توفير خيارات العرض وخطط الدفع الملائمة

كتابة كتّاب محتويات -
توفير خيارات العرض وخطط الدفع الملائمة

هل تسعى لتأسيس عملك التجاري في مجال الخدمات الإلكترونية سريع النمو بمنطقة الشرق الأوسط؟

يزدهر مجال الخدمات الإلكترونية بسرعة مذهلة في كل أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية مما يجعله مجالًا أساسيًا وجوهريًا للأعمال التجارية مع مرور الأعوام. نظرًا لتحقيق معدلات استخدام شبكة الإنترنت مستويات مرتفعة للغاية في كافة أنحاء منطقة الشرق الأوسط، يبدو أن هذه المنطقة ستكون هي الأهم في السنوات القادمة. وفقًا لآخر إحصاءات، حققت نسب مستخدمي شبكة الإنترنت أكثر من 90% في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والبحرين بالإضافة إلى سرعة اقتراب وصول دول مثل إيران والأردن ولبنان إلى هذه النسبة.

وفقًا لذلك، ليس من المفاجئ أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر واحدة من أسرع الأسواق نموًا في مجال التجارة الإلكترونية على مستوى العالم. بعد كل ذلك، يحقق مجال البيع بالتجزئة ما يقرب من 2% فقط من مجال الخدمات الإلكترونية ولكن أفادت التقديرات إلى وصول قيمته لمبلغ 20 مليار دولار أمريكي في الوقت الحالي. بالرغم من ذلك، ما زال مجال الخدمات الإلكترونية قيد التطوير ولا يستخدم أغلب الأشخاص شبكة الإنترنت لإجراء عمليات التسوّق.

توجد مساحة كبيرة يمكن استغلالها من رواد الأعمال المبتكرين والأعمال التجارية الرائدة لدخول سوق الخدمات الإلكترونية في المراحل الأوّلية وتأسيس أعمالهم التجارية والاستفادة من التعداد السكاني قبل محاولة الآخرين تحقيق ذلك. يوجد بالتأكيد العديد من القوانين واللوائح الجمركية الخاصة بالأعمال التجارية والتي ستحتاج إلى معرفتها والالتزام بها في كل دولة تعمل بها، ولكن سنطلعك على أساسيات الخدمات التجارية الإلكترونية المعاصرة الهادفة إلى تأسيس متجر في المنطقة المزدهرة حديثًا.

توفير خيارات العرض وخطط الدفع الملائمة

توفير خيارات العرض وخطط الدفع الملائمةالمصدر: موقع بيكساباي Pixabay

إضفاء الطابع المحلي على عملك التجاري أمر مهم لاكتساب مكان في أي بيئة إلكترونية. إن كنت تبحث عن تأسيس عمل تجاري عبر شبكة الإنترنت، فهناك عنصران أساسيان يجب تحقيقهما وهما توفير خيارات اللغة المناسبة لمستخدمي موقعك الإلكتروني ومجموعة مختلفة من طرق الدفع المفضلة. ستحتاج إلى أخذ المبادرة بهدف التوسّع والمواءمة لإيصال خدماتك إلى العملاء المحتملين، وليس العكس.

ستفكر بالتأكيد في إتاحة اللغة العربية القياسية الحديثة في موقعك الإلكتروني، وهذا بالفعل أمر ضروري وأقل ما يمكن فعله ضمن خيارات اللغة التي يمكنك تقديمها للمستخدمين في هذه المنطقة. من الجيد أيضًا إضافة لغات أخرى مثل اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية. ومع ذلك، ستحتاج إلى تقديم ترجمة احترافية لكل لغة متاحة: قد يؤدي الاعتماد على خدمات الترجمة الآلية إلى تقديم لغة غير مترابطة وهشّة. هذا الأمر صحيح بالفعل خصوصًا في حالة كونك مقدّم خدمات متميزًا وترغب في توضيح الخدمات التي تقدمها للمستخدمين.

لا ينحصر الأمر في اكتساب عملاء محتملين فحسب حيث إن ذلك متوقّع حدوثه. بالنسبة للمجالات الإلكترونية المتعلقة بالمراهنات والألعاب، تحتاج المواقع الإلكترونية التي تقدّم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط إلى اجتياز مستوى التقييم المرتفع المُحدد بواسطة مواقع إلكترونية مثل موقع المراهنات العربية Arabian Betting. تحصل المواقع الإلكترونية التي اجتازت مستوى التقييم المرتفع على أفضل الترشيحات فيما يخص إتاحة مجموعة متنوعة من اللغات ومجموعة مختلفة من مكافآت الكازينوهات وطرق دفع محلية مفضلة. علاوة على ذلك، يتيح موقع المراهنات العربية Arabian Betting إرشادات توجيهية تفصيلية حول هذا المجال الجديد للخدمات الإلكترونية والتي يمكن الاعتماد عليها بكل ثقة نظرًا لترجمتها الدقيقة.

في نهاية الأمر، الأمر الأهم في هذا المجال هو المال مع أن العلاقات والمبادئ ستظل دائمًا عنصرًا رئيسيًا لأي عمل تجاري يبحث عن اختراق السوق. تتكون الأسواق الاستهلاكية الرئيسية عادة من مستخدمين قاموا مسبقًا باختيار طرق الدفع الموثوقة بالنسبة لهم، ولذلك ستحتاج إلى تقديم طريقة مناسبة لهم لاستخدام طرق الدفع المتاحة. تعتبر بطاقات الخصم المباشر debit cards هي أكثر طرق الدفع شهرة في منطقة الشرق الأوسط. ومع ذلك، المحافظ الإلكترونية مثل باي بال PayPal وسكريل Skrill وأديين Adyen مُستخدمة ومرغوب بها كثيرًا عند مستخدمي شبكة الإنترنت وذلك نظرًا لمستوى الحذر العام بخصوص عمليات الدفع الإلكترونية.

التواجد عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التواجد عبر وسائل التواصل الاجتماعيالمصدر: موقع أونسبلاش Unsplash

بيئة وسائل التواصل الاجتماعي ضخمة في منطقة الشرق الأوسط مع اتجاه المستخدمين للتواجد عبر كل المنصات العالمية الشهيرة بهدف التواصل والتعارف الاجتماعي ومعرفة الأخبار. في الحقيقة، يمكنك حتى استخدام منصة تويتر Twitter في المملكة العربية السعودية للبحث عن الوظائف المخصصة للنساء. تعتبر منصة فيسبوك Facebook هي الأكبر بين كل هذه المنصات ولكن تزداد نسب مستخدمي منصات تويتر Twitter وإنستغرام Instagram زيادة كبيرة. تمثّل منصة يوتيوب YouTube موردًا رئيسيًا ويواصل تطبيق سناب شات Snapchat اكتساب المزيد من المستخدمين.

من المهم لعملك التجاري عدم الاعتماد على التواجد عبر المنصات المعنية فقط بل يجب عليه أيضًا الاستفادة من مستويات وصولها للمستخدمين وإمكاناتها الدعائية. يمكنك استخدام منصات فيسبوك Facebook وتويتر Twitter وإنستغرام Instagram تحديدًا للحصول على متابعات عن طريق عرض خدماتك وتقديم عروض لمتابعيك والإجابة عن استفساراتهم ونشر محتوى تفاعلي. تتيح كل هذه المنصات خيارات دعائية مجانية ولكن يمكنك أيضًا اختيار الإعلانات المدفوعة لتعزيز مستوى وصولك للعملاء.

هل الخيار الأفضل هو البدء عبر منصة موجودة بالفعل؟

ستتمكن عبر إنشاء موقعك الإلكتروني الخاص من الاستغناء عن دفع الأموال لنشر خدماتك عبر منصة مضيفة أو تأسيس متجر أو دفع أي عمولات قد تكون مطلوبة. بعد كل ذلك، يوجد عدد هائل من منصات التجارة الإلكترونية الموجودة بالفعل في منطقة الشرق الأوسط والتي تحظى بثقة الكثير من المستخدمين. قد يكون من الجيد إلقاء نظرة على هذه المنصات في حالة رغبتك ببدء عملك التجاري على مستوى صغير واكتساب ثقة العملاء ثم التوسّع بعد ذلك.

المنصات الإلكترونية مثل سوق.كوم Souq ونون Noon جهات فاعلة رئيسية في المنطقة وتعمل على بيع ملايين المنتجات المملوكة بواسطة عدد هائل من الشركات التجارية التي تبحث عن ترسيخ مكانتها في السوق. إن واصلت تكوين صلة بينك وبين عملائك خلال عملك عبر هذه المنصات الإلكترونية غالبًا ما يكون ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل البريدية الدعائية بصورة مستمرة، فيمكنك اعتبار ذلك نموًا مُحققًا على أرض الواقع حيث يمكنك في نهاية المطاف تحويل ذلك إلى عمل تجاري خاص بك. تعتبر هذه المنصات الإلكترونية أيضًا طريقة رائعة لإظهار التزامك بكل الجوانب المحلية المهمة مثل الثقافة والمبادئ وتشكيل مسار تجاري خاص من خدماتك المقدّمة عبر هذه المنصات المحلية الموثوقة.

منطقة الشرق الأوسط هي الصيحة الجديدة في مجال الخدمات الإلكترونية ويعتبر الوقت الحالي هو أفضل فرصة متاحة للانضمام وتأسيس متجر وتحقيق نمو عبر منصات موثوقة ومشهورة في هذا المجال.

285 مشاهدة