تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور

كتابة يسرى ياسر -
تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور

تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور حيث يرغب الكثير من الناس بالحمل في توأم وعلى الرغم من أن نوع المولود يعتمد على الكثير من العوامل التي لا دخل للإنسان في وجودها إلا أنه من الممكن اتباع بعض الطرق المثبتة بشكل علمي من أجل الحمل في جنين من نوع معين، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا الموضوع كما سنتعرف على أهم الطرق التي من الممكن القيام بها من أجل الحصول على توأم ذكور والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

الحمل بتوأم

يعتبر الحمل بتوأم من الأشياء التي تحدث للكثير من الناس حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن الحمل بتوأم يحدث تقريبًا بنسبة 3% على مستوى العالم أي من بين كل 100 سيدة يوجد ثلاث سيدات يحملن بتوأم، ويمكن أن يكون التوأم ثنائي أو ثلاثي أو رباعي وقد يصل إلى أكثر من ذلك في حالات نادرة، لكن الحالة المتعارف عليها هي الحمل بتوأم ثنائي، ويوجد نوعان من التوأم بصفة عامة وهما التوأم المتطابق والتوأم غير المتطابق، والتوأم المتطابق هو الذي ينتج عندما يتم تخصيب بويضة واحدة بواسطة حيوان منوي واحد وتنقسم إلى جنينين منفصلين وتتميز هذه التوائم بأنها تشترك في نفس التركيب الجيني والمشيمة، بينما يتكون التوأم غير المتطابق عن طريق تخصيب بيضتين ناضجتين بواسطة حيوان منوي وهي تتميز بأنها لا تشترك في التركيب الجيني أو المشيمة.[1]

شاهد أيضًا: طريقة الحمل بتوأم ذكور

تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور

يمكن القيام بالحمل بتوأم ذكور عن طريق استخدام طريقة التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب من أجل تحديد نوع الأجنة قبل زرعها في رحم الأم حيث يتم من خلال هذه الطرق إرجاع الأجنة الذكور إلى رحم الأم واستبعاد الإناث، لكن لا توجد طريقة من طرق تنشيط المبيض تساعد في تحديد جنس التوأم، ولكن توجد بعض الطرق التي يتم من خلالها تنشيط المبايض مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[1]

  • الكلوميد: ولكن يكون هناك احتمالية لعدم استجابة الجسم له حيث أن استجابة الجسم لهذا المنشط لا تتعدي ٨% تقريبًا.
  • الجونادوتروبين: حيث أن هذا الدواء يساعد في تنشيط المبايض وإطلاق أكثر من بويضة في المرة الواحدة.
  • البروجسترون: ويساعد ذلك في تقوية جدار الرحم وتحفيز إنتاج البويضات التي يكون لديها فرصة كبيرة للالتصاق بجدار الرحم.
  • الإبر المنشطة: حيث يمكن استخدام تلك الإبر التي تساعد في تنشيط المبيض من أجل إطلاق عدد أكبر من البويضات لكن هذه العملية من العمليات الصعبة والمكلفة أيضًا.

طريقة الحمل بتوأم ذكور

تعتبر الطريقة التي يمكن من خلالها التحكم في الحمل بتوأم ذكور هي طريقة التلقيح الصناعي حيث يقوم الطبيب بتلقيح البويضات الخاصة بالأنثى باستخدام الحيوانات المنوية الخاصة بالذكر ويمكن للطبيب التحكم في جنس الأجنة قبل القيام بزرعها في رحم الأم حيث أن الحيوانات المنوية هي المتحكمة في نوع الجنين سواء الذكر أو الأنثى، حيث إذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم من النوع Y يكون الجنين مذكر بينما إذا كان الكروموسوم من النوع X يكون الجنين مؤنث، كما توجد بعض الطرق التي تدعي أن إيصال المرأة إلى النشوة الجنسية أولاً قبل الرجل يجعل الوسط قلوي للحيوانات المنوية مما يزيد فرصة الحمل بالذكور.[2]

العوامل المتحكمة في الحمل بتوأم

هناك بعض العوامل التي تتحكم بشكل طبيعي في الحمل بتوأم ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • التاريخ العائلي: حيث أن في حالة وجود تاريخ عائلي من الحمل بتوأم أو كانت العائلة معروفة بكثرة التوائم فيها فإن هذا سوف يؤدي إلى زيادة فرصة إنجاب توائم.
  • جسم الأم: حيث أن النساء اللواتي تمتلكن أجسام أطول وأثقل في الوزن تكون فرصتهن أكبر في الحمل بتوأم.
  • التقدم في السن: حيث أن النساء فوق ٣٥ عام تكون لديهن فرصة أكبر للحمل بتوأم وذلك بسبب زيادة هرمون FSH الذي يؤدي إلى زيادة إطلاق البويضات من المبايض وبالتالي زيادة فرصة الحمل بتوأم.
  • النظام الغذائي: حيث أن السيدات التي يتبعن نظام غذائي جيد خاصةً الذي يحتوي على منتجات الألبان تزداد لديهن فرصة الحمل بتوأم.
  • تعدد الحمل: حيث أن السيدات اللواتي لديهن العديد من حالات الحمل من قبل ترتفع لديهن فرصة الحمل بتوأم.

شاهد أيضًا: كيف احمل بتوأم بالطرق الطبيعية والصناعية

أقوى منشط طبيعي للحمل بتوأم

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها زيادة فرصة الحمل بتوأم دون اللجوء إلى استخدام المنشطات أو عمليات التلقيح الصناعي وغيرها ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[1]

  • استهلاك منتجات الألبان: يعتبر تناول منتجات الألبان من أهم الطرق التي تساعد في الحمل بتوأم حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن النساء اللواتي يتناولن منتجات الألبان لديهن فرصة أكبر للحمل بتوأم أكثر من غيرهن خاصةً منتجات الألبان الناتجة من الأبقار المعالجة بهرمون النمو.
  • تناول البطاطا البرية: حيث أن البطاطا البرية تساعد المبايض في إطلاق أكثر من بويضة في وقت واحد وهو ما يزيد فرصة الحمل بتوأم.
  • الحمل أثناء الرضاعة: حيث أن خلال فترة الرضاعة الطبيعية ينتج الجسم هرمون البرولاكتين وهو ما يزيد من فرصة الحمل بتوأم.
  • تناول الرجل للأطعمة الغنية بالزنك: حيث أن الزنك يساعد في تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم.
  • التباعد بين فترات الحمل: حيث أن عدم ترك فترات كافية بين كل حمل والآخر يعيق دون الحمل بتوأم.

طرق الحمل بذكر

هناك بعض الطرق التي يقال أنها تساعد في الحمل بجنين ذكر ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[2]

  • الجماع قرب موعد الإباضة حيث أن ذلك يساعد في وصول الكروموسوم y بطريقة أسرع للبويضة وبالتالي الحمل بجنين ذكر، حيث إذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم من النوع Y يكون الجنين مذكر بينما إذا كان الكروموسوم من النوع X يكون الجنين مؤنث.
  • جعل المهبل أكثر قاعدية والذي يمكن أن يحدث عن طريق وصول المرأة للنشوة الجنسية أولاً قبل الرجل.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم وتجنب تناول الأطعمة الحمضية.

شاهد أيضًا: متى اعرف اني حامل بتوام .. اهم اعراض وعلامات الحمل بتوأم

مكملات وأعشاب للحمل بتوأم

هناك بعض المكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية التي يزيد تناولها من فرصة الحمل بتوأم ومن أهم هذه المكملات والأعشاب ما يلي:[1]

  • مكملات حمض الفوليك: أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول مكملات حمض الفوليك من الأشياء التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم ولكن هذه الدراسات غير مؤكدة لكن في جميع الأحوال فإن تناول حمض الفوليك مهم لأنه يمنع تشوهات الأجنة ويساعد في نمو الجنين بطريقة صحية.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: يعتبر هذا الزيت من أكثر الزيوت التي تحفز الخصوبة بشكل كبير عن طريق زيادة إنتاج مخاط عنق الرحم وبالتالي يعطي ذلك فرصة للحيوانات المنوية أن تبقى وقت أطول مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم.
  • العرقسوس: يعمل العرقسوس على تنظيم إفراز الهرمونات التي تتحكم في عملية الإنجاب وبالتالي له دور مهم في عملية الحمل بتوأم.
  • زيت بذر الكتان: حيث يساعد هذا الزيت على تنظيم مستويات هرموني الاستروجين والبروجيسترون في جسم المرأة وكذلك تنظيم الدورة الشهرية مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم.

ختامًا نكون قد تعرفنا على تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور ، كما نكون قد تعرفنا على الطرق التي يمكن خلالها الحمل في توأم ذكور وكذلك الأعشاب والمكملات الغذائية التي يمكن استخدامها من أجل هذا الغرض وأيضًا طرق الحمل بذكر والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Hellodox.com , How To Conceive Twins - Sex Positions, Treatments & Herbs , 12/01/2022
  2. ^ Parent24.com , Want to have a baby boy? This is what you need to know , 12/01/2022
24 مشاهدة