حدد نوع المؤنث في الجملة الآتية جاءت زينبُ

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 19:09
حدد نوع المؤنث في الجملة الآتية جاءت زينبُ

حدد نوع المؤنث في الجملة الآتية جاءت زينبُ، حيث يُقسم جنس الكلام في اللغة العربية إلى مذكر ومؤنث، ولكل منهما أنواع وقواعد وضوابط يسيران عليها، وقد يتشابهان ببعض منها، ولكن يختلفان بأكثرها، وفي هذا المقال سنعرف ما هو نوع المؤنث في الجملة الآتية جاءت زينب.

حدد نوع المؤنث في الجملة الآتية جاءت زينبُ

إن نوع المؤنث في الجملة الآتية جاءت زينبُ هو مؤنث حقيقي معنوي، وفيما يأتي أنواع المؤنث في اللغة العربية: [1]

  • المؤنث الحقيقي: هو كل لفظ يدل على مؤنث سواء كان إنسان أو حيوان أو أي شيء آخر، وهو الاسم الدال على مؤنث من أجناس الناس والحيوان، مؤنث حقيقي، مثل بنت وأَتان، ولكل منهما ضمائر وأسماءُ إشارة وأسماءٌ موصولة خاصة بها تقول: هذا الغلام هو الذي اصطاد ثُعْلُبانًا، وهذه البنت هي التي خافت من الأَتان
  • المؤنث اللفظي: هو كل اسم فيه إحدى علامات التأنيث، وهي: التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة، ودل على مذكر مثل: طلحة وزكرياء وبشرى، ويعامل معاملة المذكر في الضمائر والإِشارة وغيرهما.
  • المؤنث المعنوي: وهو المؤنث الخالي من إحدى علامات التأنيث، مثل: سعاد وهند وشمس ورِجْل، يعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر والإِشارة والموصولات، تقول: طلعت الشمس على هند الصغيرة قبل أن تأمرها سعادُ بدخول الدار المجاورة.

شاهد أيضًا: ذهب الطالب الى المدرسة الاسم المجرور

جمع المؤنث السالم

جمع المؤنث السالم في اللغة العربية هو جمع يَتم باستبدال التاء المربوطة في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء، ولذلك فقد سُمي بالسالم، لأنه يُغير حرفًا واحدًا فقط من الكلمة الأصلية. بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذريًا، ولذلك فقد سُمي بجمع التكسير، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائمًا ألف وتاء، على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب، ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات: الضمة للرفع، مثل: فهمت الطالباتُ الدرس. والكسرة للنصب، مثل: اشتريت دجاجاتٍ، والكرة أيضًا للجر، مثل: ذهب التلاميذ إلى مكتباتِ المدرسة. وهو يَتفرّد بكون الكسرة علامة نصب له. [2]

شاهد أيضًا: من علامات الاعراب الفرعية

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم حدد نوع المؤنث في الجملة الآتية جاءت زينبُ هو مؤنث حقيقي معنوي، والمؤنث في اللغة العربية يُقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي: حقيقي، ولفظي، ومعنوي.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , المؤنث اللفظي والحقيقي , 05-09-2021
  2. ^ m.marefa.org , جمع مؤنث سالم , 05-09-2021
96 مشاهدة