جمع كلمة سكر

كتابة نور محمد -
جمع كلمة سكر

جمع كلمة سكر ما هو؟ حيث جاءت في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة لهذا العام، وتسأل الكثير من الطلاب عن جمع هذه الكلمة، حيث أن بحور اللغة العربية كبيرة وواسعة ويوجد بها العديد من القواعد التي تساعد على فهمها وإتقانها، والجمع له العديد من القواعد التي يتميز بها وله ثلاثة أنواع وهما جمع مذكر سالم وجمع مؤنث سالم وجمع التكسير.

جمع كلمة سكر

إن كلمة سكر ليس لها جمع، وذلك لأنها من الكلمات التي يُفهم منها مفردها وجمعها، بمعنى أنها تدل على مفردها وجمعها، حيث أنها اسم جنس مثل كلمة شاي، فهي ليست لها جمع مشهور، وهذا السؤال قد ورد في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، وتسأل العديد من الطلاب عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

ما هو الجمع في اللغة العربية

إن الجمع في اللغة العربية هو ما زاد على اثنين فأكثر، مثل كلمة طلاب، والجمع في اللغة العربية له ثلاثة أنواع وهما جمع مذكر سالم وجمع مؤنث سالم وجمع التكسير، وسبب تسمية جمع المؤنث السالم وجمع المذكر السالم بجمع سالمًا وذلك لأنهما لا يقوموا بتغيير الكلمة، ولكنهما يغيران حرفين وذلك يكون بقواعد ثابتة، ولكن جمع التكسير فهو يقوم بتغير الكثير من الحروف في الاسم المفرد، ولا يوجد له قاعدة ثابتة.

شاهد أيضًا: ما هو جمع كلمة مراء

جمع المذكر السالم

إن جمع المذكر السالم هو جمع المذكر الذي يتم إضافة واو ونون، أو ياء ونون في أخر الاسم المفرد، مثل عامل يتم جمعها فتكون عاملان، وقد سُمي سالمًا؛ لأنه لا يقوم بتغيير شيء من أصل الكلمة ولكنه يتم إضافة حرفين فقط إلى نهاية الكلمة، ويتم إضافة الواو والنون في حالة الرفع. أما في حالتي الجر والنصب فيتم أضافة ياء ونون، فعلى سبيل المثال كلمة عامل عند جمعها جمع المذكر السالم في حالة الرفع تكون العاملون، أما في حالة النصب والجر تكون العاملين.

وفي النهاية نكون قد عرفنا جمع كلمة سكر  حيث أن كلمة سكر ليس لها جمع وذلك لأن جمعها هو مفردها فهي كلمة تدل على مفردها وجمعها، مثل كلمة شاي وماء فلا يوجد لهم جمع حيث أن الكلمة اشتهرت بين الناس بأنها تدل على الجمع والمفرد.

214 مشاهدة