الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ، حيث تتعدد الأعراض التي تدل على الحمل ومنها تأخر الدورة الشهرية، والتقيؤ والغثيان، بالإضافة إلى كثرة التبول، وغيرها العديد من علامات الحمل، فما بالنسبة لالم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟ هذا ما سنناقشه بالتفصيل لاحقًا.

الحمل

الحمل هو المصطلح المستخدم لوصف الفترة التي ينمو فيها الجنين داخل رحم المرأة، ويستمر الحمل عادةً حوالي 40 أسبوعًا أو ما يزيد قليلاً عن 9 أشهر، ووفقًا لحساب فترة الحمل من آخر دورة شهرية حتى الولادة تقسم فترة الحمل إلى ثلاث أجزاء أساسية من الحمل ويطلق على كل جزء ” الثلث “، وفيما يأتي شرح لكل جزء من أجزاء الحمل: [1]

  • الثلث الاول من الحمل يمتد من الأسبوع الاول إلى الأسبوع الثاني عشر، وتبدأ هذه المرحلة عندما يخترق الحيوان المنوي البويضة، وبعد ذلك تنتقل البويضة المخصبة أو الملقحة عبر قناة فالوب للمرأة إلى الرحم، حيث تغرس نفسها في جدار الرحم، وتتكون البيضة الملقحة من مجموعة من الخلايا التي تشكل فيما بعد الجنين والمشيمة، كما وترتبط المشيمة الأم بالجنين وتوفر له المغذيات والأكسجين من دم الأم.
  • الثلث الثاني من الحمل يمتد من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرون، حيث الفترة بين 18 و 20 أسبوعًا هي التوقيت المعتاد لفحص الموجات فوق الصوتية للبحث عن العيوب الخلقية للجنين، كما ويمكن غالبًا معرفة جنس الجنين في هذه الفترة، وفي الأسبوع 20 من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين، وفي الأسبوع 24 تتكون آثار الأقدام وبصمات الأصابع ويستطيع الجنين النوم  والاستيقاظ بانتظام.
  • الثلث الثالث والأخير من الحمل وهو الذي يمتد من الأسبوع التاسع والعشرون إلى الأربعون، حيث في الأسبوع 32 تصبح العظام ناعمة ومع ذلك تكاد تكون كاملة، ويمكن للعينين أن تفتحان وتغلقان أيضًا، وإذا لم يكن هناك سبب طبي للولادة في وقت مبكر، فمن الأفضل الولادة في أو بعد 39 أسبوعًا لمنح رئتي الجنين ودماغه وكبده الوقت اللازم للنمو الكامل.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟ حيث هناك العديد من الأسباب المحتملة للألم في الجانب الأيمن للبطن أو حوله وبعضها قد لا يكون مرتبطًا بالحمل، كما وبعضها الآخر من الممكن أن يكون مرتبطًا بالحمل، لذلك من المهم مراجعة الطبيب للتأكد من أن الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟ وبالذات إذا كانت الدورة الشهرية متأخرة، وفيما يأتي بعض تفسيرات ألم اسفل البطن جهة اليمين أثناء الحمل: [2]

  • التشنجقد تحدث تقلصات في الثلث الأول والثاني من الحمل مع تمدد الرحم، وتشمل الأسباب الأخرى للتشنج الخفيف أثناء الحمل الإمساك والغازات والانتفاخ.
  • الإمساكتظهر الأبحاث أن الإمساك يحدث بنسبة تصل إلى 38٪ من حالات الحمل، ويتشكل الإمساك بسبب الحديد الموجود  في الفيتامينات التي تتناولها المرأة الحامل قبل الولادة.
  • الغازات والانتفاخأثناء الحمل يقوم هرمون البروجسترون بإرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات الأمعاء مما قد يؤدي إلى تقلصات في المعدة والأمعاء بالإضافة إلى الانتفاخ، ويمكن أن تسبب الأطعمة مثل الفول والحبوب الكاملة والأطعمة المقلية انتفاخ البطن وغازات زائدة.
  • ألم الرباط المستديريعد ألم الرباط المستدير أمرًا شائعًا أثناء الحمل حيث يبدو وكأنه تقلصات حادة على جانبي أسفل البطن، كما في حوالي 12 أسبوعًا من الحمل تتسبب التغيرات الهرمونية في ارتخاء الأربطة المستديرة التي تربط مقدمة الرحم بالفخذ ، وتصبح أكثر مرونة، واستجابة لذلك قد تتشنج الأربطة، مما يؤدي إلى ألم في أسفل البطن أو الفخذ.
  • التهاب الزائدة الدوديةالزائدة الدودية عبارة عن عضو صغير يشبه الحقيبة على الجانب الأيمن من البطن، ويتصل بالأمعاء الغليظة، كما ويشمل التهاب الزائدة الدودية التهاب هذا العضو وامتلائه بالقيح، كما وتشمل الأعراض ألمًا حادًا ومفاجئًا قد يبدأ في البطن وينتقل إلى الجانب الأيمن السفلي، وتشمل الأعراض الأخرى الحمى وفقدان الشهية والقيء.
  • تسمم الحملعادة ما يتطور تسمم الحمل في وقت لاحق من الحمل، ومن الممكن أن يشكل خطورة على نمو الجنين والمرأة إذا لم تتلقى العلاج، كما ومن الممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، وتشمل علامات تسمم الحمل ما قبل الولادة : ضغط دم مرتفع، وبروتين في البول، وانتفاخ الوجه أو اليدين أو الكاحلين، بالإضافة إلى الغثيان مع القيء أو بدونه، وألم في الجزء العلوي من البطن بالقرب من الجانب الأيمن من القفص الصدري، وصداع شديد، بالإضافة إلى صعوبة في التنفس.
  • عدوى البولتعد التهابات المسالك البولية (UTIs) الأكثر شيوعًا عند النساء أثناء الحمل، والتي تعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى ألم في أسفل البطن بالإضافة إلى عدم الراحة أثناء التبول.

علاج الم اسفل البطن جهة اليمين

وبعد التعرف على الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟ وأسباب الم اسفل البطن جهة اليمين ، فيما يأتي بعض الطرق التي تساعد في التخفيف من هذه الآلام: [2]

  • لتخفيف الإمساك ينصح بتناول المزيد من النخالة أو الحبوب الكاملة أو المكملات الليفية، بالإضافة إلى شرب المزيد من السوائل كل يوم، وتناول المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل Metamucil، ولكن يفضل استشارة الطبيب دائمًا قبل تناول المسهلات أو ملينات البراز.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات في المعدة. 
  • لتجنب آلام الرباط المستدير يفضل التحرك ببطء وبلطف لتجنب أي إجهاد، وأخذ حمام دافئ، بالإضافة إلى رفع القدمين وأخذ قسطٍ من الراحة، واستشارة الطبيب إذا استمر الألم لفترة طويلة أو ظهرت بعض الأعراض مثل الحمى، والقشعريرة، وصعوبة المشي، والتبول المؤلم.
  • تحتاج أي امرأة تعاني من تسمم الحمل إلى تقييم طبي عاجل، كما ومن الممكن أن تختفي أعراض تسمم الحمل في غضون أيام قليلة من الولادة.

وفي الختام نؤكد على أنه تم الإجابة بالتفصي على سؤال الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟ بالإضافة إلى عرض لأهم أسباب الم اسفل البطن جهة اليمين أثناء الحمل، وطرق علاجها، وبالنهاية ننصح المرأة الحامل بالمحافظة على صحتها وصحة جنينها، والمتابعة مع الطبيب بشكل دوري، بالإضافة إلى استشارته في أي وقت إن لزم الأمر.

المراجع

  1. ^ nichd.nih.gov , About Pregnancy , 21/12/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , Right side pain during pregnancy: Is it serious? , 21/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *