حسن الخلق عبارات عن الاخلاق واجمل الكلمات والبوستات

كتابة أيوب شامية -
حسن الخلق عبارات عن الاخلاق واجمل الكلمات والبوستات

حسن الخلق عبارات عن الاخلاق هو ما سيتمّ الحديث عنه عبر هذا المقال، فحسن الخلق من أهمّ الخصال والصفات التي لا بدّ للمسلم أن يتّصف بها، وذلك في تعامله مع نفسه ومع غيره من الناس، فالدين الإسلامي الحنيف يدعو لمكارم الأخلاق، والنبي صلى الله عليه وسلم بُعث ليتمم مكارم الأخلاق، ويهتم موقع محتويات بتقديم باقة من أجمل كلمات وخواطر وعبارات عن الخلق الحسن بالإضافة لأجمل الصور والبوستات التي تدعو لمكارم الأخلاق.

حسن الخلق

إنّ الأخلاق في دين الإسلام شأنها عظيم ومكانتها عالية، وقد حثّ الإسلام ودعا المسلمين للتحلي بها وتنمية نفوسهم من خلالها، وهي واحدةٌ من أصول الدين التي يقوم عليها الإسلام، وهي الإيمان والأخلاق والعبادات، والمعاملات، ونالت مكارم الأخلاق في الإسلام عنايةً فائقة، بل هي ما تدعو إليها الفطرة السليمة، والعاقل من يجمع الصدق والوفاء بالعهد والجهد والصبر والشجاعة وبذل المعروف، وهي أخلاقٌ يمدح صاحبها ويكرّم ويثنى عليه، أمّا الكذب والجبن والغدر والبخل فهي أخلاقٌ ذميمة، وإن توحيد الله والدعوة إليه تتطلب أخلاقًا حسنة وصفاتٍ حميدة، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّه قال: “سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أكْثرِ ما يُدخِلُ الناسَ الجَنَّةَ؟ قال: “تَقوى اللهِ، وحُسنُ الخُلُقِ، وسُئِلَ عن أكْثرِ ما يُدخِلُ الناسَ النارَ؟ فقال: “الفَمُ والفَرْجُ””.[1] وقيل إنّ حسن الخلق هو بذل المعروف وكف الأذى وطلاقة الوجه، وقيل إنّ من علاماته كثرة الحياء والصلاح.[2]

شاهد أيضًا: من أهمية تلاوة القران التحلي بحسن الخلق

حسن الخلق عبارات عن الاخلاق

مكارم الأخلاق هي الأمر الذي يدوم ذكره للأبد من تاريخ الإنسان، وهي ما تجلب لصاحبها الاحترام والمهابة والمحبة، وبعد ما ذُكر عن حسن الخلق عبارات عن الاخلاق سيتم ذكرها فيما يأتي:

  • يعتقد الكثير من الناس أنّ حسن الخلق ينحصر في الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة فقط، والواقع أنّ حسن الخلق أوسع من ذلك فهو يعني الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة والتواضع واللين ورحمة الصغير واحترام الكبير.
  • على الإنسان أن يتحبب للناس بحسن خلقه، وأن يترك سوء الأخلاق فالخلق الحسن يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد، والخلق السيء يفسد الأعمال كما يقوم الخلّ بإفساد العسل.
  • إنّ مكارم الأخلاق للمؤمن هي القوة في اللين والحزم في الدين والإيمان مع اليقين، والحرث على العلم واقتصادٍ في نفقة، وبذلٌ في سعة وقناعةٌ في الفاقة ورحمةً للجهد وعطاءٌ في كرم وبرّ في استقامة.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل في حسن الخلق

كلمات عن حسن الخلق

المزيد من أجمل كلمات عن حسن الخلق عبارات عن الاخلاق فيما يأتي:

  • إنّ محاسن الأخلاق هي القيام بحقوق المسلمين وعباد الله، وحقوقهم كثيرة، ومن أعظمها أن يحبّ المسلم لهم ما يحب لنفسه، والتواضع وعدم الافتخار والتعالي، فالله لا يحب كلّ مختالٍ فخور.
  • إنّ حسن الخلق هو كظم الغيظ ببه، وإظهار الطلاقة والبشر إلا للمبتدع والفاجر، والعفو عن الزّالّين إلا تأديبًا أو نحوه وكذلك كفّ الأذى عن المسلمين، وأخذ المظلمة من غير تعدٍّ ولا فجور.
  • إنّ الإنسان صاحب الخلق هو الذي إذا خدمته صانك، ولو صحبته زانك، ولو قعدت بك مؤنة مانك، ولو مددت يدك بالخير مدّ يدع، ولو رأى منك حسنةً عدّها، ولو رأى منك سيئةً سدّها، وهو الذي إذا نطقت صدّقك، وهو الذي إذا نويت أمرًا سندك، ولو نازعته في شرٍ آثرك على نفسه.

شاهد أيضًا: حكم وامثال عن الحياة من أقوال العظماء

أمثال عن حسن الخلق

لأهمية الأخلاق مكارمها ومحسانها، فإنّ الأمثال قد ضُربت فيها، وصيغ في حسن الخلق عبارات عن الاخلاق أجملها، وفيما يأتي امثال عن حن الخلق:

  • إنّ حسن الخلق هو أن يكون الخلوق كثير الحياء قليل الأذى، كثير الصلاح صدوق اللسان، قليل الكلام كثير العمل، قليل الزلل قليل الفضول، برًّا صبورًا شكورًا وصولًا وقورًا، عفيفًا شريفًا، لا لعّانًا ولا طعانًا ولا سبّابًا ولا نمّامًا ولا مغتابًا، هشًّا بشًّا، يحب في الله ويبغض فيه.
  • إذا لم تتسع أخلاق قومٍ تضيق بهم فسيحات البلاد، إذا ما المرء لم يُخلق لبيبًا فليس اللب عن قدم الولاد، فإذا حسنت أخلاق الإنسان كثر مُصافوه، وقلّ معادوه، فتسهلت عليه الأمور الصعاب، ولانت له القلوب الغضاب.
  • من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير، ومن حسن خلقه أراح واستراح، ومن تواضع لله رفعه، ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.

شاهد أيضًا: حكم وامثال عن خلق من الاخلاق الاسلامية

عبارات عن محاسن الأخلاق

والخوض في حسن الخلق عبارات عن الاخلاق، يدفع المسلم للبحث عن المزيد والمزيد من عبارات محاسن الأخلاق وهو ما سيتمّ طرحه فيما يأتي:

  • إنّ أخلاقيات الإنسان هو رصيده عند الناس، فعلى الإنسان أن يحسن عمله ويحسن خلقه، وبذلك سيكون أغنى الناس، وسوء الخلق كفيلٌ بإشهار الإفلاس للعالمين.
  • لم يتمّ قرن أي شيءٍ بأيّ شيء أفضل من ثلاث، إخلاصٌ إلى تقوى، وحلمٌ إلى علم، وصدقٌ إلى عمل، فتلك بهرجة الأخلاق ومحاسنها، ومصدر الفضيلة.
  • بإمكان أيّ امرءٍ أن يدخل قلوب الناس من غير أن يتكلم، ويكفي منه أن يكون صاحب خلقٍ كريم، وأخلاقٍ حسنة.

شاهد أيضًا: حكم وامثال عن الاخلاق

كلمات جميلة عن حسن الخلق

الكلمات الصادقة والمعبرة هي التي تخرج نابعةً من القلب تصف أمورًا جميلة وصادقة، وهل أجمل من الأخلاق، وحسن الخلق عبارات عن الاخلاق وكلمات جميلة سيتمّ تمريرها فيما يأتي:

  • إنّ الأخلاق كما الشجرة الخضراء، التي تنغرس في القلوب، وتنمو لو سقيت بالحب والوفاء، والأخلاق كالقمر الذي يتوهج في سماء الصداقة والحياة بين الناس.
  • إنّ الخلق هو الأول ثم بعده العلم والكفاءة وباقي الأمور، وحسن الخلق هو مفتاح السعادة للفرد وللمجتمع.
  • إن اتبع الإنسان الأخلاق فسوف يسمو ويرتقي، ولو اتّبع مفاسد الأخلاث وسيّئها ضاع واندثر.
  • الأخلاق تبتدئ باحترام النفس واحترام الآخرين، وتقديم التواضع وعدم الكبر للآخرين حتى لو لم يكونوا خلوقين، والأخلاق أن تقدّم الأفضل دومًا ولا تقابل المثل بالمثل.

شاهد أيضاً: من اقوال الحكماء عن الحب والحياة والانسان 2021

اجمل ما قيل في حسن الخلق

باقة من أجمل ما قيل من العبارات والكلمات في حسن الخلق الذي هو أفضل الخصال التي يمكن للإنسان أن يتّصف بها:

  • إنّ حسن الخلق هو أن يتطابق قول الإنسان مع فعله، فلا يقول ما لا يفعل، فيدعو للخير ويأتي بالشر، فلا قول من غير عمل ولا عمل من غير قول.
  • إنّ الحياة الجميلة الرغيدة الهانئة تحتاج إلى محاسن الأخلاق، فبها تنتشر الطمأنينة، وبها يكسب المسلم حياته وآخرته، وبها ترتقي الحياة وتختفي المفاسد وينتشر الخير.
  • إنّ الإنسان من غير أخلاقه يفقد إنسانيّته، ومن غير الأخلاق تتحول الإنسانية لساحة حرب بل تصبح أرضًا للأدغال يأكل فيها القوي الضعيف وينتشر الفساد والخراب.
  • إنّ حسن الخلق هو أن يلازم الإنسان عمله مع أقواله ويقدّم الفضائل مقابل الإساءة، والحفاظ على ذلك قدر المستطاع.

شاهد أيضًا: دعاء مكارم الاخلاق مكتوب

بوستات عن مكارم الأخلاق

أجمل بوستات عن حسن الخلق عبارات عن الاخلاق هي ما يبحث عنها الكثير من الناس، ولذلك سيتم تقديم أفضل بوستات ومنشورات وحالات جميلة عن مكارم الأخلاق فيما يأتي:

  • كان الناس يدخلون في الإسلام لما يرون من حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم وحسن معاملته مع الناس، وفي كلّ زمان ومكان، وعلى مرّ التاريخ لا يزال الخلق الحسن يؤثر في قلوب الناس، فعلى المسلم أن يتحلى بمكارم الأخلاق اقتداءً برسول الله.
  • إنّ الأخلاق الحسنة من أعظم الأسباب التي ينجو بها المسلم من نار جهنم، وهي التي تورث أعلى الدرجات في جنات النعيم.
  • إنّ حسن الخلق يجعل المسلم مستنير القلب ويفتح له إدراكه، ويجعله متبصرًا لمواطن الحق، ويهتدي به إلى الوسائل الصحيحة، والوسائل السليمة لكلّ الظروف والأحوال وللتعامل مع الناس.
  • إنّ حسن الخلق هو أعظم القربات وأجلّ العطايا والهبات، وهو وصيّة رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين.

حسن الخلق عبارات عن الاخلاق بالانجليزي

كذلك لا بدّ من تقديم عبارت عن الاخلاق بالانجليزي فيما يأتي:

  • Many people believe that good manners is limited to kind words and good treatment only, and in fact, good manners is broader than that, as it means kind words, kind treatment, humility, kindness, mercy to the young and respect for the great.
  • The noble character of the believer is strength in leniency and firmness in religion, faith with certainty, plowing on knowledge and economy in expenditure, exertion in abundance and contentment in poverty, mercy for effort, and giving in generosity and righteousness in integrity.
  • People used to enter Islam when they saw the good character of the Prophet, peace and blessings be upon him, and his good treatment with people, and in every time and place, and throughout history, good manners still affect people’s hearts, so a Muslim must have good morals, following the example of the Messenger of God.
  • If the morals of a people do not expand, the vastness of the country narrows them, and if a person is not created with a mind, the pulp is not at the feet of children.

شاهد أيضًا: بيت شعر عن الاخلاق

شعر عن مكارم الأخلاق

وفيما يأتي سيتمّ تقديم أبرز ما خطّته أنامل الشعراء والأدباء من الشعر عن مكارم الأخلاق:

  • يقول معروف الرصافي:

هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات  *  إذا سقيت بماء المكرمات

تقوم إذا تعهدها المُربي   *  على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساق  *  كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا  *  بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلّ  *   يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضن الأم مدرسة تسامت  *   بتربية البنين أو البنات

وأخلاقُ الوليد تقاس حسنا  *   بأخلاق النساءِ الوالدات

وليس ربيب عالية  المزايا   *  كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنان  *  كمثل النبت ينبت في الفَلاة

شاهد أيضًا: من ثمرات تلاوة القرآن الكريم

صور مقولات عن حسن الخلق

مجموعة من أجمل الصور والخلفيات والتصميمات عن حسن الخلق عبارات عن الاخلاق، والتي تناسب كافّة مواقع التواصل الاجتماعي سيتم تقديمها فيما يأتي:

صور مقولات عن حسن الخلق

صور مقولات عن حسن الخلق

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال حسن الخلق عبارات عن الاخلاق والذي سلط الضوء على مفهوم حسن الخلق في الإسلام وبيّن أهميّته، وقدّم باقة من أجمل عبارات وكلمات وحكم وأمثال وبوستات رائعة عن مكارم الأخلاق ومحاسنها.

المراجع

  1. ^ تخريج رياض الصالحين , شعيب الأرناؤوط/ أبو هريرة/ 627/إسناده حسن
  2. ^ saaid.net , حـسـن الـخـلـق , 17/01/2022
264 مشاهدة