تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسيين هما

كتابة EMMAN - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر 2021 , 13:10
تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسيين هما

تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسيين هما ، التفكير من أهم العمليات العقلية التي خلق الله عز وجل الإنسان بها وميزه عن سائر الكائنات ليستطيع الوصول إلى حلول لكافة المشاكل التي تواجهه في المستقبل.

تعريف التفكير

يعد التفكير من العمليات الذهنية الهامة التي يقوم بها العقل من أجل فهم الحقائق والقدرة على التوصل إليها وكل المشكلات باستخدام نماذج ومفاهيم وتفسيرات قادرة على ذلك، بالإضافة إلى استيعاب أكبر قدر من المهارات والمعارف المحيطة بالأشخاص والقدرة على إصدار الأحكام الصحيحة عليهم، ويتسم التفكير بوجود عدة مستويات له تتمثل في المراحل الدنيا والمراحل العليا والمتوسطة.

شاهد أيضًا: أعلى مستويات التفكير هو التحليل صح أم خطأ

تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسيين هما

بما أن التفكير عملية عقلية بحتة، فمن الطبيعي أن يمر العقل بعدة مراحل أثناء التفكير أو استيعاب الأمور كما تبدو في الواقع، وهناك عدة مستويات يمر بها العقل لتفسير الحقائق والأمور كما تبدو له، والعمل على وضح تعميمات ونتائج علمية مدروسة بعد التوصل إليها بواسطة العقل، وهذا ما أطلق عليه علماء النفس مصطلح مستويات التفكير ، ولذلك فإن الإجابة على هذا التساؤل تتمثل في الآتي:

الإجابة:

  • التفكير المركب.
  • التفكير البسيط.

شاهد أيضًا: التفكير البسيط والمركب من أقسام

الفرق بين التفكير المركب و البسيط

هناك فروق واضحة جداً بين كلا النوعين من التفكير تتمثل في الآتي:

التفكير المركب

هو ذلك النوع من التفكير الذي يهتم بالعمليات العقلية العليا، مثل التحليل والتفسير والتقويم، يتطلب هذا النوع طريقة معينة في إعمال العقل ودراسة الأمور والتأني في إصدار الحكم على الأشياء.

التفكير البسيط

مستوى من مستويات التفكير ليست بحاجة إلى وقت أو معرفة طويلة، حيث يمكن من خلاله الحكم السريع على الأمور من خلال الرؤية الخارجية أو الدراسة المبسطة، وهو نوع خالي تمامًا من التعقيدات أو التحليلات التي لا حاجة إليها مثل الفهم والإستيعاب.

وفي الختام تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسيين هما المركب والبسيط ولكل منهم استخدام خاص به.

75 مشاهدة