جمع كلمة مدير

جمع كلمة مدير

جمع كلمة مدير؛ حيث إن اللغة العربية تُعد من أفصح اللغات السامية حيث أنها تتميز بالعديد من القواعد النحوية والصرفية الفريدة من نوعها التي تجعلها دائمًا في مقدمة قائمة لغات العالم، كما أنها تتميز بأنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسوف نتعرف على جمع هذه الكلمة من موقع محتويات.

جمع كلمة مدير

إن جمع كلمة مدير هو مُديرون أو مديرو وليس مُدراء، وذلك لأن كلمة مدير لا تجمع جمع تكسير، فهذا خطأ حيث إنها تُعد اسماً فاعلاً وتكون على وزن مُفْعِل، فيكون الأصح أن تُجمع جمع مذكر سالم فتصبح مُديرون، أو مديرو المدرسة، فيكون الصواب هو مديرو المدرسة وليس مدراء المدرسة.[1]

الجمع في اللغة العربية

إن الجمع في اللغة العربية هو ما زاد عن الاثنين، فيكون ثلاثة فأكثر، وينقسم إلى ثلاثة أنواع وهما جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، ويكون جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم جمعًا سالمًا، وذلك لأن الكلمة لا تتغير كثيرًا، ولكنهم يغيران حرفين أو ثلاثة ليس إلا، وذلك طبقًا قواعد ثابتة حيث إن اللغة العربية تتميز بوجود القواعد النحوية الفريدة من نوعها التي تجعل الكلمات ذات معنى فصيح وبليغ، ولكن جمع التكسير فيقوم بتغيير الكثير من الحروف في الكلمة وليس لجمع التكسير قاعدة ثابتة مثل جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم.

شاهد أيضًا: ما جمع كلمة دلو

ما الفرق بين مدراء ومديرين؟

إن الفرق بين مدراء ومديرين كبير حيث أن كلمة مُدراء يكثر استعمالها على أنها جَمع لكَلمة مُدير ولكن هذا الاستعمال ليس صحيحاً لأنه لا يصح جمعها على أنها جمع تكسير فالأصح أنها تكون مديرين وليس مدراء، فتكون مديرين في حالة النصب أو الجر. أما في حالة الرفع فتكون مُديرون، فهي تجمع مثل كلمة مسلم تصير مسلمين أو مسلمون، وكذلك مؤمن تكون مؤمنين أو مؤمنين وهكذا.

لماذا كلمة مدراء خطأ؟

إن السبب وراء جعل كلمة مدراء خطأ هو أنه توهم العديد من الناس بأن كلمة مُدير على وزن فَعيل فتم جمعها على هذا الوزن، بالرغم من أن ميم كلمة مُدير مضمومة، لذلك هي خطأ ويكون جمعها الصحيح على وزن مُفعل.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن جمع كلمة مدير هي مديرون أو مديرو، وليس كما يُشيع جمعها بين الناس بأنها تصبح مُدراء فهذا خطأ وذلك لأنها جمع مذكر سالم فلا يصح جمعها كأنها جمع تكسير.

المراجع

  1. ^alukah.net , (( مُديرون )) لا (( مُدَراء )) , 01/08/2022