرضية هائلة منطقة غور الأردن وتضررت منها عدة مناطق مجاورة وأدت لدمار كبير نتج عنه اختفاء عدد من المدن مما أجبر سكان هذه المناطق على تركها لتتحول فيما بعد إلى آثار.
  • زلزال سوريا في عام 1202، حدث هذا الزلزال في جنوب غرب الدولة السورية وقدرت قوته بحوالي 7.6 درجات على مقياس ريختر، ونتج عنها خسائر مادية فادحة بالإضافة لعدد ضحايا قُدر بمليون شخص.
  • زلزال لبنان في عام 1759، في هذا العام شهد سكان لبنان زلزال مدمر بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وتسبب بوفاة ما يقارب 40 ألف شخص.
  • زلزال مدينة حلب السورية في عام 1138، صنف زلزال حلب وهي مدينة سورية تقع شمال البلاد كرابع أخطر زلزال في التاريخ إذ بلغت قوته 8.5 على مقياس ريختر، وخَلَفَ وراءه حوالي 230 ألف من القتلى.

تنشأ حفرة الانهدام عند ، تحدثنا في مقال اليوم عن حفرة الانهدام المقصود بها وأين تنشأ، كما تعرفنا على واحدة من أكبر حفر الانهدام الموجودة في العالم.

المراجع

  1. ^learner.org , Slip, Slide, & Collide , 26/09/2021
  2. ^en.wikipedia.org , Divergent boundary , 26/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *