حديث افضل الدعاء يوم عرفة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 10:07
حديث افضل الدعاء يوم عرفة

بعد حديث افضل الدعاء يوم عرفة واحد من الأحاديث التي يعتمد عليها العلماء في التعريف بفضل يوم عرفة وفضل الأعمال الصالحة في هذا اليوم المبارك، خاصة الدعاء والتضرع إلى الله، حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل أيام عشر ذي الحجة بشكل عام ويوم عرفة بشكل خاص.

افضل دعاء يقوله الحاج في عرفة

قبل سرد حديث افضل الدعاء يوم عرفة يجب في البداية أن نستعرض مجموعة من أجمل الأدعية المكتوبة التي يمكن أن يقوله الحاج في يوم عرفة وهو يجلس على جبل عرفات منذ فجر يوم عرفة وحتى غرب شمسها ودخول ليلة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

وقد جاء أفضل دعاء للحاج في يوم عرفة على النحو التالي:

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

“اللهم نسألك العفو والعافية في الدنيا والأخرة، اللهم أغفر لنا ذنوبنا ويسر لنا أمورنا وتوفنا مع المسلمين، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، يا رحمان يا رحيم يا مجيب الدعوات، اللهم أرزقني السعادة والرضا في الدنيا والأخرة، اللهم تقبل مني العمل الصالح، اللهم تجاوز عن سيئاتي برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله”.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

حديث افضل الدعاء يوم عرفة

يعد حديث أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة هو واحد من أكثر الأدعية المتداولة بين جموع المسلمين في مختلف أنحاء العالم العربي والإسلامي عند الحديث عن فضل الدعاء في يوم عرفة.

وكان الأئمة وأهل العلماء قد أكدوا بأن حديث حديث افضل الدعاء دعاء يوم عرفة قد رواه  الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال فيه:  “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” صدق الله العظيم.

احاديث صحيحة في يوم عرفة

وردت العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة والمثبتة عن يوم عرفة وعن فضل هذا اليوم العظيم المبارك، حيث جاءت أبرز الأحاديث النبوية الصحية عن فضل يوم عرفة على النحو التالي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفةوإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء”. حديث رقم (2551) -السلسلة الصحيحة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما قلت أنا و النبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير”. حديث رقم (1503) السلسلة الصحيحة .
  • حديث أم الفضل بنت الحارث : أن ناساً اختلفوا عندها يوم عرفة في صَوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : هو صائم وقال بعضهم : ليس بصائم فأرسَلتُ إليه بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقف على بعيره فشربه”. متفق عليه.
  • عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. حديث صحيح.

شاهد أيضًا: تهنئة يوم عرفة واجمل الرسائل والعبارات 2020

بعد التطرق للأحاديث النبوية الصحيحة عن يوم عرفة وعن فضل هذا اليوم المبارك، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن حديث افضل الدعاء يوم عرفة وكذلك تحدثنا عن مجموعة من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الحاج وغير الحاج في يوم عرفة يوم الحج الأعظم.

206 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!