معلومات عن حافة نهاية العالم في الرياض الصور

معلومات عن حافة نهاية العالم في الرياض الصور

معلومات عن حافة نهاية العالم في الرياض بالصور ؟ يعدّ منحدر حافة العالم في الرياض، والتي تعرف أيضاً بالمطلّ، أحد المواقع الطبوغرافيّة الجيولوجيّة الأكثر إدهاشاً وجماليّة في المملكة. ومن موقع محتويات، سنتعرّف إلى موقع حافة نهاية العالم من خلال المعلومات العديدة والمثيرة للدهشة والعجيبة عن هذا المعلم الطبيعي.

أين تقع حافة نهاية العالم في الرياض

تقع حافة نهاية العالم في الرياض في نهاية سلسلة جبل طويق، في إقليم اليمامة في وسط إقليم نجد، بالقرب من قرية العيينة. كما ويمتد من وادي حنيفة إلى جبل الفهرين، حيث منطقة العارض في المملكة العربية السعوديّة. وبحسب موقع حافة نهاية العالم على الخريطة، فإنّها تقع وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 19° 54′52 شمالًا، والدرجة 45° 15′07 شرقًا. كما ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 250 متر. لا سيما أنّ حافة العالم تقع ضمن مشروع القدية الذي أعلن عن قيامه ضمن خطة 2030 في المملكة.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن جبل طويق

معلومات عن حافة نهاية العالم في الرياض بالصور

تعدّ حافّة نهايَة العالم في الرياض من المعالم السياحية المبهرة في المملكة العربية السعوديّة، ونستعرض بعض المعلومات الهامّة عنها، كما يلي:[1]

  • تعدّ حافّة نِهاية العالَم الموجودة في المملكة العربية السعودية من أبرز معالم مدينة الرياض الطبيعيّة. كذلك وتعدّ وجهةً سياحيّةً شهيرة في المملكة حيث تستقطب العديد من السياح على مدار العام.
  • تصنّف حافّة نِهاية العالَم في الرياض ضمن المواقع النادرة عالميًّا. في حين يذكر العلماء والجيولوجيون، بأنّها كانت مغمورة بالمياه قبل خمسين مليون سنة.
  • يعرف الموقع محليًّا باسم المطلّ، ولعلّ هذه التسمية جاءت من كونها تطلّ على وادٍ يمتدّ لمساحاتٍ شاسعة.
  • تبعد حافّة نِهاية العالَم عن العاصمة السعودية مدينة الرياض بحوالي 35 كيلو متراً.
  • تتكون حافّة نِهاية العالم في الرياض من الصخر الجيري القاسي.
  • كانت حافّة نِهاية العالَم قديماً تطلّ على طريق القوافل التجاريّة التي تعبر شبه الجزيرة العربيّة من بلاد الشام وبلاد فارس إلى اليمن.
  • تبدو حافّة نِهاية العالم التي تمتدّ لمسافة تبلغ حوالي 800 كيلو متر، على شكل هلالات متتابعة.
  • يستغرق تسلّق حافّة نهاية العالم حوالي 15 دقيقة حتّى 30 دقيقة.
  • هناك المسارات العديدة التي يمكن المشي فيها لمسافات طويلة في المنحدرات وحولها. حيث يمكن النزول إلى الهضبة السفلية من الحافة واكتشاف الأحافير فيها.

شاهد أيضًا: اين تقع اعمدة الرجاجيل

صور حافة نهاية العالم في الرياض

نستعرض في هذه الفقرة بعض الصور الخاصّة بحافّة نهاية العالَم في الرياض كما يلي:





ختاماً، عرضنا في هذه المقالة معلومات عن حافة نهاية العالم في الرياض بالصور . كما تعرّفنا إلى أين تقع حافّة نهايَة العالم في الرياض، وعرضنا بعض الصور الخاصّة عن هذا المعلم السياحي الجذاب والنادر.

أسئلة شائعة

  • لماذا سميت نهاية العالم بهذا الاسم؟

    في الواقع نظراً للتشابه بين التضاريس الموجودة في موقع جبال طويق في المملكة العربية السعودية، وموقع جراند كانيون في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، أدّى إلى تسمية المنطقتين بالاسم ذاته "حافة نهاية العالم".

  • ما هي حافة العالم؟

    حافة العالم هي عبارة عن مرتفعات جبليّة وسط الصحراء في المملكة العربية السعودية، والتي تتميّز بإطلالتها البانورامية المدهشة، كما تعدّ من الأعاجيب الجيولوجية الغرائبية على مستوى العالم.

  • أفضل طريق إلى حافة نهاية العالم؟

    لحافة نهاية العالم طريقين، وهما: - الطريق الأول: عن طريق سدوس، الطريق الصحراوي والذي يبلغ طوله حوالي 40 كيلو متراً. - الطريق الثاني: عن طريق متنزه الحيسية الوطني، بالقرب من سد الحيسية، وسط شعيب الخمرة، الطريق الصحراوي والذي يبلغ طوله حوالي 20 كيلو متراً.

المراجع

  1. ^atlasobscura.com , The Edge of the World , 03/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات