حروف المد هي

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 09:10
حروف المد هي

حروف المد هي مجموعة من حروف اللغة العربية، حيث أن اللغة العربية غنية بالكثر من القواعد والتركيبات التي وضعت كلًا منها لتدل على معنى معين يختلف عن المعنى الذي تدل عليه غيرها حتى أن الحروف قد تنطق في كلمة بشكل مختلف عن نطقها في كلمة أخرى فيختلف المعنى المراد كله بسبب اختلاف نطق الحرف في الكلمتين.

حروف المد هي

إن حروف المد في اللغة العربية ثلاثة حروف فقط هي كما يلي:

  • حرف الألف: حرف الألف هو أول حرف في حروف اللغة العربية الثمانية وعشرين حرفًا، يوجد لحرف الألف طريقتين للنطق فهو يكون ممدودًا في حالة واحدة هي إذا جاء هو ساكن وجاء ما قبله مفتوحًا، أما في غير هذه الحالة فينطق حرف الألف بشكله الطبيعي بلا مد.
  • وحرف الياء: حرف الياء هو أخر حرف في حروف اللغة العربية الثمانية وعشرين حرفًا، يوجد لحرف الياء طريقتين لنطقه حيث أنه يكون ممدودًا إذا جاء هو ساكنًا وجاء ما قبله مكسور، أما في غير هذه الحالة فينطق حرف الياء بشكله الطبيعي بلا مد.
  • حرف الواو: حرف الواو هو الحرف ما قبل الأخير في حروف اللغة العربية الثمانية وعشرين حرفًا، يوجد لحرف الواو طريقتين لنطقه فهو يكون ممدودًا إذا جاء الكلمة ساكنًا بينما ما قبله في الكلمة مضموم، أما في غير هذه الحالة فينطق حرف الواو بشكله الطبيعي بلا مد.

شاهد أيضًا: يسمى تركيب حرف الجر والاسم المجرور بعده

أنواع المد

المد لغويًا هو الزيادة أما اصطلاحيًا فهو تطويل الصوت الناطق لثلاثة حروف مخصوصة هي الألف والواو والياء لأسباب مخصوصة، أما من حيث أنواع المد فالمد له نوعين هما المد الأصلي والمد الفرعي نبينهما فيما يلي:

  • المد الأصلي: يكون المد الأصلي في الكلمات التي يوجد فيها حرف من حروف المد التي لم يأت قبلها همزة أو حركة سكون ولم يأت بعدها همزة أو حركة سكون، ويكون المد الأصلي في حروف المد بحركتين وكما انقسم المد إلى نوعين هما مد أصلي ومد فرعي ينقسم المد الأصلي إلى نوعين هما:
  • مد الصلة الأصغر: يأتي هذا النوع من أنواع المد الأصلي في حالة وقوع حرف الهاء بين حرفين كلاهما يعد حرفًا متحركًا.
  • مد العوض: يأتي هذا النوع من أنواع المد الأصلي في حالة واحدة هي التعويض بحركة الفتح عن حركة التنوين وعلى ذلك فلا يكون هذا النوع من أنواع المد إلا في حرف الألف حيث يتم نطق حرف الألف ممدودًا ويتم تجاهل التنوين.
  • المد الفرعي: المد الفرعي هو كل مد لم يكن أصلي في الكلمة بل دخلها بسبب دخول حرف أو حركة معينة عليها فيكون هذا النوع من أنواع المد لسبب طارئ يزول بزواله، والمد الفرعي على غرار المد الأصلي له نوعين هما:
  • مد الحرف الممدود لدخول الهمزة ويكون واجبًا عند اقتران الهمزة بحرف المد وجائزا إذا تتابع كلًا من الهمزة وحرف المد في كلمتين منفصلتين و بدلًا عن الهمزة إذا اقترنت الهمزة بحرف المد في أول الكلمة فتم حذفها.
  • مد الحرف الممدود لدخول السكون ويكون هذا المد مدًا لازمًا إذا كان حرف المد فيه مده واجب بمقدار ست حركات متتابعة وعادة ما يكون ذلك في أوائل سور القرآن الكريم، كما يكون هذا المد مدًا دقيقًا في إذا كان المد قد جاء تعويضًا للسكون في حالة الوقف أثناء قراءة القرآن الكريم، فهذا النوع من أنواع المد الفرعي لا يأتي إلا في قراءة القرآن.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن حروف المد هي الواو، والألف، والياء، كما تعرفنا على أنواع المد والتي تنقسم إلى مد فرعي ومد أصلي، وكل نوع من النوعين له ما يميزه.

52 مشاهدة