جدول ايام التبويض عند المرأة وكيفية معرفة الأيام المناسبة للحمل

كتابة أسماء - تاريخ الكتابة: 3 يناير 2021 , 17:01 - آخر تحديث : 3 يناير 2021 , 17:01
جدول ايام التبويض عند المرأة وكيفية معرفة الأيام المناسبة للحمل

جدول ايام التبويض عند المرأة مهمٌّ لكل سيدة تخطّط للحمل، ولا يوجد توقيت محدد يلائم كل النساء، كما أنّ هناك العدد من الأمور التي تؤثّر على موعد الإباضة، والفقرات الآتية تتحدث عن أهمِّ النصائح لمعرفة أفضل وقت للتبويض، والمشاكل التي تؤثّر على الإباضة والمبايض، وطرق علاجها.

الإباضة عند المرأة

تعني الإباضة إطلاق بويضة جاهزة من أحد المبيضين كلّ شهر، وتكون المرأة خلال هذه الفترة أكثر خصوبة، وعادة ما تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، أو تقريبًا في اليوم 14 من متوسط ​​الدورة البالغة 28 يومًا، من اليوم الأول للدورة، إلى اليوم الأول للدورة التالية، وهناك الكثير من الدورات التي تستمرّ من 23 إلى 35 يومًا، حتّى وقت الدورة، ووقت التبويض قد يختلفان قليلًا من شهر لآخر، بناءً على كثير من العوامل.

يمكن تخصيب البويضة لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة بعد إطلاقها، لكنّ المدة التي يحتاجها المبيض لإخراج البويضة، وإيصالها لقناة فالوب متغيرة، لكنها تحدث بعد مرور 12 إلى 24 ساعة من ارتفاع مستوى هرمون LH (الهرمون الملوتِن أو هرمون منشط للجسم الأصفر).[1]

جدول ايام التبويض عند المرأة

مع أنّ الإباضة تستمرّ من 12 إلى 48 ساعة، إلّا أنّه من المحتمل أن تكون المرأة في وقت الخصوبة لمدة تصل إلى سبعة أيام، وقد تصل لعشرة أيام، ويمكن للحيوان المنوي أن يبقى حيًّا في الجهاز التناسلي للأنثى لمدة تصل إلى خمسة أيام، وهذا يزيد فرصة الحمل خلال هذه الفترة.

حاولت العديد من الدراسات إيجاد أفضل طريقة للكشف عن ايام التبويض عند المرأة ومدى خصوبة المرأة قبل الإباضة وبعدها، لكنّ المشكلة في هذه الدراسات أنّها لم تجد طريقة دقيقة بالضبط؛ لاكتشاف يوم التبويض في المنزل، بالإضافة إلى أنّ أعراض التبويض مختلفة بين النساء، كما أنّ الموجات فوق الصوتية أو تحليل الدم، تعطي نتيجة التبويض بعد أن يحدث وليس قبله.

يمكن استخدام حاسبات التبويض الموجودة على الإنترنت للحصول على نتيجة تقريبيّة عن موعد الإباضة، وإذا عرفت المرأة وقت الإباضة تقريبًا، فإنّ فرصة الحمل لديها تكون كما يأتي:[2]

 

قبل خمسة أيام من الإباضة  0.4٪  7٪
أربعة أيام قبل الإباضة 8% 17%
ثلاثة أيام قبل التبويض 8% 23%
قبل التبويض بيومين 13% 29%
يوم واحد قبل التبويض 21% 34%
يوم التبويض 8% 33%
بعد يوم واحد من الإباضة 8% 11%
بعد يومين من التبويض 3% 9%

شاهد أيضًا: ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة.

كيفية حساب فترة التبويض

هناك العديد من الطرق لمتابعة جدول ايام التبويض عند المرأة وفيما يأتي طرق لكيفيّة الاستعداد للإباضة وتحديد وقتها:[1]

  • التحقق من التقويم: يجب الاحتفاظ بتقويم الدورة الشهرية لبضعة؛ للحصول على نمط الدورة.
  • الاستماع للجسم: سيرسل الجسم إشارات عندما يكون في وقت الإباضة، مثل الوخز أو الألم أو عدد من التشنجات أسفل البطن، وعادة ما تكون في جانب واحد.
  • استخدام الأدوات المساعدة في حساب الإباضة.
  • إذا كانت الدورة غير منتظمة، يجب التيقّظ لأعراض التبويض الأخرى.
  • شراء مجموعة توقّع التبويض: التي تُحدّد موعد الإباضة قبل الإباضة بـ 12 إلى 24 ساعة من خلال النظر في مستويات الهرمون اللوتيني أو (هرمون LH)، وهو أكثر دقة من التطبيقات لتحديد موعد التبويض.
  • استخدام أجهزة لاستكشاف الأملاح العديدة: مثل (الصوديوم، الكلوريد، البوتاسيوم) في عرق المرأة؛ لأنّها تتغيّر خلال أوقات مختلفة من الشهر، بسبب تدفق أيونات الكلوريد، قبل زيادة هرمون الاستروجين، والهرمون اللوتيني، أي أنّها تعطي المرأة تنبيهًا للاستعداد لموعد الإباضة.

أعراض حدوث عملية التبويض

ليس من الصعب ملاحظة أعراض التبويض، ومعرفة الأعراض مهمّة لكلّ امرأة تحاول الحمل، وأفضل وقت للحمل يكون قبل الإباضة مباشرة، أو في الأيام القليلة قبله، وفيما يأتي أهمّ الأعراض التي يجب أن تنتبه لها المرأة:[3]

  • ظهور نتيجة إيجابية في اختبار الإباضة المنزلي، لكنّها ليست دائمًا مضمونة، كما أنّها باهظة الثمن.
  • مخاط عنق الرحم الخصيب: عند اقتراب الإباضة، تزداد الإفرازات بالقرب من عنق الرحم المعروفة بمخاط عنق الرحم، ويصبح قوامها شبيهًا بياض البيض النيء؛ لمسادة الحيوانات المنوية للدخول إلى أعلى الجهاز التناسلي.
  • زيادة الدافع الجنسي عندما تكون الإباضة حقيقية.
  • زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية قليلًا؛ لأنّ درجة حرارة الجسم تختلف قليلًا على مدار اليوم والشهر، بحسب مستوى النشاط، والنظام الغذائيّ، والهرمونات، وعادات النوم.
  • تغيير عنق الرحم: قبل التبويض مباشرة، يتحرّك عنق الرحم لأعلى، ويصبح أكثر نعومة.
  • ألم في الثديين: لا يمكن التنبؤ بالإباضة عند الإحساس بألم الثديين؛ لأنّها قد تكون من الآثار الجانبية لأدوية الخصوبة.
  • آلام التبويض: إذا حدث ألم فجائيّ حادّ مؤقّت في أسفل البطن فقد يكون علامة على الإباضة، وقد يكون الألم شديدًا.

شاهد أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم.

أسباب ضعف التبويض لدى المرأة

يمكن أن يضعف التبويض عند المرأة أو يكون معدومًا، بسبب الكثير من المشاكل مثل خلل تنظيم الهرمونات التناسلية، من منطقة ما تحت المهاد، أو بسبب المشاكل الآتية:[4]

  • متلازمة تكيس المبايض: تسبّب هذه المتلازمة خللًا في توازن الهرمونات الذي يؤثر على الإباضة، وهي السبب الأكثر شيوعًا للعقم.
  • ضعف المهاد: تنتج الغدة النخامية هرمونين لتحفيز الإباضة، هما الهرمون الملوتن (LH)، والهرمون المنبه للجريب (FSH)، وعند خلل إنتاج هذه الهرمونات بسبب الإجهاد العاطفي أو البدني المفرط، أو السمنة، أو فقدان الوزن فجأة، فإنّ الإباضة تتأثّر.
  • فشل المبايض المبكّر: هو قصور المبيض الأولي، وغالبًا ما يحدث بسبب استجابة المناعة الذاتية، أو بسبب فقدان البويضات المبكر، ربما بسبب الجينات، أو العلاج الكيميائي، ويسبّب فقدانًا تامًّا للتبويض، وتقليل إنتاج الإستروجين.
  • فرط البرولاكتين في الدم: عند إنتاج الكثير من هرمون الحليب في الدم، يقلّ إنتاج هرمون الاستروجين، وقد يسبب العقم، وعادة ما يحدث بسبب مشاكل الغدة النخامية.
  • تلف قناة فالوب: تعيق قناة فالوب التالفة أو المسدودة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، أو لا توصل البويضة المخصبة للرحم، ويمكن أن تتلف قناة فالوب أو تنسدّ بسبب التهاب الحوض، أو جراحة سابقة في البطن، أو السل الحوضي، أو الحمل خارج الرحم.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: يحدث عندما تُزرع الأنسجة التي تنمو في الرحم عادة خارجه؛ ممّا يسبّب نمو أنسجة إضافية، ويحتاج جراحة لإزالته، وعند حدوث ندوب بسببه فإنّه يسدّ قناة فالوب.
  • اضطرابات الرحم: مثل الأورام الليفية أو الأورام العضلية، أو الأورام الحميدة، التي يمكن أن تسدّ قناتي فالوب، وقد تكون تشوهات الرحم موجودة منذ الولادة، أو بسبب الأحمال المتكررة.
  • اضطرابات عنق الرحم: قد لا يستطيع عنق الرحم إنتاج نوع جيّد من المخاط؛ بالتالي لا تتمكّن الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم.

شاهد أيضًا: تكيس المبايض.

اعراض ضعف المبايض

لا يمكن الحمل خارج فترة الإباضة، وإذا كانت فترة التبويض غير منتظمة، فإنّه من الصعب حدوث الحمل؛ لذا يجب معرفة أعراض ضعف المبايض قبل أن تتفاقم، ويصعب علاجها، وهي كما يأتي:[3]

  • الدورة غير المنتظمة: لا بأس أن يختلف موعد الدورة الشهرية يوم أو يومين كلّ شهر، لكن إذا كانت الاختلافات لعدة أيام يكون هناك مشكلة.
  • دورات قصيرة جدًّا أو طويلة: يمكن أن تصل الدورة العادية إلى 21 يومًا أو إلى 35 يومًا، وإذا كانت الدورة أقصر أو أطول فإنّها تدلّ على مشكلة في التبويض.
  • الدورات المفقودة لشهور أو أطول: انقطاع الدورة الشهرية لأشهر عديدة في سنّ الإنجاب، دليل قوي على عدم التبويض.
  • عدم تغيُّر درجة حرارة الجسم الأساسية: إذا قاست المرأة درجة حرارتها ولم ترتفع طيلة الشهر، من المحتمل أنّه لا تحدث إباضة.
  • التناقضات في نتائج اختبار الإباضة: إذا لم تُظهِر فحوصات هرمون LH نتيجة إيجابية، فقد لا يكون هناك تبويض.

كيفية تنشيط التبويض وتعزيز فرص الحمل

قبل علاج مشاكل التبويض، يجب تحديد السبب بدقّة، ومن الاختبارات الدقيقة، الفحص بالموجات فوق الصوتية للرحم والمبايض، واختبارات الدم لفحص مجموعة من الهرمونات، والتأكّد من أن المبيض قادر على الاستجابة للعلاج بالعقاقير؛ لأنّ أحد أسباب فشل التبويض هو فشل المبايض المعروف باسم سن اليأس، ومن العلاجات المتوفرة لتنشيط المبايض:[5]

  • الأدوية: تُعطى أقراص كلوميفين، مع بداية الدورة الشهرية لتعزيز إنتاج البويضات، أو حقن الخصوبة (موجهة الغدد التناسلية)، ويمكن أن يستمر العلاج 6 دورات على التوالي دون انقطاع، إذا لم تسبّب الأدوية أو الحقن أعرضًا جانبيّة.
  • الميتفورمين: مفيد في تحسين التبويض لدى بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • حفر المبيض: علاج جراحي يتطلب إجراء تنظير للبطن؛ لتحسين التبويض في المبيض.

نصائح للحمل

النصائح الآتية مفيدة للسيدة التي تخطط للحمل، أو التي عانت من فشل الأحمال سابقًا:[6]

  • التعرف على موعد الإباضة: وهو مختلف من سيدة لأخرى، وعادة ما يكون قبل 14 يومًا من بدء الدورة التالية.
  • ممارسة العلاقة كثيرًا.
  • الحفاظ على وزن صحي؛ لأنّ الوزن الزائد يعطّل الإباضة، ويؤثر على إنتاج الهرمونات الرئيسية.
  • التخلص من التوتر؛ لأنّه يجعل الحمل أكثر صعوبة.
  • إدارة الحالات الطبية: مثل السكري أو الربو، والتحدث مع الطبيب حول الأدوية التي تؤثّر على فرص الحمل.
  • الحفاظ على صحة الرجل الإنجابيّة: من خلال الإقلاع عن التدخين، والحد من الكحول، والأكل الصحي، وتقليل التوتر؛ لأنّ الحمل ليس مهمة المرأة وحدها.

شاهد أيضًا: علاج ضعف المبايض.

جدول ايام التبويض عند المرأة هو الفترة التي يكون فيها أحد المبايض على استعداد لإطلاق البويضة من دون مشاكل، وليس من السهل معرفة وقت التبويض الدقيق؛ لأنّ أعراض التبويض لا تكون واضحة عند كلّ النساء، كما أنّ الكثير من المشاكل يجب علاجها قبل معرفة وقت التبويض المثاليّ.

المراجع

  1. ^ whattoexpect , Ovulation Symptoms , 2-1-2021
  2. ^ verywellfamily , How Long Does Ovulation Last? , 2-1-2021
  3. ^ verywellfamily , 8 Signs of Ovulation That Help Detect Your Most Fertile Time , 2-1-2021
  4. ^ mayoclinic , Causes , 2-1-2021
  5. ^ uhcw.nhs , OVULATION INDUCTION (OI) , 2-1-2021
  6. ^ webmd , Pregnancy Tips , 2-1-2021
325 مشاهدة