جمع المذكر السالم هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد

كتابة نور محمد -
جمع المذكر السالم هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد

جمع المذكر السالم هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد هل العبارة صحيحة أم خاطئة حيث أن الكلمة في اللغة العربية من كيث العدد تنقسم إلى مفرد ومثنى وجمع والجمع هو ما دل على اثنين أو اثنتين من الأشياء أو الأشخاص، وينقسم الجمع إلى ثلاثة أقسام “جمع مؤنث سالم، جمع مذكر سالم، جمع تكسير” ولكل منهما علامات مزيدة على المفرد تميزه عن غيره، وعلامات إعراب تختلف باختلاف الحالات الإعرابية.

جمع المذكر السالم هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد

جمع المذكر السالم هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد العبارة صحيحة، ومن أمثلة جمع المذكر السالم مهذبين ومهذبون، مجتهدين ومجتهدون، صالحين وصالحون، مهندسين ومهندسون، طامحين وطامحون، عاملين وعاملون، بينما جمع المؤنث السالم هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف وتاء مثل: مهذبات، مجتهدات، صالحات، مهندسات، طامحات، عاملات، جميلات.

كما ورد كل من جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم في القرآن الكريم في العديد من الآيات الكريمة، مثل:

  • كلمة الكافرون في قول الله عز وجل: “وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ” وتعتبر جمع مذكر سالم.
  • كل من “الصالحات والقانتات والحافظات” في قول الله تعالى: “فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ”.
  • كل من “المؤمنين والظالمين” في قول الله تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا”.

شاهد أيضًا: أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير

إعراب جمع المذكر السالم

جمع المذكر السالم كباقي كلمات اللغة العربية يُرفع، ويُجر، ويُنصب، وتتمثل حالاته الإعرابية فيما يلي:

  • يرفع جمع المذكر السالم بعلامة الرفع الفرعية “الواو” نيابة عن الضمة، مثل: جاء العاملون: جاء فعل ماضي مبني على الفتح، والعاملون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
  • ينصب جمع المذكر السالم بعلامة النصب الفرعية وهي الياء نيابة عن النصبة مثل: صرب أحمد المستهترين: ضرب فعل ماضي مبني على الفتح، أحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، المستهترين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
  • يجر جمع المذكر السالم بعلامة الجر الفرعية وهي الياء نيابة الكسرة، مثل: ذهب علي إلى المهندسين: ذهب فعل ماضي مبني على الفتح، علي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، إلى حرف جر مبني، المهندسين اسم مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة، وذلك لأنه جمع مذكر سالم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن جمع المذكر السالم هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد حيث أن كل من مهندسون ومهندسين، عاملون وعاملين، مقبلون ومقبلين، مصليين ومصليون كلمان تدل على جمع المذكر السالم.

54 مشاهدة