حدد المضاف إليه في المثال التالي فإذا وصل الماء الى سطح الأرض

حدد المضاف إليه في المثال التالي فإذا وصل الماء الى سطح الأرض

حدد المضاف إليه في المثال التالي فإذا وصل الماء الى سطح الأرض، الإضافة عبارة عن تناسب وتضيف وتركيب يقع في الأصل بين اسمين، بحيث يطلق على الاسم الأول اسم المضاف، ويطلق على الثاني اسم المضاف إليه، على أن يكون المضاف وهو الجزء الأول من المركب الإضافي اسمًا نكرة، والاسم الثاني يكون معرفة فيفيد التركيب التعريف، مثال ذلك كتاب محمد المجتهد، أو نكره يفيد التخصيص، مثال ذلك: كتاب طالب مجتهد، وفي هذا المقال سنتحدث عن التركيب الإضافي وتحديد كل من المضاف والمضاف إليه.

حدد المضاف إليه في المثال التالي فإذا وصل الماء الى سطح الأرض

حدد المضاف إليه في المثال التالي فإذا وصل الماء الى سطح الأرض، المضاف إليه في تلك الجملة هو “الأرض” وقد أفادت الإضافة هنا التعريف؛ لأن المضاف إليه معرفة، وهو مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وإنما تتحدد الإضافة في الجملة من خلال وجود اسمين نكرة ومعرفة أو نكرتين قد أضيفت إحداهما إلى الأخرى.

شاهد أيضاً: حكم المضاف إليه في الإضافة

إعراب كل من المضاف في الجملة

الاسم المضاف يعرب حسب موقعه من الجملة، فتارة يكون فاعلاً، مثل  جاء أخو محمدٍ، فكلمة “أخو” فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، ومحمدٍ مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وتارة يكون مفعولاً به، مثل أكرمت أخي محمدٍ، فكلمة “أخا” مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لكونه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف ومحمد مضاف إليه، وتارة يكون  مجرورًا بحرف الجحر، مثل مررت بغلام محمد، فكلمة ” غلام” مجرور بحرف الجر، وهو مضاف ومحمد مضاف إليه مجرور.

إعراب المضاف إليه في الجملة

أما إعراب المضاف إليه فهو واجب الجر بالإضافة، وتختلف علامة الجر على النحو التالي:

  • الكسرة: إذا كان الاسم المضاف إليه مفردًا، مثل كتاب النحو مفيد، فكلمة “النحو” اسم مجرور بالإضافة وعلامة الجر الكسرة الظاهرة، وكذلك يجر المضاف إليه بالكسرة، إذا كان جمع تكسير، درجات الطلاب عالية في اللغة العربية، وكذلك يجر المضاف إليه بالكسرة إذا كان جمعًا مؤنثًا سالمًا، مثل درجات الطالبات عالية في مادة الرياضيات.
  • الياء: وتكون الياء علامة جر المضاف إليه إذا كان المضاف إليه مثنى أو جمعًا مذكرًا سالمًا أو اسمًا من الأسماء الخمسة، مثال ذلك على التوالي جاء كلا الطالبين، وجميع المسلمين فرض عليهم الصيام، وكتاب أخيك نظيف، في المضاف إليه “الطالبين، والمسلمين، وأخيك” مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة في الأسماء الثلاثة.
  • الفتحة: وذلك إذا كان المضاف إليه من الأسماء الممنوعة من الصرف، مثال ذلك، كتاب أحمد نظيف، في المضاف إليه “أحمد” اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ووزن الفعل.

شاهد أيضاً: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف … علامات اعراب الاسماء الخمسة

أنواع الإضافة

تنقسم الإضافة إلى قسمين معنوية ولفظية وهي:

  • أما الإضافة المعنوية فهي: عندما يكتسب المضاف من المضاف إليه التعريف أو التخصيص، وتكون الإضافة عندئذٍ إما بمعنى اللام للدلالة على الملكية،  مثال ذلك كتابي، بمعنى: كتاب لي، وقد تكون بمعنى في للدلالة على الظرفية، مثال ذلك: (بل مكر الليل والنهار)، والمعنى: بل مكر في الليل، وتأتي الإضافة المعنوية كذلك بمعنى: من للدلالة على التبعيض، مثال ذلك: هذا خاتم ذهب، أي خاتم من ذهب.
  • أما الإضافة اللفظية: وهي التي لا تفيد تعريفًا ولا تنكيرًا، وعلامتها أن يحذف منها التنوين من المضاف عند الإفراد، فنقول: كتاب خالد، وتحذف نون التثنية والجمع من المضاف، مثال: جاء ابنا علي، وأصلها ابنان، وجاء طالبو العلم.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أجبنا عن سؤال حدد المضاف إليه في المثال التالي فإذا وصل الماء الى سطح الأرض، حيث قمنا بتحديد المضاف إليه وهو كلمة الأرض وهو مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، بالإضافة إلى الحديث عن إعراب المضاف والمضاف إليه.