تُستخدَم النقطتان الرأسيتان بين الشيء واقسامه.

كتابة أندره عيد قره -
تُستخدَم النقطتان الرأسيتان بين الشيء واقسامه.

تُستخدَم النقطتان الرأسيتان بين الشيء واقسامه. ترتبط علامات الترقيم بقواعد اللغة العربيّة بشكلٍ وثيق، ويتمّ استعمالها من أجل تنظيم الكتابة وسهولة القراءة. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال تستخدم النقطتان الرأسيتان بين الشيء وأقسامه.

تُستخدَم النقطتان الرأسيتان بين الشيء واقسامه.

تُستخدَم النقطتان الرأسيتان بين الشيء وأقسامه وهي إجابة صحيحة، كما تستخدم بعد الشيء وأقسامه، وعند ذكر المعاني المتعلّقة بالألفاظ، واسم السورة، ورقم الآية، والساعة، والدقائق وقبل الأقوال. لا سيما أنّهما ترسما بشكل خطٍّ عموديّ كما في الشكل (:). [1]

شاهد أيضًا: تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات

علامات الترقيم واستعمالاتها

في السياق نفسه حول يتمّ استخدام النقطتين الرأسيتين بين الشيء وأقسامه. لا بدّ لنا من التعرّف إلى علامات الترقيم جميعها ودواعي استعمالاتها في الكتابة كما يلي:[1]

  • الفاصلة: وتعرف أيضاً باسم الشولة (،) وتستعمل بين كلٍّ من الجمل المتصلة المعنى، وأقسام الشيء الواحد، القَسَم وجوابه، وجمل الشرط، وقبل ألفاظ البدل، والجملة المعطوفة، وبعد لفظ المنادَى، وقبل ألفاظ البدل، والفصل بين الجملة الاعتراضية والجملة الرئيسة.
  • النقطة: وهي (.) وتستعمل في نهاية الفقرة أو الجمل التامة، وبعد الأحرف أو الكلمات أو الأسماء المختصرة، وبعد القوس الثاني مباشرةً، وعلامة التنصيص الثانية المنتهية بها الجملة.
  • الفاصلة المنقوطة: وهي (؛) وتستعمل بين جملتين الثانية سبباً للأولى، وفي أحوال التقسيم والتفصيل التي يطول فيها الكلام أو يقصر، وللفصل بين عددٍ من المصادر ضمن الحاشية الواحدة، وللفصل بين أجزاء رئيسة تحتوي على أجزاء فرعية.
  • علامة الاستفهام: وهي (؟) وتستعمل فقط في نهاية الجملة الاستفهاميّة.
  • علامة التعجّب: وهي (!) وتستعمل في نهاية الجملة التعجّبيّة أو التعبيريّة، كالتي تعبّر عن الفرح والحزن والاستغاثة والتهكّم والسخرية والتحذير.
  • النقطتان الرأسيتان: وهي (:) واستخدامها كما أشرنا أعلاه.
  • الشُرطة: وهي (-) وتستخدم في المدى بين القيمتين، وبين العدد المعدود، وللفصل بين كلام المتحاورين.
  • الشُرطتان: وهي (- -) وتستخدمان في الجملة الاعتراضيّة، وتنوب عن القوسَين، وهي التفسيرية.
  • القوسان: وهما () ويستخدمان للجملة الاعتراضية، وللتوثيق، والترقيم، وللتعليق، ولتوضيح جزء من الكلام غير الأساسي.
  • علامتا التنصيص: وهما (“”) ويستخدمان للاقتباس من النص الأصلي، والترجمة الحرفيّة.

ختاماً، نكوّن قدّ وضّحنا بأنّها لا تُستخدَم النقطتان الرأسيتان بين الشيء واقسامه. بل بعد الشيء وأقسامه. كما أتينا على ذكر علامات الترقيم ودواعي استخدامها في الكتاب كالفاصلة والفاصلة المنقوطة والنقطة وإشارة التعجب وإشارة الاستفهام والأقواس والتنصيص.

المراجع

  1. ^ diwanalarab.com , علامات الترقيم: تعريفها، تسميتها، تاريخها، أهميتها... , 19/09/2022
31 مشاهدة