توجيه الخريطة له فوائد عديدة منها تعيين مواق الرصد

كتابة ربا سليمان -
توجيه الخريطة له فوائد عديدة منها تعيين مواق الرصد

توجيه الخريطة له فوائد عديدة منها تعيين مواق الرصد ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال، فعلم الخراءط علم هام له قواعده وأسسه وانتشلا منذ القدم نتيجة الحاجة الإنسانية لوضع مخططات توضح التكوين الجغرافي وتوزيع الطرق والمعالم وكانت هذه المخططات على شكل خرائط أخذت بالتطور والتنظيم حتى ظهرت في شكلها الحالي المنظم والمتطور.

توجيه الخريطة له فوائد عديدة منها تعيين مواق الرصد

توجيه الخريطة له فوائد عديدة منها تعيين مواق الرصد الإجابة: “عبارة صحيحة“، وتعرف الخريطة بأنها طريقة في تمثيل منطقة ما قد تكون مدينةً أو دولةً أو إقليمًا أو قارةً أو غير ذلك، وتظهر أهم معالم هذه المنطقة وتضاريسها، ويهتم علم الخرائط بدراسة طرق وضع الخرائط وأنواعها والمعايير المتعلقة بجودة الخريطة ودقتها وسهولة فهمها واستخدام معلوماتها بالطريقة المثل.[1]

شاهد ايضًا: بحث عن الخرائط الذهنية

ما المقصود بتوجيه الخريطة

إن توجيه الخريطة هو مصطلح يستخدمه علماء الجغرافية بمعنى أن توضع الخريطة بطريقة مماثلة لما هي عليه على سطح الكرة الرضية بكافة المعالم والتضاريس والإحداثيات، بمعنى آخر توجيه الخريطة يهتم بضرورة أن تكون كافة المعالم على الخريطة هي ذاتها في الطبيعة وبذات الاتجاه فلو كان أحد المعالم متجه جنوبًا على أرض الواقع فيجب توجيهه جنوبًا كذلك على الخريطة.

فوائد توجيه الخريطة

إن توجيه أي خريطة هو أمر غاية في الأهمية ويؤكد عليه علماء الجغرافية، وتتجلى أهميته في النقاط التالية:

  • سهولة قراءة وفهم الخريطة.
  • تعيين مواقع الرصد.
  • إضافة بعض المعلومات بشكل تفصيلي.
  • تساعد السياح ليستخدمونها كدليل خلال رحلتهم السياحية.
  • تستخدم في الحروب من قبل الجنود وقادة الجيوش للتخطيط الصحيح والدقيق للعمليات الحربية.

طرق توجيه الخريطة

يسهل توجيه الخريطة فهنالك طرق عديدة تفيد في هذا الخصوص، ومن أشهر وأشيع الطرق المستخدمة لتوجيه الخرائط ما يلي:

  • البورصة: إذ توضع البورصة على سطح أفقي ومن ثم يتم تحريك الخارطة بشكل دائري إلى أن يحصل تطابق بين مؤشر البوصلة والعلامة على الخريطة التي تشير إلى جهة الشمال.
  • المقارنة: الاعتماد على المظاهر الطبيعية ومقارنتها مع تمثيلها على الخريطة ومدى التطابق بينهما.
  • التوجيه التقريبي: وذلك بأن تتم إدارة الخريطة حتى يحصل تطابق بين رموز الخريطة والأهداف الحقيقية التي تمثلها، ويمكن اختيار المعالم الواضحة وذات المساحة الكبيرة كقمم الجبال أو بعض الطرق والجسور.
  • استخدام مسطرة التوجيه: بحيث أن الحافة المستقيمة للمسطرة تشير للأهداف في الطبيعة بشكل مباشر، وهي مسطرة من المعدن أو الخشب وتكون حافتها مقسمة ومدرجة بطريقة محددة.

تعيين مواقع الرصد على الخريطة

يمكن تعيين مواقع الرصد بعدة وسائل أهمها:

  • عن طريق رصد ثلاث ظاهرات أمام الراصد: وذلك بأن يختار الراصد ثلاث معالم طبيعية ممثلة على الخريطة ورسم ثلاث خطوط من موقع الرصد إلى موقع كل من الأهداف الثلاث بذات الطريقة المستخدمة في توجيه الخريطة.
  • عبر تعيين خطي الطول والعرض لموقع الرصد: إذا كانت الخريطة تحوي على شبكة لخطوط الطول ودوائر العرض فيمكن تعيين كل من دائرة العرض وخط الطول لمكان الراصد.

شاهد أيضًا: أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم

أهم أنواع الخرائط

إن الخرائط مصنفة في ثلاث فئات رئيسية بحسب علماء الجغرافية، وهي على الشكل التالي:

  • الخرائط الطبوغرافية: ويتم في الخرائط الطبوغرافية تمثيل تضاريس منطقة جغرافية وتوزع المسطحات المائية والمعالم التي صنعها الإنسان.
  • الخرائط البحرية: تمثل المناطق الساحلية والبحرية ويكثر استخدامها في الملاحة البحرية.
  • الخرائط الجوية: هي نوع من الخرائط التي تساعد الطيارين لتحديد المواقع والمعالم المرتفعة وتحديد خط الطيران الآمن.

وفي الختام أوضحنا أن توجيه الخريطة له فوائد عديدة منها تعيين مواقع الرصد ، وذكرنا أهم طرق توجيه الخرائط وأهميتها وطرق تعيين مواقع الرصد الأكثر استخدامًا.

المراجع

  1. ^ geographyrealm.com , Map Orientation , 2/1/2022
42 مشاهدة