حروف المد

كتابة سارة سمير - آخر تحديث: 25 مارس 2020 , 21:03
حروف المد

اللغة العربية تحتوى على الكثير من القواعد التي يجب أن يطبقها القارئ والمتكلم حتى يصبح لديه مالكة رائعة في لغته الأم ومن أهم هذه القواعد هي قواعد حروف المد فإنها من أول القواعد التي يُدرسها المعلمون للصغار، ويجب أن يتعلمها الآباء والأمهات ويعلمونها لأبنائهم حتى يقرؤون القرآن بطريقة صحيحة بالمد فهو من أهم أحكام التجويد.

حروف المد

هي ثلاثة حروف مجموعة في كلمة وأي كما يقول أساتذة التجويد ولكل حرف من الحروف ترتيب أبجدي ومخرج من المخارج :

  • ألف: يعد هو الحرف الأول من حروف اللغة العربية، ويمكن أن ينطق ألف إذا لم يكن هناك مد واجب بعده مثل كلمة: أحمد، ويخرج الألف من تجويف الحلق، مع الفم، ويكون حرف مد إذا كان ساكنا وما قبله مفتوح مثل كلمة: أمَان.
  • ياء: هو الحرف الثامن والعشرين من الحروف الأبجدية العربية، وتخرج الياء من ما بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى، ويكون مد الياء واجباً إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور مثل كلمة: متِين.
  • واو: هو الحرف السابع والعشرين في ترتيب الأحرف الهجائية العربية، وهو أحد الحروف العاطفة في اللغة العربية، كما أنها يأتي للكثير من الأغراض والمعاني الأخرى منها أنه يكون للمعية، ويخرج حرف الواو المدّية من الجوف مع ضم الشفتين، ويصبح حرف مد أن جاء ساكناً وما قبله مضموم مثل كلمة: سكُوْن.

انواع المد في التجويد

يعرف المد في عرف اللغويين على أنه بمعنى الزيادة، أما من الاصطلاح فمعناه أن يتم الإطالة بصوت الألف أو الياء أو الواو وهذا المد يكون على نوعين أما مد أصلي أو طبيعي ومد فرعي، وكل نوع من هذين النوعين له أحكام خاصة به.

المد الأصلي

أو كما يسمى بالمد الطبيعي، وهو الذي يكون في الكلمات التي تحتوي على أحد حرف من حروف المد وليس قبلها أو بعدها همزة أو حرف ساكناً.

أمثلة على المد الأصلي

  • مثل قَال، يقُول، قِيل.
  • ويمد حرف المد بمقدار حركتين.
  • مثال: “قالوا يا موسى”، وهنا الألف والواو حكمهما مد طبيعي حركتين.

أنواع المد التي تحلق المد الطبيعي

  •  مد الصلة الصغرى: ويكون ذلك عندما تكون الهاء واقعة بين حرفين متحركين، مثال ذلك: “وصاحبته وبنيه”، هاء الضمير في صاحبته وقعت بين تاء مكسورة وواو مفتوحة وحكما تمد حركتين مثل المد الطبيعي.
  • مد العوض: سمي بذلك لأنه يكون تعويضاً عن تنوين بالفتح، فإن وقف القارئ عند التنوين فإنه يمد الألف ولا ينطق التنوين، مثال ذلك: مهادًا، أوتادًا، أزواجًا تمد الألف حركتين كما في المد الطبيعي.

المد الفرعي

يتفرع من هذا القسم من المد فرعين هما :

 المد بسبب الهمزة

ويأتي في ثلاثة حالات وهم:

  • مد واجب متصل: ويكون هذا المد واجباً عندما تأتي كلمة تشتمل على حروف المد والهمزة، مثال ذلك: “والسماء والطارق”، “والسماءَ بِناء”، “على من يشاء”، “بالسوء ” وحكمه أنه يمد من أربع إلي خمس حركات.
  • مد جائز منفصل: وهو عندما يأتي حرف المد في آخر الكلمة وتأتي الهمزة في أو الكلمة التي تليها، مثال ذلك: “يا أيها الناس”، “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، “إنا أعطيناك الكوثر” وحكمه أنه جائز ويمد حركتان أو أربع أو ست حركات.
  • مد البدل: أن تأتي الهمزة قبل حرف المد في نفس الكلمة ومثال ذلك: “هل آمنكم عليه” أصل الكلمة أأمنكم، “يا آدم” أصل الكلمة ءأدم ، وحكمه أنه جائز ومقدار مده حركتين.

المد بسبب السكون

وينقسم إلى قسمين أما مد لازم للسكون، وأما مد عارض للسكون وإليكم شرحهما مع التمثيل :

  • مدّ لازم: وهو المد الذي يكون حكم حروف المد فيه واجبة المد ست حركات لا يقل عنها، وهو نوعان: مد لازم كلمي ومد لازم حرفي، ويكون المد اللازم الحرفي دائمًا في أوائل السور وذلك في الأحرف: ك، م، ع، س، ل، ن، ق، ص.
  • دقيق يكون ذلك في حالة الوقف عندما يعرض السكون بعد حرف المد ، مثال ذلك: “يعلمونْ” (أن كانت الكلمة في نهاية الآية فإنه يتوقف عند النون ساكنة فتصبح (عارضة للسكون)، وهنا يمد حرف الواو مداً جائزاً مقداره حركتان، أو أربع، أو ست حركات.

87 مشاهدة