حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

كتابة ايمان مشاقبة -
حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة وردت عدد من الأحاديث الصحيحة وعدد من الأحاديث التي لا تثبت عن يوم عرفة، ولهذا اليوم العظيم أثر كبير في النفوس والقلوب، لذا نجد كثرة الأحاديث عنه، وفي هذا المقال نقف على حديث انتشر عن النبي صلى الله عليه وسلم عن نزوله يوم عرفة، فما مدى صحة هذا الحديث؟

حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة هو أحد الأحاديث التي وردت في فضل وأهمية يوم عرفة، وقد ورد الحديث بعدة صيغ لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه ورد بصيغة واحدة حَسَنة عنه، وهو حديث عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فإذا وَقف ب ( عَرفةَ ) فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ ينزلُ إلى سَماءِ الدُّنيا فيقولُ : انظُروا إلى عِبادي شُعْثًا غُبْرًا ، اشهَدوا أنِّي قد غفَرتُ لهم ذنوبَهم ، وإن كانَت عددَ قطْرِ السَّماءِ ورملِ عالِجٍ ، وإذا رمَى الجمارَ لا يَدري أحدٌ ما لهُ حتَّى يُوَفَّاهُ يَومَ القيامةِ ، [ وإذا حلَق رأسَه ، فله بكلِّ شعرةٍ سقطت مِن رأسِه نورٌ يومَ القيامَةِ ] ، وإذا قضَى آخرَ طوافٍ بالبيتِ خرَج مِن ذنوبِه كيومِ ولدَتْهُ أمُّهُ)[1]، وهذا الحديث قال فيه المحققون: أنه حديث حَسن، وقد أخرجه الدارقطني في النزول بهذا اللفظ من طريقين، وفيه إثبات نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا يوم عرفة، فينزل نزولاً يليق بعظمته وقدرته وجلاله.[2]

شاهد أيضًا: هل صيام يوم عرفة واجب

الأحاديث الضعيفة التي لا تصح عن نزول الله تعالى يوم عرفة

هناك أيضًا عدد من الأحاديث التي وردت بصيغ لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في نزول الله تعالى في ليلة عرفة ومنها:[3]

  • (إذا كان يوم عرفة، إن الله ينزل إلى السماء الدنيا. فيباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم، فتقول الملائكة: يا رب فلان كان يرهق، وفلان وفلانة، قال: يقول الله عز وجل: قد غفرت لهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما من يوم أكثر عتيق من النار من يوم عرفة)[4]، وهذا حديث ضعيف.
  •  حديث جابر قال: (إذا كان يومُ عَرَفةَإنَّ اللهَ يَنزِلُ إلى السماءِ الدُّنيا، فيُباهي بهمُ المَلائكةَ، فيقولُ: انظُروا إلى عِبادي أَتَوْني شُعْثًا غُبْرًا ضاجِّينَ من كلِّ فَجٍّ عَميقٍ، أُشهِدُكم أنِّي قد غَفَرْتُ لهم)[5]، وهذا الحديث رجاله رجال الثقات إلا أن فيه تدليس أبي الزبير.

  • حديث جابر قال: (إذا كانَ يَومُ عَرَفةَ، إنَّ اللهَ يَنزِلُ إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيُباهي بهمُ المَلائِكةَ، فيَقولُ: انظُروا إلى عِبادي، أتَوْني شُعثًا غُبرًا، ضاحينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَميقٍ، أُشهِدُكم أنِّي قد غَفَرتُ لهم. فتَقولُ المَلائِكةُ: يا رَبِّ، فُلانٌ كان يَرهَقُ، وفُلانٌ وفُلانةُ، قال: يَقولُ اللهُ عَزَّ وجَلَّ: لقد غَفَرتُ لهم. قال: قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فما مِن يَومٍ أكثَرَ عَتيقٍ مِنَ النارِ مِن يَومِ عَرَفةَ)[6]، والحديث رجاله رجال الثقات وإسناده قوي لولا عنعنة أبي الزبير.

شاهد أيضًا: هل ينزل الله يوم عرفة

في نهاية مقالنا تعرفنا على حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة حيث إنه ورد للحديث عدد من الصيغ الضعيفة، ولكن ورد الحديث بصيغة واحدة حسنة، وقد بيّنا الحديث بصيغته الحسنة التي وردت عن عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذكرناه بصيغة الأخرى الثلاث الضعيفة والمرفوعة.

المراجع

  1. ^ صحيح الترغيب , عبدالله بن عمر ،الألباني ،صحيح الترغيب ،  1155،حسن
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 25/06/2022
  3. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 25/06/2022
  4. ^ السلسلة الضعيفة , جابر بن عبدالله، الألباني ،السلسلة الضعيفة ،679 ، ضعيف
  5. ^ تخريج زاد المعاد ,  جابر ،شعيب الأرناؤوط، تخريج زاد المعاد ، 1/64 ،رجاله ثقات إلا أن فيه تدليس أبي الزبير
  6. ^ تخريج شرح السنة , جابر ،شعيب الأرناووط ،تخريج شرح السنة ،1931، رجاله ثقات، وإسناده قوي لولا عنعنة أبي الزبير
209 مشاهدة